محمد بن حمد الشرقي يفتتح توسعة مرافئ الفجيرة باستثمار يبلغ مليار درهم

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أهمية دور مرافئ الفجيرة كوجهة بحرية عالمية، لما تمتلكه من بنية تحتية متطورة، قادرة على استقبال السفن والناقلات البحرية والشحنات من الأحجام والفئات كافة.

جاء ذلك خلال افتتاح سموه توسعة مرافئ الفجيرة، المملوكة لموانئ أبوظبي، التي تستثمر في تطوير محطة الحاويات في ميناء الفجيرة، بمبلغ مليار درهم سيساهم في تعزيز طاقته الاستيعابية، من خلال تطوير مشاريع البنى التحتية وتحسين خدمات هذا المركز البحري الحيوي في دولة الإمارات.

وقال سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي: " إن إمارة الفجيرة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، أصبحت من المراكز الرئيسية الهامة على خارطة إمداد النقل البحري العالمي، لما تمتلكه من موقع جغرافي إستراتيجي، الذي ساعدها على توفير المناخ المشجع للاستثمار بالتوازي مع دورها كرافد حيوي في دعم مسيرة التنمية الشاملة في الدولة".

واطلع سمو ولي عهد الفجيرة يرافقه الشيخ مكتوم بن حمد الشرقي والشيخ محمد بن حمد بن سيف الشرقي مدير الحكومة الإلكترونية بالفجيرة ووزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي ورئيس دائرة الطاقة في أبوظبي المهندس عويضة مرشد المرر وأمين عام المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الدكتور محمد راشد أحمد الهاملي.. على أعمال التطوير الجارية في مرافئ الفجيرة ومن ضمنها تشييد مرافق جديدة ضمت مركزاً جديداً للوثائق وسعادة المتعاملين، ومناطق إضافية للتصوير بالأشعة السينية والتفتيش الجمركي، ومواقف إضافية للشاحنات، وورشة هندسية جديدة متطورة بمساحة 600 متر مربع، بالإضافة إلى مجمع شبه آلي جديد لبوابات المحطة، ومركز لقيادة لعمليات الميناء.

ويشكل مشروع تطوير المرافق متعددة الأغراض ضمن ميناء الفجيرة إنجازاً كبيراً يتوافق مع خطة الفجيرة الإستراتيجية 2040 الطموحة، كما تسهم البنى التحتية المطورة والخدمات المحسنة في دعم الإستراتيجية الشاملة لمرافئ الفجيرة الرامية إلى ترسيخ مكانتها مركزا رئيسيا يسهم في تيسير حركة التجارة بين منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وشبه القارة الهندية والبحر الأحمر وشرق أفريقيا.

كما يتيح إتمام أعمال التوسعة التي انطلقت قبل ثلاثة أعوام زيادة إنتاجية مناولة البضائع العامة في الميناء إلى 1.3 مليون طن، مع 25,000 متر مربع كمساحة مخصصة للبضائع العامة متعددة الأغراض، ولخدمات البضائع المدحرجة، كما ستزيد قدرات مناولة الحاويات إلى 720,000 حاوية نمطية عبر مساحة إجمالية للمحطة تبلغ 110,000 متر مربع.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم تحقيق عدد من الإنجازات الرئيسية المتميزة الأخرى ضمن هذا المشروع الضخم شملت زيادة طول الأرصفة الأربعة من 760 إلى 1,000 متر، وزيادة عمق قناة مسار السفن المؤدية إلى الميناء من 12 إلى 15 متراً لتمكين الميناء من استقبال سفن أكبر ذات حمولات أكبر.

وبهذه المناسبة، توجه رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي فلاح محمد الأحبابي، بالشكر إلى سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على دعمه للإنجازات التي جرى تحقيقها في تطوير مرافئ الفجيرة من قبل موانئ أبوظبي وتساهم أيضا في دعم الأهداف الإستراتيجية لإمارة الفجيرة وإستراتيجة التنمية الاقتصادية الأوسع لدولة الإمارات.

بدوره أكد الرئيس التفيذي لموانئ أبوظبي الكابتن محمد جمعة الشامسي، أن الافتتاح الرسمي لبرنامج توسعة مرافئ الفجيرة يشكل محطة رئيسية من محطات تطوير القطاع البحري في إمارة الفجيرة، معرباً عن شكره وتقديره لتشريف سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ليشهد تفاصيل هذا الإنجاز الذي تطلب جهوداً كبيرة قدمها فريق العمل بأعلى درجات المهنية.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمرافئ الفجيرة - موانئ أبوظبي عبدالعزيز مبارك البلوشي: " إن التوسعة الجديدة لمرافئ الفجيرة تعتبر ثمرة للجهود الدؤوبة التي بذلتها موانئ أبوظبي بهدف إحداث تحول جذري في مرافقها وتحديثها كي تتمكن من تحقيق هدفها بأن تصبح مركزاً رائداً لجميع أنواع البضائع على الساحل الشرقي لدولة الإمارات".

حضر الافتتاح.. مدير الديوان الأميري بالفجيرة محمد سعيد الضنحاني، ومدير مكتب ولي عهد الفجيرة سالم الزحمي، ووكيل دائرة الطاقة في أبوظبي المهندس محمد جمعة بن جرش الفلاسي ووكيل دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي راشد عبد الكريم البلوشي، ومدير ميناء الفجيرة الكابتن موسى مراد، ومدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء عضو لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة محمد محمد صالح، ومدير مكتب شؤون المبادرات عضو لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة المهندس علي جاسم المزروعي، والأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج جمال سيف الجروان، والرئيس التنفيذي - موانئ أبوظبي الكابتن محمد جمعة الشامسي، والرئيس التنفيذي لمرافئ الفجيرة - موانئ أبوظبي عبدالعزيز مبارك البلوشي.

تويتر