50 مليار دولار حجم إنفاق السياح العرب في الخارج سنوياً

قال الخبير السياحي في أبوظبي، علاء خليفة، إن السياح العرب ينفقون في الخارج نحو 50 مليار دولار سنوياً، وتستحوذ دول مجلس التعاون الخليجي على 80% من هذا الإنفاق، مشيراً إلى أن حصة الدول العربية من هذا الإنفاق أقل من 10%، وهذا ناتج عن انعدام الترويج للإمكانات السياحية وضعف التعاون البيني في هذا المجال.

وأضاف، خلال ورشة العمل التي نظمها المكتب الإقليمي الوطني المغربي للسياحة في أبوظبي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا، وشركة «نيرفانا» للسفر والسياحة في مدينة مراكش المغربية أمس، أن المشاركين من الإمارات والسعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان ناقشوا خلال ورشة العمل الاستفادة من الفرص المتاحة في المغرب.

ودعا إلى إقامة قوافل سياحية ومعارض سياحية متخصصة في الدول العربية للترويج لهذا القطاع في المغرب، وكل الدول العربية المستقطبة للسياح.

من جانبها، قالت مديرة الترويج في المكتب الإقليمي الوطني المغربي للسياحة في أبوظبي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا، الدكتورة رحمة لعروسي، إن ورشة العمل التي شارك فيها خبراء وممثلو وكالات السياحة والسفر وضعت أفكاراً جديدة لتعزيز السياحة البينية الخليجية والعربية إلى المغرب، متوقعة أن تشهد المرحلة المقبلة نمواً ملحوظاً في أعداد السياح الخليجيين والعرب إلى المغرب.

وقالت إن المنتج السياحي المغربي مهم لدى العائلات الخليجية، مؤكدة استمرار بلادها في تنظيم المزيد من البرامج والحملات الترويجية لزيادة التدفق السياحي، موضحة أن البرنامج الترويجي الذي تم إطلاقه بالتعاون مع شركة «نيرفانا»، تحت عنوان «مرحبا بكم في المغرب» سيستمر في المرحلة المقبلة، بهدف تنشيط السياحة في المغرب والتعريف بالوجهات السياحة البارزة في المملكة المغربية.

وأشارت إلى أن المكتب الإقليمي الوطني المغربي للسياحة لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا في أبوظبي، يركز جهوده على إقامة شراكة قوية مع هيئات وشركات السياحة في دولة الإمارات ومنطقة الخليج.

وأكد خبراء مشاركون في ورشة العمل، أن دول الخليج لاتزال أهم الأسواق العربية المصدرة للسياحة إلى المغرب، متوقعين أن تجتذب السياحة البينية في الدول العربية بنهاية عام 2023 أكثر من 93.3 مليون سائح. وأشاروا إلى أن حجم إنفاق السياح القادمين إلى المنطقة العربية وصل إلى 76 مليار دولار، لافتين إلى أن المساهمة الكلية لقطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي للمنطقة العربية وصلت إلى 191 مليار دولار.

 

الأكثر مشاركة