مشروعات «سيتي سكيب أبوظبي» مؤشر جيد إلى بدء تعافي القطاع العقاري. تصوير: إريك أرازاس

«سيتي سكيب أبوظبي» يفتتح أعماله بـــ ‬25 مليار درهم لـ «إسكان المواطنين»

شهدت الدورة الجديدة من «معرض سيتي سكيب أبوظبي» التي بدأت فعالياتها في أبوظبي، أمس، تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الإعلان عن مشروعات عقارية كبرى عدة، خصص الجزء الأكبر منها لإسكان المواطنين، فيما اعتبر مؤشراً جيداً إلى بدء تعافي القطاع العقاري منذ الأزمة المالية العالمية.

وقدرت قيمة المشروعات المطروحة في هذه الدورة، التي افتتحها سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بـ‬29.6 مليار درهم، منها ‬25 مليار درهم مشروعات خاصة بإسكان المواطنين.

مشروعات «صروح»

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في شركة «صروح» العقارية، فهد سعيد الكتبي، إن «أول مشروعات الشركة بعد الاندماج مع (الدار) العقارية، سيكون (مشروع مساكن الشامخة للمواطنين) بكلفة تبلغ ‬14 مليار درهم»، مؤكداً أن القطاع العقاري في أبوظبي سيشهد انتعاشاً خلال الفترة المقبلة بعد تنفيذ الاندماج بين الشركتين.

وأضاف في تصريحات صحافية، أمس، على هامش المعرض، أن «المشروع يتضمن ‬6000 فيلا سكنية، ستخصص للمواطنين»، متوقعاً بدء العمل في المشروع خلال الربع الأول من عام ‬2014، وسينفذ على مراحل عدة، تستغرق خمس سنوات.

وأوضح أن «من المشروعات الجديدة التي ستطرح بعد الاندماج كذلك، مشروع بناء ‬1000 وحدة سكنية في (جزيرة ياس) للمواطنين بكلفة ستة مليارات درهم».

مشروع «وطني»

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة «الدار صروح» العقارية، أبوبكر صديق الخوري إن «(صروح) انتهت من المرحلتين الأولى والثانية من مشروع (وطني) لإسكان المواطنين، ويضم ‬700 وحدة سكنية من ضمن ‬1400 وحدة، كما تنجز قبل نهاية العام الجاري ‬1886 وحدة سكنية في مشروعات إسكان مواطنين، منها ‬700 فيلا في أبوظبي، و‬600 وحدة في العين، و‬450 وحدة في السلع».

وأكد أن «الشركة عازمة على الانتهاء من المشروعات التي تنفذها حالياً في محفظتها العقارية خلال ‬18 شهراً على الأكثر، كما تعتزم طرح مشروعات جديدة في المرافق بعد الاندماج، خصوصاً الترفيه والإسكان المتوسط والمحدود الدخل».

وذكر أن «السوق العقارية شهدت على مدى الـ‬18 شهراً الماضية، تزايداً في أسعار المناطق الجديدة، وتحديداً للتملك والإيجار»، لافتاً إلى أن أسعار الوحدات السكنية والفلل والإيجارات في أبوظبي شهدت زيادة ملحوظة أخيراً».

وقال إن «أسعار القدم المربعة في مشروعي (صن تاور) و(سكاي تاور) اللذين تطورهما (صروح)، ارتفعت من ‬950 درهماً منذ عام ونصف العام، الى ‬1300 درهم حالياً».

مشروعات «منازل»

بدورها، كشفت شركة «منازل» العقارية، عن إطلاق مشروع في «مدينة محمد بن زايد» يضم ‬17 برجاً، تضم ‬4000 وحدة سكنية وبكلفة اجمالية تبلغ ‬3.4 مليارات درهم.

وستبدأ الشركة قبل نهاية العام الجاري تنفيذ البرج الأول الذي يتكون من ‬230 وحدة سكنية بكلفة ‬200 مليون درهم، لتطرحه للبيع بعد ذلك، على أن تنتهي من المشروع كاملاً خلال فترة تراوح بين ثلاث وخمس سنوات.

وقال رئيس مجلس إدارة «منازل» العقارية، محمد مهنا القبيسي، إن «الشركة أطلقت، أمس، كذلك مشروع (الريف ‬2) الذي يضم ‬1200 فيلا بكلفة ‬800 مليون درهم، وستبدأ الشركة تنفيذ مرحلته الأولى خلال أربعة أشهر».

وأضاف أن «هذه المشروعات هي الأولى من نوعها التي تطلقها (منازل) منذ خمس سنوات، ما يؤكد تعافي القطاع العقاري في الدولة».

