الموضة في «إكسبو» تطل بتصاميم مبتكرة

احتفى جناح المملكة المتحدة في «إكسبو 2020 دبي» بأسبوع الموضة البريطاني، عبر تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتناول واقع ومستقبل صناعة الأزياء والمنسوجات ومبيعات التجزئة في قطاع الملابس الجاهزة، خلال فعالية «أيام الموضة البريطانية»، التي تنظم تحت شعار «في المستقبل.. ماذا سنرتدي»، بمشاركة نخبة واسعة من المصممين والمهتمين بقطاع الموضة وباعة التجزئة.

وتناقش «أيام الموضة البريطانية»، التي تختتم اليوم، الابتكارات العصرية والاتجاهات التقنية والممارسات المستدامة التي ستغيّر مستقبل صناعة الموضة، علاوة على مجموعة من عروض الأزياء، ومعرض للمنسوجات المبتكرة، مع مشاركين نوعيين، يتقدمهم مجلس الأزياء البريطاني، والكلية الملكية للفنون.

من جهته، قال المصمم البريطاني جوليان ماكدونالدز، المشارك في الفعالية: «أعتقد أن المملكة المتحدة تتصدر اهتمامات الباحثين عن الموضة في العالم، نظراً إلى التحديثات الدائمة والمبتكرة التي تطرأ على هذه الصناعة، فضلاً عن ذلك تعد بريطانيا المكان المفضل لكثيرين من هواة الموضة من كل دول العالم، ولعل سبب جاذبيتها هو أنها تعد مقراً لكبار مصممي الأزياء العالميين الذين تركوا بصماتهم على هذه الصناعة».

وأضاف ماكدونالدز، لـ«خدمة أخبار إكسبو»: «إن أسبوع الموضة حافل بالأفكار الجديدة والأزياء الجاذبة التي لم يسبق للناس رؤيتها، و(إكسبو) هو المكان الأمثل للزوار لكي يطلعوا على أفضل التصاميم المبتكرة والموجهة للعامة، وللمهتمين بالموضة وتعلم فنونها، كما أن هذا الحدث الدولي يعد فرصة كبيرة للفئة الأخيرة، تحديداً لكي تتعلم من كبار مصممي الموضة البريطانيين الذين ستلهمهم أعمالهم كثيراً في المستقبل».

وحول النضج الذي وصلت إليه صناعة الأزياء الذي جعلها أكثر تقبلاً لمزيد من الابتكار أوضح ماكدونالدز: «الابتكار هو محور صناعة الأزياء الحالية، والابتكار والحداثة من أهم الموضوعات التي يركز عليها (إكسبو 2020 دبي)، ولطالما كانت الموضة والأزياء في طليعة القطاعات المستقطبة لكل جديد، من خلال استخدام المواد الجديدة والاختراعات والتكنولوجيا الحديثة، وكل ما يرتبط بتصنيع وتسليم الملابس من المصنع إلى العميل».

وتابع المصمم: «من المهم أن نظهر للناس أن الملابس يمكن أن تكون ممتعة، ولا يجب أن تكون محدودة بكل النظريات المرتبطة بالموضة، فالشيء المهم في ما يخص الأزياء والملابس، هو الكيفية التي يمكنك من خلالها تغيير الطريقة التي تشعر بها حيال نفسك والأشخاص من حولك».

وشدد ماكدونالدز على أهمية الأسعار: «فهي جزء مهم جداً في صناعة الملابس، لأن الأمر كله يتعلق بالخيارات التي يتخذها المصمم عند اختيار نوعية القماش المستخدم في الصناعة، وأرى أن الأمر كله يتعلق بالسعر في نهاية الأمر، وبحسب رأيي فإن الناس مستعدون لدفع ثمن باهظ مقابل الملابس والأزياء المستدامة».

• «أيام الموضة» تناقش الابتكارات العصرية، والاتجاهات التقنية، والممارسات المستدامة.

• الابتكار والحداثة من أهم الموضوعات التي يركز عليها «إكسبو 2020 دبي».

ماكدونالدز: السوق تتعافى

في ما يتعلق بتأثير جائحة «كورونا» على مبيعات التجزئة في قطاع الملابس، رأى المصمم جوليان ماكدونالدز، أن «القطاع بصفة عامة تأثر بشكل كبير بسبب فترة الإغلاق التي فاقت الأشهر الستة، والتي توقف الناس خلالها عن الخروج وشراء الملابس، فالغالبية كانت قابعة في المنزل، فلم سيفكرون في اقتناء الملابس الجديدة؟ فلا فائدة من ذلك، وهو ما أثّر بطبيعة الحال علينا، لكن السوق بدأت تدريجياً في استعادة عافيتها».

الأكثر مشاركة