«المالية» تبحث التعاون مع لوكسمبورغ في «الاقتصاد الإسلامي» والصيرفة

خلال لقاء الطاير «يسار» مع وزير مالية دوقية لوكسمبورغ. من المصدر

اجتمع وزير الدولة للشؤون المالية، عبيد حميد الطاير، مع وزير المالية في دوقية لوكسمبورغ، بيير غرامينيا، وذلك خلال زيارة قام بها وفد دولة الإمارات إلى دوقية لوكسمبورغ، أخيراً، وأفادت وزارة المالية في بيان، أمس، بأنه تم التباحث خلال الاجتماع حول العلاقات المشتركة بين الدولتين، وأطر التعاون في مجال الاقتصاد الإسلامي، إلى جانب مناقشة مجموعة من الموضوعات المرتبطة بأنشطة التمويل والصيرفة وتكنولوجيا الخدمات المالية، والتطبيق العملي لاتفاقية تجنب الازدواج الضريبي.

وناقش الاجتماع جملة من الموضوعات المرتبطة بالاستثمار في القطاع العقاري، والصيرفة وتوجهات التمويل الإسلامي وتقنياته على المستوى العالمي، إضافة إلى آليات إشراك القطاع الخاص والصناديق السيادية في دعم عجلة التطوير، فضلاً عن آليات وسبل التعاون في مجالات البحوث والتدريب والتعليم والفضاء.

كما تطرق الاجتماع إلى سبل تطوير تطبيقات تكنولوجيا الخدمات المالية Fintech، خصوصاً في احتضان البلدين لمراكز مالية متشابهة مهمة، مثل مركز دبي المالي العالمي وسوق أبوظبي العالمي، ورغبة الطرفين في وضع خطوات واضحة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة، إلى جانب تنظيم ورشة مع مصرف دولة الإمارات المركزي حول تكنولوجيا الخدمات المالية.

وأكد الطاير أهمية العمل المشترك بين الدولتين لتفعيل نشاط ودور مجلس الإمارات العربية المتحدة - لوكسمبورغ للتعاون وتنمية الصيرفة والتمويل الإسلامي، الذي يضم عدداً من أبرز المؤسسات المالية والاقتصادية لدى الجانبين، في مقدمتها وزارتا المالية بالبلدين.

وقال إن «وزارة المالية تحرص على دعم العلاقات والتواصل بين البلدين، لدعم مجتمع الأعمال، والتعاون في مجال تبادل الخبرات بشأن شفافية تبادل المعلومات للأغراض الضريبية، والمعايير الخاصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD في هذا الشأن».

تويتر