خالد اليوحة

التجار.. والزيارات الميدانية

من خلال عملنا اليومي نقدم تقارير يومية عن إنجازات المفتشين الميدانيين الذين يعملون في دائرة التنمية الاقتصادية، لقياس مدى كفاءة العمل الميداني الذي يقوم به المفتش، والتأكد من صحة تقارير التفتيش الصادرة من قبله، بهدف تقديم أفضل الخدمات للتجار، والحرص على تطوير الأفراد، وحصر الأخطاء التي قد يقع فيها المفتش من خلال عمله اليومي، ووضع خطط وحلول من شأنها تطوير العمل وتوطيد العلاقة بين المفتشين والتجار.

«لا يمكن المساواة بين التاجر الملتزم والتاجر المخالف الذي يتعمد تكرار المخالفة».

عملية التفتيش الميداني هدفها هو التأكد من التزام المنشآت التجارية بالقوانين واللوائح المنظمة لعملية مزاولة النشاط الاقتصادي في إمارة دبي، وتوعية التجار وإرشادهم وحفظ حقوقهم وحقوق المستهلكين، ولاشك في أن ممارسة التاجر لنشاط تجاري بصورة مخالفة تؤثر في التجار الآخرين الملتزمين، وقد يلحق هذا العمل الضرر بالمستهلكين وأفراد المجتمع، فلا يمكن المساواة بين التاجر الملتزم والتاجر المخالف والذي يتعمد تكرار المخالفة.

إن الزيارات الميدانية وسيلة للتواصل بين الدائرة الاقتصادية من خلال مفتشيها، وبين التجار والمتعاملين، فالمفتش يتواصل يومياً مع التاجر ويتناقش معه ويوجهه ويلفت انتباهه إلى الممارسات الخاطئة، كما أنه يستمع إليه وإلى ملاحظاته، ويتلقى منه رد الفعل حول أداء الدائرة وممارساتها وطريقة تواصلها، والدعم الذي تقدمه للتجار، ومن هنا يمكن أن نجد وسيلة للتواصل والحوار المشترك بين الجانبين بما ينعكس على تعزيز حقوق المستهلكين وتقديم أفضل الخدمات والسلع اليهم.

من جهتنا، نوجه المفتشين من خلال الاجتماعات بضرورة توجيه التاجر وشرح أسباب المخالفة، فعلى التاجر معرفة سبب المخالفة، وبالتالي يتجنب تكرارها في المرات المقبلة، ويعمل على إزالة كل أسبابها. لكن للأسف هناك فئة من التجار غير المتعاونين مع المفتشين، حيث يقوم بعض التجار بمخاطبة المفتش بصورة غير لائقة، ولا يسمحون للمفتش بشرح المخالفة ما يؤدي إلى تكرار التاجر للمخالفة وتراكم الغرامات، من دون الاستفادة من الهدف المرجو من الزيارة، ألا وهو توعية التاجر وإرشاده للطريق الصحيح لمزاولة النشاط الاقتصادي.

عزيزي التاجر، لتحرص على الاستفادة من الزيارات الميدانية، ولتتأكد من أسباب الزيارة والمخالفة قبل مغادرة المفتش للمنشأة التجارية. وتأكد أن المفتش يسعى إلى مساعدتك ودعمك، كما يسعى إلى تطبيق القانون واللوائح المنظمة للعمل التجاري في إمارة دبي.

مدير أول رقابة الأداء

الأكثر مشاركة