بشارة متطوع.. مواطنون ومقيمون يردّون الجَميــــل لـ «إمارات الخير»

أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش المفوض العام لـ«إكسبو 2020 دبي»، أن ثقافة العمل التطوعي أصبحت ركناً أساسياً في دولة الإمارات، وهي مؤشر إلى النضج الاجتماعي والثقافي لدى كل فئات المجتمع.

وأضاف أن «المتطوعين في (إكسبو دبي) يجسّدون واقع المجتمع الإماراتي المحب للتعاون والمقبل على الخير، ونفخر برؤية المتطوعين، من مواطنين ومقيمين، يقدمون أبهى صورة لبلدنا الحبيب، ويشاركوننا رحلة تواصل العقول وصنع المستقبل، بتفانيهم في أداء عملهم والتزامهم بتقديم أعلى مستويات الخدمة للزوار، ونجح المتطوعون في (إكسبو) بتقديم الصورة الحضارية لبلدنا الحبيب للعالم أجمع، واضعين أنفسهم في خدمة الوطن والإنسانية، وهي الرسالة التي نسعى إلى ترسيخها في دولة الإمارات».

وأشار الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إلى أن «التجربة التطوعية تعزّز من مهارات المشاركين، وتتيح الفرصة أمامهم لرد الجميل للمجتمع والإسهام في إنشاء إرث هادف لدولة الإمارات والعالم أجمع، فـ(إكسبو 2020) تجربة استثنائية لا تتكرر، تتيح لهم الاستفادة من فرص التعلم والتواصل القيّمة المتاحة في هذا الحدث الضخم». جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للتطوّع، الذي احتفى به «إكسبو 2020 دبي» بفعاليات عدة، ومن بينها جلسة متخصصة ناقشت دور المتطوعين في تحقيق التنمية الشاملة والنهوض بالمجتمع، والقيم السامية التي يرسخها العمل التطوعي.

أدوار حيوية

وجمعت الجلسة ممثلين عن «إكسبو» ومؤسسات وجهات معنية بالتطوع في دولة الإمارات، بهدف استشراف مستقبل العمل التطوعي بالإمارات، في ضوء الدور الذي يقوم به المتطوعون في «إكسبو دبي»، والدروس المستفادة من برنامج المتطوعين في الحدث الأضخم على مستوى العالم، الذي يمثل نموذجاً متميزاً من حيث نطاق العمل وأعداد المتطوعين وتنوع جنسياتهم وأدوارهم.

واتفق المشاركون على أهمية مشاركة المتطوعين في الأحداث العالمية الكبرى لتحقيق النجاح والأهداف المرجوة منها، منوهين بالأدوار الحيوية التي يؤديها المتطوعون في «إكسبو دبي» وما تعود عليهم هذه المشاركة باكتسابهم خبرات عملية أثناء فترة تطوعهم في حدث استثنائي لا يتكرر، وعملهم ضمن فريق متنوع الخبرات والجنسيات.

ويعد «إكسبو 2020» حدثاً تاريخياً في مسيرة العمل التطوعي، فـ«برنامج إكسبو 2020 للمتطوعين» هو الأكبر من نوعه في الدولة والمنطقة، إذ يضم 30 ألف شخص يحملون شارة متطوع، ويقدمون خدمات عديدة في مختلف الأدوار للزوار والمشاركين في «إكسبو»، وفي الوقت ذاته يثرون تجربتهم من خلال الاستفادة من أفضل الخبرات العالمية التي يوفرها المعرض الدولي في مختلف المجالات، ويتولى المتطوعون القيام بأكثر من 30 دوراً، وُزعت بناء على المهارات والاهتمامات الشخصية للمتطوعين.

ثقافة وقيمة

من جهته، قال مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، أحمد جلفار: «يشرّفنا أن نحتفي باليوم العالمي للتطوّع، تماشياً مع التوجّه الوطني في دولة الإمارات في جعل التطوّع ثقافة مجتمعية راسخة، وقيمة إنسانية نبيلة تعزّز التلاحم المجتمعي والتآخي الإنساني، باعتبارها ركائز متينة قام عليها الاتحاد الميمون».

