متخصصون أكدوا خلال حضورهم معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2014» أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تعتبر جزءاً مهماً من استراتيجية الشركات الكبرى. تصوير: باتريك كاستيلو

خبراء: الابتكار في التكنولوجيا يعزز نمو الشركات الصغيرة

قال متخصصون وخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات، إن هناك علاقة طردية بين نمو الشركات الصغيرة وزيادة مستوى الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات، مؤكدين أن الشركات الصغيرة استفادت خلال السنوات الماضية من الأدوات التي وفرتها وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة في تطوير نوعية المنتجات وزيادة مستوى الابتكار في الإدارة والتسويق.

وأشاروا خلال حضورهم معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2014» الذي اختتم فعالياته في دبي أخيراً، إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تعتبر جزءاً مهماً من استراتيجية الشركات الكبرى وفي صدارة اهتماماتها.

وأكدوا أن الشركات الكبرى تسهم بحلولها وتقنياتها وابتكاراتها في دعم الشركات الصغيرة مع إيمانها بالأهمية الكبيرة التي تمثلها تلك الشركات على الاقتصادات المحلية في العالم، لافتين إلى أن هذه الشركات استطاعت أن تحصل على مكانة متميزة في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الشركات الصغيرة تسهم بـ 40% في اقتصاد دبي

أفاد تقرير حالة المشروعات الصغيرة الذي تصدره دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، بأن «الشركات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري لاقتصاد دبي، حيث تمثل نحو 95% من إجمالي عدد الشركات المسجلة في الإمارة، وهذه الأعمال مسؤولة عن توظيف نحو 42% من القوى العاملة وتسهم بنحو 40% في اقتصاد دبي».

وأشار إلى أن «حكومة دبي تركز بشكل كبير على تعزيز إسهام وأداء قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتجعل من تلك الأعمال مساوية لنظيرتها في الدول المتقدمة وذات الدخل العالي».

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «فيوتشر روبوتس» في الشرق الأوسط، محمود المحلاوي، إن «زيادة مستوى الابتكار في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يخدم الاقتصاد المحلي، وبالتالي يخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة»، مشيراً إلى أن «شركته تنتج الرجال الآليين (الروبوت) المتخصصين في خدمة قطاع التجزئة لتقديم خدمات مضافة للشركات في هذا المجال، إذ توفر هذه (الروبوت) البيانات بصورة سهلة وسريعة للمتعاملين عبر الشاشات التي تعمل باللمس ويمكنها التحاور بلغات عدة حول العالم».

وأضاف أن «الشركات الصغيرة والمتوسطة استفادت خلال السنوات الماضية من الأدوات التي وفرتها وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة في تطوير نوعية المنتجات وزيادة مستوى الابتكار في الإدارة والتسويق». وأوضح المحلاوي أن «الروبوتات هي إحدى الوسائل التي دعمت الابتكار لدى الشركات، وعملت على ابتكار طرق جديدة للتسويق والدعاية والإعلان عن منتجات الشركات الصغيرة ومنحها قيمة مضافة كبيرة لدى المستهلك».

من جهته، قال المدير العام ونائب الرئيس لمنطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة «إتش بي العالمية»، علاء الشيمي، إن «الشركات الصغيرة جزء مهم من استراتيجية شركتنا التي تهدف إلى التوسع في توفير الحلول والابتكارات للشركات على مستوى العالم»، لافتاً إلى أن «(إتش بي) تسهم بحلولها وتقنياتها وابتكاراتها في دعم الشركات الصغيرة مع إيمانها بالأهمية الكبيرة التي تمثلها تلك المشروعات على الشركة وعلى الاقتصادات المحلية في العالم».

وكشف الشيمي أن «ما يصل إلى 60% من أعمال شركته موجه لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة»، قائلاً إن «(إتش بي) ركزت مع هذا القطاع كثيراً في ما يتعلق بمنتجاتنا وحلولنا، خصوصاً في مجال الحوسبة السحابية التي تقدمها في مستويات مختلفة».

وأضاف أن «مستوى العمل مع شركة يعمل فيها خمسة أشخاص يختلف عن شركة يعمل فيها 50 شخصاً، لذا فإن الشركة تقدم حلولاً مختلفة بحسب القطاعات التي تعمل فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة، ووفقاً لحجم الشركة والطريقة المناسبة للتعامل معها».

بدوره، قال نائب الرئيس الإقليمي في شركة «إيفوسيس»، ديواكار راو، إن «الشركات الصغيرة والمتوسطة استطاعت أن تحصل على مكانة متميزة في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ما مكنها من الحصول على حلول الحوسبة السحابية»، مشيراً إلى أن «الشركات الصغيرة والمتوسطة لديها الآن القدرات التي تمكنها من الحصول على خدمات الحوسبة السحابية بكلفة أقل بكثير، وهو ما يعني حصول الشركات الصغيرة على خيار كان من المتعذر عليها أن تتحمله من قبل».

إلى ذلك، قال المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، محمد شاعل السعدي، إن «التكنولوجيا هي أحد أهم جوانب تعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة»، منوهاً بأن «دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تعمل على استخدام أحدث الاتجاهات في هذا المجال بما يعزز أداء الشركات ومساعدتهم على إنجاز معاملات التسجيل والترخيص التجاري».

ولفت إلى «إطلاق الدائرة، أخيراً، قناتها الخدمية الذكية الجديدة التي تعمل على مدار 24 ساعة، بالتعاون مع شركة (سيسكو)، وذلك تجسيداً لمبادرة الحكومة الذكية التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المتمثلة في تحويل دبي إلى مدينة ذكية».

وقال إنه «بإمكان الشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من هذه الخدمة المبتكرة في إجراءات الترخيص والتسجيل التجاري، مع وجود خدمة التفاعل التي تمكّن المتعامل من الاستفسار، إضافة إلى معرفة احتياجاته، من خلال التواصل بالصوت والصورة مع داعم الخدمات من دائرة التنمية الاقتصادية أينما كان وفي أي وقت».

الأكثر مشاركة