كشف النقاب عن خطط لإنشاء أول مجمع سكني متكامل تماماً للطلاب في دبي

شهدت مدينة دبي اليوم الكشف عن الخطط لبناء مشروع "ذا ميرياد دبي"، وهو مجمع سكني طلابي ذو تصميم عصري يتواجد في قلب مدينة دبي الأكاديمية العالمية.

وفي ظل التوقعات التي تشير إلى بدء عمليات البناء خلال وقت قصير، من المرجح أن يتم إكمال أكبر مشروع سكني مبني خصيصاً لغرض إسكان الطلاب ومدار بصورة مهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة على قطعة أرض واحدة بحلول عام 2020.

ومع اشتماله على طيف من المرافق والخدمات المناسبة لأنماط الحياة العصرية، سيتواجد المشروع على بعد خطوات قليلة عن غالبية الجامعات المتواجدة في مدينة دبي الأكاديمية العالمية، كما سيوفر أكثر من 1820 غرفةً مفروشةً بالكامل من مختلف الأحجام تتضمن جميعها حمامات داخلية خاصة وشبكة إنترنت لاسلكية (واي-فاي) وتتيح الوصول إلى المطابخ والردهات المشتركة في كل طابق. وسيوفر المشروع عدة أنواع من خيارات الإقامة بما يشمل الغرف الكبيرة ذات مساحة 19 متر مربع والغرف القياسية التي تمتد على مساحة 15 متر مربع.

ومن شأن الردهة المخصصة للدراسة أن تسهل إيجاد بيئة تعليمية مثمرة للطلاب، في حين ستقدم المرافق الرياضية التي تشتمل على صالة رياضية وحمامات سباحة وملعب اسكواش وملعب كرة سلة ومساراً للجري في الهواء الطلق طيفاً من أنشطة اللياقة البدنية للطلاب. وبالإضافة إلى ذلك، ستشكل المطاعم والمقاهي وغرف الألعاب والمدرج الخارجي وخيارات التسوق المريحة ومواقف السيارات المخصصة مجموعةً من الأجزاء الأساسية بالنسبة للمشروع كما ستوفر للطلاب تجربةً متكاملةً للمعيشة المشتركة.  

وعلاوةً على ذلك، تم تصميم هذا المجمع السكني العصري الذي ينتمي لنمط العمارة الحضرية والممتد على مساحة 58 ألف متر مربع تقريباً بحيث يوفر مساحات منفصلة مخصصة للشباب والشابات، كما سيشتمل المشروع على أنظمة وإجراءات أمنية من شأنها أن تضمن سلامة قاطنيه.

وتعليقاً على ذلك، قال المدير العام لمدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمع دبي للمعرفة محمد عبد الله "لقد تحولت دبي بسرعة إلى وجهة رائدة للتعليم العالي في المنطقة، فهي تستقطب آلاف الطلبة الدوليين سنوياً. وتعد مسألة سكن الطلبة مهمة جداً نظراً إلى أن دبي ستحتضنهم خلال السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة من مسيرتهم الدراسية. لذا يتم تصميم مشروع (ذا ميرياد دبي) في مدينة دبي الأكاديمية العالمية لتوفير بيئة متكاملة تحتوي على مختلف أنواع المنشآت التي تلبي احتياجات الطلبة والجامعات. وستسهم شراكتنا مع (ستراتيجيك هاوسينج جروب) في توفير السكن الملائم للعديد من الطلاب الذين يتوجهون إلى دبي لدراساتهم الجامعية".

وتتمثل أبرز مزايا المشروع بالنسبة للطلاب المقيمين فيه بالفرصة الفريدة للحصول على وظائف وبرامج تدريب داخلية بدوام جزئي. وباعتبارها موضوعةً بما ينسجم مع المتطلبات التنظيمية المحددة من قبل السلطات في دبي وبالتنسيق مع الجامعات، ستساعد مبادرة العمل الطلابي هذه على تطوير تجربة العمل بالنسبة لكل من الطلاب المحليين والدوليين.

ويحظى مشروع "ذا ميرياد دبي" برعاية شركة "إف آي إم بارتنرز"، وهي شركة متخصصة في إدارة الاستثمار في الأسواق الناشئة ودون الناشئة تتخذ من دبي مقراً لها وتنظم أعمالها سلطة دبي للخدمات المالية، وتتولى الشركة مسؤولية إدارة ما يزيد عن 1.8 مليار دولار أمريكي بالنيابة عن مستثمرين من المؤسسات.

وبدوره قال نائب الرئيس للشؤون العقارية لدى شركة "إف آي إم بارتنرز" فارس بو عتمة،  "نحن مؤمنون بهذا المشروع المميز للغاية، وذلك بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي في قلب مدينة دبي الأكاديمية العالمية والنقص الواضح في مرافق إسكان الطلاب المخصصة في سوق التعليم العالي الذي يتوسع باستمرار في دبي. وعلى الصعيد العالمي، لطالما كانت مرافق السكن الطلابي كفئة أصول، تتمتع من الناحية التاريخية بارتباط طفيف مع غيرها من فئات الأصول العقارية، وقد أثبتت هذه الفئة أنها تمثل إضافة تنويعية فعالة للمحفظة العقارية".

 وستقوم "ستراتيجيك هاوسينج جروب"، الشركة المتخصصة في مشاريع الإسكان المتكاملة، بإدارة عمليات تطوير المشروع؛ كما ستقوم شركة "ذا ميرياد" المملوكة بشكل كامل من قبل المجموعة بإدارة العمليات التشغيلية للمشروع بعد إكماله. وتلعب "ستراتيجيك هاوسينج جروب" دور الشريك في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا لشركة "آسيت كامبوس إنترناشيونال"، أكبر شركات إسكان الطلاب في الولايات المتحدة والتي تدير أكثر من 118،500 سرير طلابي. ويتوقع فيكرام راو، المدير التنفيذي للمجموعة أن تستمر أعداد طلاب التعليم العالي في دبي بالنمو لتصبح المدينة بمثابة مركز تعليمي مفضل للبالغين الشباب.

وصمم مشروع "ذا ميرياد دبي" لمحاكاة أسلوب حياة المجتمع الطلابي في بعض من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة، في الوقت الذي يوفر فيه هذا المشروع أسعار معيشة مقبولة ويضمن توفير تجربة مجتمعية مريحة وآمنة وممتعة.

تويتر