نظام إلكتروني لتزويد المركبات بالوقود في «إينوك» و«إيبكو»

أعلنت شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، تطبيق نظام بيع الوقود بالتجزئة، القائم على تحديد هوية المركبات، عبر تقنية التعرف باستخدام ترددات الراديو (RFID)، في محطات الخدمة التابعة لشركة «إينوك» وشركة الإمارات للمنتجات البترولية (إيبكو)، بهدف توفير خدمة متكاملة للتزود بالوقود.

وستكون هذه الخدمة متاحة بداية للمستخدمين التجاريين وأصحاب الأساطيل فقط، وستعمل بشكل فاعل على دعم الخدمة الذاتية للتزود بالوقود، التي تم البدء بتنفيذها في 25 محطة من «إيبكو»، من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحاً.

ويستخدم النظام الجديد موجات الراديو لنقل البيانات، من خلال رقاقة إلكترونية آمنة، يتم تثبيتها في المركبات المسجلة لدى الشركة، ولا يسمح النظام بالتزود بكميات أو نوع الوقود غير المصرح بها من قبل المتعامل، ما يعزز كفاءة إدارة عمليات التزود بالوقود لأصحاب الأساطيل بحلول متكاملة.

ويتميز النظام المتطور الجديد من «إينوك» (ViP) بخاصية التعرف أوتوماتيكياً إلى المركبة المسجلة التي تتزود بالوقود، ويخصم رسوم الكلفة من حساب المستخدم المسجل في النظام، من دون الحاجة لتدخل عامل المحطة.

وتتم إدارة هذه الخدمة من خلال قاعدة بيانات آمنة في «إينوك»، مرتبطة بجميع محطات الخدمة، ما يسهم في تحديث معلومات المتعاملين فوراً ومباشرة في ما يتعلق بعمليات التزود بالوقود.

ومن ضمن الخطط المستقبلية، أن يشمل هذا النظام جميع عمليات الشراء من المحطات.

وسيتم تزويد مركبات الشركات والمتعاملين التجاريين برقاقة أمنية وهوائية على شكل حلقة، يتم تثبيتها حول فوهة تعبئة الوقود تعمل بتقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو (RFID)، عند التسجيل في هذه الخدمة. وبعد تثبيت الرقاقة وتفعيلها، لا يتوجب على المتعاملين إلا زيارة محطات الخدمة للتزود بالوقود، وستتعرف التقنية إلى البيانات اللازمة لعملية التزود، من خلال قاعدة بيانات آمنة في «إينوك»، وبذلك يتم تسجيل قيمة المشتريات في حساب المتعامل مباشرة، وتحديث بيانات الحساب فوراً. وقال الرئيس التنفيذي لـ«إينوك»، سعيد خوري، إنه «سيتم تطبيق النظام الجديد، عبر مختلف فروع شبكتنا الواسعة، بهدف تبسيط الجوانب الأساسية لشراء الوقود، وجعلها تجربة أكثر أماناً، لتلائم احتياجات عملائنا التجاريين وأصحاب الأساطيل».

طباعة