العبدولي: مباحثات مع بنوك محلية لإطلاق خدمة تحويل الأموال عبر «المحمول»

3.6 مليارات درهم استثمارات «اتصالات» في 2018 لتحديث الشبكات

صورة

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة «اتصالات»، المهندس صالح عبدالله العبدولي، عن أن «اتصالات» رصدت، للعام الجاري، 3.6 مليارات درهم لمواصلة الاستثمار في تحديث شبكات الهاتف المتحرك، وشبكة الألياف الضوئية، وتطوير البنية التحتية ودعمها من خلال التقنيات المستقبلية.

• خدمة جديدة لتطبيقات المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عبر الإنترنت.

الابتكار

أفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة «اتصالات»، المهندس صالح عبدالله العبدولي، بأن «جهود (اتصالات) تركزت، خلال السنوات الماضية، على تطوير المدن الذكية، عن طريق تقديم حلول ذكية شاملة ومبتكرة، فضلاً عن الاستفادة من الاستثمارات الكبيرة التي تم إنجازها في السنوات الماضية، والتي تسهم في دعم الأهداف الوطنية، لتحقيق رؤية التحول الرقمي في الدولة».

وقال العبدولي: «من خلال وحدتنا الرقمية (اتصالات ديجيتال)، نعمل على توفير منصة مثالية للشركات الناشئة للتواصل مع خبرائنا، والوصول إلى شبكتنا القوية، والاستفادة من التقنيات الرقمية التي نملكها في إيجاد منتجات ومصادر دخل جديدة»، مشيراً إلى أنه «من بين المبادرات التي اتخذتها (اتصالات ديجيتال)، لتحقيق هذا الهدف، شراكتها مع برنامج (مسرعات دبي المستقبل)، الذي يعد من أكبر مسرعات الدعم الحكومي في العالم، ويجمع بين أفضل الشركات الناشئة مع هيئات حكومة دبي، ما يسمح لها ببناء واختبار ونشر حلول عالمية المستوى، لمواجهة تحديات القرن الـ21».

• 98.3 %

تغطية شبكة الجيل الرابع في المناطق المأهولة بالسكان في الدولة.

• 130

مركز خدمة ذكي لـ«اتصالات» على مستوى الدولة

وقال العبدولي، في لقاء صحافي على هامش «المؤتمر العالمي لأنظمة الاتصالات المتنقلة 2018» في برشلونة، إن شبكة «اتصالات» تعد إحدى أسرع وأحدث الشبكات على مستوى المنطقة، موضحاً أن تغطية شبكة الجيل الرابع جاوزت 98.3% في المناطق المأهولة بالسكان في الدولة، فيما وصلت نسبة انتشار شبكة الألياف الضوئية الواصلة إلى المنازل إلى 94.3%.

وأعلن أن «اتصالات» تتباحث حالياً مع بنوك في الدولة، لبدء تطبيق خدمة تحويل الأموال بالهاتف المحمول. كما أعلن أن هناك توجهاً لطرح خدمة جديدة لتطبيقات المكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو عبر الإنترنت، ستضاف إلى تطبيقين تم إطلاقهما، أخيراً، مقابل رسوم شهرية.

محاور

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «اتصالات»، المهندس صالح عبدالله العبدولي، إن «مشاركة (اتصالات) في المؤتمر العالمي لأنظمة الاتصالات المتنقلة في مدينة برشلونة الإسبانية هذا العام، تأتي بهدف الاطلاع على آخر مستجدات وتطورات الساحة التقنية»، موضحاً أنه «على سبيل المثال لا الحصر، يتناول المؤتمر سبل تطوير شبكة الجيل الخامس للمحمول (5G)، وتحليلات البيانات وتقنيات التعلم الآلي ورقمنة الأعمال، كما تتم أيضاً مناقشة تحديات المستهلكين وخيارات المواءمة الاستراتيجية، لاسيما في الأسواق الناشئة».

وأضاف العبدولي، في لقاء مع وفد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية، على هامش فعاليات المؤتمر الذي يختتم فعالياته اليوم، أن «هناك أيضاً نقاشاً هادفاً، حول سبل تعزيز عائدات الاستثمار في شبكة الجيل الخامس، وما سينتج عنه من توسع متوقّع في التقنيات الناشئة، في ظل الزيادة الهائلة في حجم تدفق البيانات، الأمر الذي سيمثل نقلة نوعية في آلية تمكين التقنيات الجديدة».

استثمارات

وأعلن العبدولي أن «(اتصالات) رصدت، للعام الجاري، 3.6 مليارات درهم لمواصلة الاستثمار في تحديث شبكات الهاتف المتحرك وشبكة الألياف الضوئية وتطوير البنية التحتية ودعمها، من خلال الاستثمار في التقنيات المستقبلية، مثل إنترنت الأشياء (IoT)، والذكاء الاصطناعي (AI)، والأنظمة الروبوتية»، مشيراً إلى أن «شبكة (اتصالات) تعد، اليوم، إحدى أسرع وأحدث الشبكات على مستوى المنطقة، نتيجة تلك الاستثمارات المتواصلة التي ضختها المجموعة على مدى السنوات الماضية، ما أتاح تحقيق نتائج مبهرة في مستويات التغطية»، مؤكداً أنه «إلى جانب هذه الاستثمارات، فإن (اتصالات) التي تعمل حالياً في 16 سوقاً حول العالم، تدرس بشكل مستمر دخول أي أسواق جديدة، حال توافرت فرص استثمارية ملائمة».