وشدّد على أنه يجري التنسيق مع عدد من البنوك في الدولة لتمويل المشترين بنسبة ‬70٪، على أن يتحمل المشتري النسبة المتبقية.

«واحة الزاوية»

أما شركة «واحة الزاوية»، فأطلقت مشروعاً بكلفة خمسة مليارات درهم مخصصاً للمواطنين، ويمتد على مساحة تبلغ ‬22.7 مليون متر مربع، وذلك في منطقة «الفقع» القريبة من مدينة العين.

وقال المدير العام للشركة، خلدون محمد صالح، إن «المشروع يشتمل على أراضٍ لإنشاء منازل مناسبة وتجهيز مشروعات تطويرية»، مؤكداً أن الشركة ستكون مسؤولة عن تجهيز البنية التحتية للمشروع والمرافق التي تضم مراكز تسوق ومستشفيات ومدارس ومعاهد تعليمية.

وأوضح أن «من المنتظر أن يبدأ تنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري، ويستمر عامين»، مشيراً إلى أن الشركة فتحت «حساب ضمان» لها في «مصرف أبوظبي الإسلامي» طمأنة للمستثمرين، ولتكون بذلك أول شركة في أبوظبي تقوم بهذه الخطوة.

«التطوير السياحي»

وأطلقت شركة التطوير والاستثمار السياحي المرحلة الثالثة من «فلل شاطئ السعديات» الذى يضم ‬77 فيلا فاخرة، بكلفة إجمالية تبلغ ‬400 مليون درهم، وبأسعار تراوح بين ستة و‬8.5 ملايين درهم للفيلا.

وقال المدير التنفيذي للتسويق والاتصالات والمبيعات والتأجير في الشركة، أحمد عبد الكريم الفهيم، إن «خيار التمويل بالنسبة ‬100٪ من بنك أبوظبي التجاري مطروح، ويمكن للمشترين استخدامه».

وأضاف أن «العام الجاري يشهد إنهاء انجاز جميع المشروعات السكنية قيد الإنشاء التي تطورها الشركة منذ عام ‬2008».

وفي السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «بُنية»، طارق حاتم سليمان، إن «قيمة مشروعات البنية التحتية التي تم تنفيذها حتى الآن في (جزيرة الريم) تصل إلى سبعة مليارات درهم، تمثل نسبة ‬60٪ من إجمالي البنية التحتية للجزيرة، وسيتم الانتهاء منها كاملاً قبل عام ‬2020».

وأضاف أن «أكثر من ‬12 ألف شخص يسكنون حالياً في الجزيرة، وسيصل عددهم إلى ‬215 الف شخص بحلول عام ‬2040».

وأكد أن «شركة (صروح) انتهت من مشروعات (صن تاور) و(سكاي تاور) و(البوابة) على الجزيرة، فيما بدأ المشروع الذى تطوره شركة (داماك) في الجزيرة باستقبال السكان».

«الدار» العقارية

أما شركة «الدار» العقارية فستفتتح مطلع العام المقبل مشروع «ياس مول» الذي تم تأجير نحو ‬60٪ منه، وذلك بحسب رئيس قسم التطوير وإدارة الأصول في «الدار»، طلال شفيق الذيابي، الذي قال إن «الشركة انتهت من انجاز مشروعات شاطئ الراحة العقارية الأربعة: (المنيرة)، و(زينة)، و(البندر) و برج (إتش كيو) الدائري».

وأفاد بأن «مشروع (المنيرة) يوفر ‬1445 وحدة سكنية، وتم تأجير نحو ‬85٪ منه، فيما يوفر مشروع (زينة) ‬1221 وحدة سكنية»، لافتاً إلى تأجير ‬80٪ من المساحة التجارية لـ«إتش كيو» الذي يضم ‬50 ألف متر مربع، في وقت جرى فيه تسليم مشروع (حدائق البطين) الذي يضم ‬284 شقة، و‬75 فيلا، بعد بيع ‬99٪ من الوحدات السكنية في المشروع وزيادة نسبة الإيجارات بنسبة تراوح بين ‬6 و‬7٪.

وأعلنت «الدار» عن توصلها بتفويض من المالك، إلى اتفاق مع شركة «أرابتك» القابضة لإيجار البرج المكتبي في «المركز التجاري العالمي ـ أبوظبي».

وقال رئيس مجلس إدارة «الدار»، علي عيد المهيري، إن «مكاتب المركز التجاري العالمي أبوظبي تتمتع بموقع متميز في قلب منطقة الأعمال في أبوظبي، وصمم البرج المكتبي ليكون ملتقى جامعاً لمؤسسات الأعمال الدولية والإقليمية والمحلية.

الأكثر مشاركة