وأضاف: «يسرّنا إحياء اليوم العالمي للتطوع بالمشاركة في فعالية خاصة خلال (إكسبو 2020 دبي)، الذي يجمع ثقافات العالم تحت منصة واحدة، مرسخاً مبادئ التسامح والعطاء والتعاضد لبناء مستقبل أفضل للأجيال الجديدة».

وتابع جلفار: «مشاركتنا في هذه الفعالية تبرز أهمية توحيد الجهود المشتركة، وتكريم المتطوعين، وتحسين الخدمات المقدمة للمتطوعين، عملاً بالتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في إعلاء قيمة التطوع في سبيل تعزيز مكانة دولة الإمارات كقوة مؤثرة على خارطة العمل الخيري والإنساني والتنموي». وأكمل: «لا يسعنا في هيئة تنمية المجتمع بدبي، في هذه المناسبة الدولية، سوى أن نجدّد التزامنا بدعم المبادرات التطوعية الهادفة إلى إحداث تغيير إيجابي وملموس في حياة المجتمعات، استكمالاً لنجاح الجهود البنّاءة التي يبذلها المتطوعون المسجلون لدينا، والتي أسهمت في تحقيق فوائد مادية ومجتمعية هائلة خلال السنوات القليلة الماضية، معاهدين قيادتنا على المضي في دعم المساعي الوطنية الرامية إلى خلق منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي، بما يعود بالنفع على المجتمع المحلي والدولي على السواء».

تنظيم العمل

تضم الإمارات العديد من الهيئات والمؤسسات المعنية بالعمل التطوعي التي تنظم أنشطة خدمة المجتمع في جميع أنحاء الدولة، وتسهم في إعداد الشباب وتأهيلهم لسوق العمل من مشاركتهم في برامج تطوعية مختلفة تتناسب مع اهتماماتهم.

ويعد الاستثمار في قدرات ومهارات المتطوعين هدفاً رئيساً لجميع المبادرات والجهود التي تقوم بها المؤسسات والجهات المعنية بالتطوع في الدولة، كما تدعم تلك الجهات مبدأ التطوع التخصصي القائم على تعزيز مهارات المتطوعين حسب تخصصاتهم الأكاديمية والعملية، وهو الأمر الذي توفره المنصة الوطنية للتطوع، التي تُعنى بتطوير وتنظيم الجهود التطوعية، من خلال تسهيل عملية انخراط المتطوعين في فرص تطوعية حسب اهتماماتهم ومهاراتهم وخبراتهم، كما تلعب دور الوسيط بين الراغبين في التطوع والفرص التطوعية المتاحة.

• 30 ألف متطوع يقدمون خدمات عديدة في مختلف الأدوار للزوار والمشاركين في «إكسبو».

• «إكسبو دبي» يحتفي بالمتطوعين بفعاليات عدة، ومن بينها جلسة ناقشت دورهم في تحقيق التنمية الشاملة. 

نهيان بن مبارك:

• «(إكسبو 2020 دبي) تجربة استثنائية تتيح للمتطوعين الاستفادة من فرص التعلم والتواصل القيّمة، المتاحة في هذا الحدث الضخم».

أحمد جلفار:

• «المعرض الدولي يجمع ثقافات العالم تحت منصة واحدة، ويرسّخ مبادئ التسامح والعطاء والتعاضد لبناء مستقبل أفضل للأجيال الجديدة».

اليوم العالمي

أقرّت الأمم المتحدة اليوم الخامس من ديسمبر من كل عام يوماً عالمياً للتطوع، ويحتفي هذا اليوم بالدور العظيم الذي يقوم به الأشخاص الذين يتطوعون في مجالات مختلفة، ونشر الوعي حول أهمية إسهاماتهم في المجتمع.

الأكثر مشاركة