وأوضح أن «تغطية شبكة الجيل الثالث والجيل الرابع جاوزت 99.6% و98.3% على التوالي، في المناطق المأهولة بالسكان في الدولة، فيما وصلت نسبة انتشار شبكة الألياف الضوئية الواصلة إلى المنازل (FTTH) إلى 94.3%»، لافتاً إلى أن «ذلك أسهم في تصدر دولة الإمارات قائمة أفضل دول العالم، من حيث تغطية شبكة الألياف الضوئية، وفقاً للتقرير الصادر عن المجلس العالمي للألياف الضوئية الواصلة إلى المنازل».

وذكر العبدولي أن «(اتصالات) حققت إنجازاً جديداً في إطار تجارب تطوير شبكة الجيل الخامس بالدولة، التي تم نشرها بشكل تجريبي في بعض المناطق، حيث تمكنت (اتصالات) في ديسمبر الماضي، من خلال هذه الشبكة، من استخدام طائرة بدون طيار ذات تقنيات متطوّرة تعتمد على شبكة الجيل الخامس، ومجهّزة بتقنية الواقع الافتراضي (VR)، مع قدرة تصوير بزاوية 360 درجة، وكاميرا عالية الوضوح (4K)، لتعزيز التجربة في البيئات الحية»، موضحاً أن «سرعة التحميل بلغت 5 غيغابت في الثانية، فيما وصلت سرعة الإرسال إلى 2 غيغابت في الثانية مع تسجيل وقت استجابة منخفض جداً، علاوة على تحقيق ربط أعداد ضخمة من الأجهزة المتصلة عبر إنترنت الأشياء».

أداء قوي

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «اتصالات» إن «الأداء القوي، الذي حققته المجموعة، العام الماضي، هو تأكيد لثبات (اتصالات) في الوفاء بوعودها، رغم التحديات الاقتصادية المتنامية التي تشهدها الساحة العالمية، فضلاً عن التغيرات المتصاعدة في قطاع الاتصالات».

وأشار إلى أن «مجموعة (اتصالات) أطلقت، العام الماضي، استراتيجية جديدة برؤية طموحة تركز على (قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات)، الأمر الذي مكننا من رفع حدود قدراتنا في الاستجابة السريعة للتطورات الرقمية العالمية، وتقديم الخدمات والحلول المتطورة لعملائنا بشكل استباقي».

مركز «اتصالات»

وأفاد العبدولي بأن «(اتصالات) لقّبت، أخيراً، بالعلامة التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة بلغت 7.7 مليارات دولار، الأمر الذي يدعو للفخر والاعتزاز، بعد تمكننا من الانتقال من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الأولى خلال سنة واحدة فقط، لنتجاوز بذلك بعض العلامات التجارية الشهيرة على المستوى الإقليمي»، عازياً «هذا التفوق إلى الجهود المتواصلة في تمكين التحول الرقمي، فضلاً عن عوامل رئيسة أخرى، كإطلاق تطبيقات رقمية جديدة، والتوسع في متاجر اتصالات، ومبادرات نشر العلامة التجارية على مستوى العالم».

تجربة العملاء

وأكد العبدولي أن «(اتصالات) حافظت على نموذج أعمال متنوع وفعّال، يقدّم قيمة إضافية للعملاء، لمواكبة تطلعاتهم وتلبية احتياجاتهم المتغيرة، من خلال إطلاق مجموعة متنوعة وواسعة من العروض والخدمات المبتكرة في دولة الإمارات».

وذكر أنه «تم توسيع شبكة مراكز (اتصالات) الذكية في الدولة، ليصل عددها إلى أكثر من 130 مركز خدمة ذكياً، ما يعتبر إنجازاً جديداً يدعم مساعينا المستمرة في توفير تجربة رقمية معززة بمستويات عالية من الكفاءة والمرونة».

وأعلن العبدولي أن «(اتصالات) تتباحث حالياً مع بنوك في الدولة، للبدء في تطبيق خدمة تحويل الأموال بالهاتف المحمول، التي صدر تنظيم بشأنها من المصرف المركزي». كما أعلن أن «هناك توجهاً لطرح خدمة جديدة لتطبيقات المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عبر الإنترنت، ستضاف إلى تطبيقين تم إطلاقهما، أخيراً، مقابل رسوم شهرية».

وشدد على أن «أسعار خدمات (اتصالات) جيدة، وليست عالية»، مشيراً إلى أن «مختلف العروض، التي قدمتها الشركة، تلائم مختلف الشرائح من العملاء».

صنع المستقبل

وقال العبدولي إن «(اتصالات)، اليوم، واحد من أبرز المشغلين في توفير حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمنطقة، ورغم ذلك لم نتوقف عند هذه المكانة، بل نتطلع دائماً إلى آفاق أبعد من ذلك، إذ تبلور هذا الطموح في رؤية استراتيجية هدفنا من خلالها أن تكون (اتصالات) شريكاً فعالاً في المجتمع، ومساهماً رئيساً في صنع المستقبل، عبر تقديم حلول وخدمات من شأنها إحداث فارق في حياة الأفراد وبيئات الأعمال، في ظل الهيمنة الرقمية التي يشهدها العالم».

تويتر