535 مليون درهم صافي أرباح "المشرق" خلال النصف الأول

أعلن بنك المشرق، اليوم، عن نتائجه المالية للنصف الأول من العام الجاري، حيث انخفض صافي الأرباح إلى 535 مليون درهم، بسبب الزيادة الكبيرة في مخصصات القروض المتعثرة التي شهدها الربع الثاني من عام 2020 في ظل الظروف الصعبة التي خيمت على بيئة الأعمال.

وأوضح البنك في بيان، أن نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض، ارتفعت بشكل طفيف من 4.4% إلى 4.6% بنهاية يونيو 2020.

وشهدت مخصصات القروض المتعثرة ارتفاعاً حاداً من 482 مليون درهم في النصف الأول من العام الماضي إلى 978 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الجاري، ليصل إجمالي المخصصات إلى 4.3 مليارات درهم بنهاية يونيو 2020.

وحافظت نسبة الدخل غير المرتبط بالفوائد إلى الدخل التشغيلي على مستوى مرتفع عند 47.1%.

كما حافظ البنك على سيولة عالية على الرغم من تقلبات السوق وحالة عدم اليقين الناجمة عن الجائحة.

وشهدت ودائع العملاء نمواً قوياً بنسبة 8.3% منذ بداية العام الجاري، لتصل إلى 98.6 مليار درهم.

وبلغت نسبة الأصول السائلة 37.3%، بينما وصلت المبالغ النقدية والأرصدة لدى البنوك الأخرى إلى 58.2 مليار درهم في نهاية يونيو الماضي.

وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 8.7% منذ بداية العام ليصل إلى 173.3 مليار درهم، بينما بقيت قيمة القروض والسلف ثابتة خلال العام عند  76.5 مليار درهم.

وحافظت  نسبة القروض إلى الودائع على مستواها  عند 77.6% بنهاية شهر يونيو 2020.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك المشرق، عبدالعزيز الغرير، إن "وباء (كوفيد-19) تسبب خلال النصف الأول من العام الجاري في تفشي حالة من انعدام اليقين على امتداد الاقتصادات الإقليمية والعالمية، في الوقت الذي اتجهت فيه معظم دول العالم إلى فرض إجراءات حجر صارمة، إلا أنه على الرغم من ذلك،  حافظنا في بنك المشرق على مستويات عالية من السيولة لتلبية متطلبات أعمالنا، وضمان قدرتنا على مواصلة توفير الخدمات بكفاءة وفعالية لعملائنا وللمجتمعات التي نعمل فيها خلال هذه الظروف الاستثنائية وغير المسبوقة، مع وضع سلامة وصحة موظفينا على رأس أولوياتنا".   
 

تويتر