المزروعي: قرار «أوبك» خفض الإنتاج من عدمه خلال يونيو المقبل

أكد وزير الطاقة والصناعة رئيس الدورة الحالية لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، سهيل المزروعي، أمس، أن جميع أعضاء «أوبك» ومنتجي النفط غير الأعضاء بمن فيهم روسيا، ملتزمون بتخفيضات المعروض المتفق عليها حتى نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن «أوبك» ستتخذ قراراً خلال يونيو المقبل، بشأن الاستمرار في خفض الإنتاج بالوقت المتبقي من العام الجاري من عدمه.

سهيل المزروعي:

«(أوبك) ومنتجو النفط غير الأعضاء، ملتزمون بتخفيضات المعروض حتى نهاية 2018».

وقال المزروعي على هامش الدورة الـ26 للمؤتمر السنوي للنفط والغاز في الشرق الأوسط بأبوظبي، أمس، إن الاجتماع الذي تعقده «أوبك» في يونيو المقبل، سيبحث اقتراحاً من لجنة التسعير يتعلق بمستوى الإنتاج الصحيح للوصول إلى استقرار سعر النفط، لافتاً إلى أن اجتماع يونيو يعد الأضخم في تاريخ المنظمة، وسيحضره بعض الوزراء من خارج «أوبك».

وأضاف أن الزيادة في الطلب شكلت مفاجأة إيجابية، كما أن الإنتاج من خارج «أوبك» من دول في منظمة التعاون الاقتصادي مثل الولايات المتحدة ارتفع عما كان متوقعاً، لافتاً إلى ان الدول الأعضاء في «أوبك» والمنتجين من خارجها، يقومون بدورهم من أجل تصحيح السوق.

وأفاد المزروعي بأن المرونة توفر الفرصة لتحقيق الاستقرار، مشيراً إلى أن هذا التعاون غير المسبوق أسهم في إحراز تقدم كبير في إعادة مستويات المخزون إلى متوسط السنوات الخمس السابقة، وإعادة التوازن في العرض والطلب، ما يساعد على عودة الاستقرار المستدام إلى السوق على الآماد القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل، والمساعدة على تعزيز استدامة النمو الاقتصادي الإيجابي العالمي.

وأشار إلى أن خطة «أوبك» لعام 2018 تتركز في مراقبة الإنتاج، وإزالة الكميات الإضافية في المخزون العالمي، ورؤية مزيد من الاستثمارات التي تتّجه إلى قطاع الصناعة النفطية.

تويتر