تعفيهم من رسوم المرافق العامة.. وتوفر لهم مسارات إرشادية ومساحات في وسائل النقل وغرفاً فندقية خاصة

دبي.. رفيقة السيّاح من أصحاب الهمم

صورة

تواصل مدينة دبي تطوير منتجاتها السياحية باستمرار لتناسب مختلف شرائح الزوار، بمن في ذلك أصحاب الهمم، إذ تستهدف «لجنة عمل سياحة أصحاب الهمم وكبار السن» التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أن تكون جميع مرافق الإمارة مناسبة لهذه الفئة من السياح.

الطرق والمواصلات

وتقدم هيئة الطرق والمواصلات في دبي ضمن مسؤولياتها المجتمعية، خدمات إلى فئة أصحاب الهمم، مع باقة من الخدمات المتكاملة في كل مرافق ونقاط الخدمة، وتوفر مسارات إرشادية «ناتئة» على الأرضيات في محطات القطارات، لتوجيه ذوي الإعاقة البصرية، كما أن جميع نوافذ بيع التذاكر مصممة بحيث يسهل الوصول إليها، من قبل الأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، مع مساحات خاصة على متن جميع القطارات، وإشارات تحذير مسموعة ومرئية عند إغلاق الأبواب المؤدية إلى القطارات، وتوفير مصاعد بمساحات واسعة بما يكفي للسماح بحركة الكراسي المتحركة، فضلاً عن إعلانات صوتية لذوي الإعاقة البصرية، وتجهيز المحطات بسلالم متحركة، مزودة بمسكات طولية على الجوانب، تفادياً لأي ضرر.

كما توفر الهيئة منحدرات من موقف السيارات إلى مدخل المحطة، مع مراعاة أن تكون أرضية المنحدرات ذات سطح خشن غير قابل للانزلاق، فضلاً عن علامات أرضية تسهل حركة ذوي الإعاقة البصرية، وترشدهم إلى البوابات، أو إلى المواقع المخصصة لهم.

وزودت الهيئة الحافلات بكل وسائل الراحة وسهولة الاستخدام، من حيث خفض مستوى الأرضيات، وتمكين الركاب من هذه الشريحة من استخدامها دون جهد. كما تم تصميم وتنفيذ محطات النقل البحري، وفق متطلباتهم لتمكينهم من استخدام هذه المحطات بيسر، إضافة إلى تمكين أصحاب الهمم من استخدام «الباص المائي» الذي صمم ليناسب دخول هذه الفئة من الركاب بسهولة، وتزويد مركبات الأجرة الخاصة بأصحاب الهمم برافعات خاصة لحمل الكرسي المتحرك داخل المركبة.

«دبي الدولي»

أما في مطار دبي الدولي فهناك مكاتب خاصة بالمسافرين لأصحاب الهمم في صالة المغادرين، كما تتوافر عربات كهربائية، وصالات مع مواقف مركبات، إضافة إلى تزويد فندق مطار دبي الدولي بغرف مخصصة لهذه الفئة.

وروعي كذلك تأهيل الموظفين للتعامل بمهنية وحرفية مع المسافرين من أصحاب الهمم. وتوجد مكاتب المساعدة بالنسبة للركاب من ذوي الإعاقة في مطار دبي الدولي في صالة المغادرين الرئيسة للمبنى رقم 1، كما تتوافر عربات كهربائية لنقل الركاب من وإلى مبنى «الكونكورس»، إذ يمكن للركاب من هذه الفئة الوصول إلى الصالات الخاصة، وإخطار المطار بأي احتياجات معينة.

تطبيقان رقميان

بدورها، أطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي «دبي للسياحة» تطبيقين رقميين بلغات عدة للإرشاد السياحي، لمساعدة زوّار الإمارة على استكشاف أبرز المواقع. ويسهم الإرشاد الصوتي لكل من التطبيقين الجديدين في مساعدة ذوي الاحتياجات البصرية الخاصة على الاستمتاع بأقصى قدر ممكن من وقتهم في المدينة، كما يجسد إطلاق التطبيقين، التزام «دبي للسياحة» تجاه مبادرة «أصحاب الهمم»، وبما يتناغم مع هوية دبي التي ترحّب بالجميع من الفئات كافة.

أما فنادق دبي، فيقدم بعضها غرفاً خاصة لأصحاب الهمم، توفر الراحة والرفاهية مع جميع التسهيلات اللازمة، من طرق وممرات للوصول إلى المباني.

حدائق دبي

ويتم كذلك إعفاء أصحاب الهمم من دفع رسوم دخول بعض المرافق، مثل الحدائق العامة في إمارة دبي، ومدينة الطفل، و«سفاري دبي»، و«برواز دبي»، كما تم توفير ممرات ومنحدرات في جميع الحدائق الكبرى لتسهيل وصول أصحاب الهمم إلى جميع المرافق والخدمات، إضافة إلى ممرات مخصصة على الشواطئ، كما تتوافر ألعاب أطفال خاصة لأصحاب الهمم في جميع الحدائق الكبرى، وفق أعلى المواصفات العالمية، وذلك لجعل الحدائق ملائمة للعب الأطفال من أصحاب الهمم إلى جانب أقرانهم، وتم توفير أجهزة لياقة بدنية لممارسة الرياضة وللإحماء، لمساعدة ممارسي الرياضة من فئة أصحاب الهمم من اتباع الأساليب الصحيحة للحصول على اللياقة البدنية.

طباعة