‬4.5 ملايين طن إنتاج الإمارات من «اللدائن البلاستيكية» في ‬2014

‬16.5 مليار درهم كُلفة مصنع «بروج ‬3»

الاستهلاك العالمي للبلاستيك سيتخطى حاجز ‬365 مليون طن خلال ‬2015. أرشيفية

أفادت شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة (بروج)، إحدى مجموعة شركات بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، بأن «حجم إنتاج الدولة السنوي من منتجات (اللدائن البلاستيكية) أو (البولي ايثلين) و(البولي بوربلبين) سيصل إلى ‬4.5 ملايين طن خلال عام ‬2014، مقارنة بحجم إنتاج يبلغ ‬2.1 مليون طن سنوياً حالياً، مشيرة إلى أن كلفة مصنع (بروج ‬3) تصل إلى ‬16.5 مليار درهم».

وأشارت على هامش مؤتمر صحافي عقد في دبي، أمس، لإعلان تفاصيل معرض «عرب بلاست ‬2013» الذي تبدأ فعالياته في دبي اليوم، بمشاركة ‬900 شركة من ‬41 دولة، إلى أن الشركة تعتزم افتتاح خمسة مكاتب خارجية لها خلال عام ‬2013 في دول آسيوية.

وسيشهد «عرب بلاست ‬2013» عرضاً لأحدث حلول المعدات التصنيعية وحلول التغليف الخاصة بالبلاسيتك. كما ستتسنى الفرصة أمام زوار المعرض للاطلاع على أحدث حلول صناعة القوالب البلاستيكية، والتقطيع الحراري، إضافة الى القطع الإكسسوارية الأخرى.

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة الاتصال العالمي بشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج» و«بوريالس»، كريغ هالغرين، إن «حجم إنتاج الدولة من منتجات اللدائن البلاستيكية أو ما يطلق عليه منتجات (البولي إيثلين) و(البولي بوربلبين)، سيرتفع خلال عام ‬2014 إلى ‬4.5 ملايين طن سنوياً مقارنة بحجم إنتاج يبلغ ‬2.1 مليون طن حالياً، وذلك عبر افتتاح مصنع (بروج ‬3) الذي سيبدأ الإنتاج عام ‬2014»، مبيناً أن «كلفة الاستثمار في المصنع الجديد تصل إلى ‬4.5 مليارات دولار»، (‬16.5 مليار درهم).

من جانبه، ذكر المدير الإقليمي للاتصال في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة (بروج)، عادل علي الفهيم، أن «الشركة تعتزم افتتاح خمسة مكاتب مبيعات خارجية جديدة خلال العام الجاري في اليابان، وإندونيسيا، والهند، وفيتنام»، لافتاً إلى أن «الخطط الجديدة سترفع عدد المكاتب الخارجية التابعة للشركة إلى ‬15 مكتباً».

وأشار إلى أن «الشركة تصدّر إلى ‬50 دولة حالياً، ولديها خطط تطوير مستمرة للإنتاج والتصدير، كما أن لديها خططاً لزيادة الطاقة الاستيعابية لخطوط الإنتاج في وحدة التصنيع التابعة لها في الصين لترتفع من ‬50 ألف طن حالياً، لتصل إلى نحو ‬90 ألف طن سنوياً خلال العامين المقبلين».

وأكد أن «السوق المحلية تصدر ما يراوح بين ‬600 و‬700 ألف طن سنوياً إلى أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

إلى ذلك، كشفت بيانات دراسة أعلنتها شركة «الفجر» للمعلومات والخدمات، المنظمة للمعرض بالشراكة مع شركة «ميسي دوسيلدروف» الدولية، أن دول مجلس التعاون الخليجي تستهلك ‬8٪ من إجمالي الاستهلاك العالمي من البلاستيك، بحلول عام ‬2020، مقارنة بنسبة ‬25٪ لكل من أوروبا ودول شمال أميركا، ونسبة ‬37٪ لدول آسيا. وقال المدير العام لشركة «الفجر» للمعلومات والخدمات، ساتيش كانا، إن «الزيادة الحاصلة في نصيب الفرد من الاستهلاك للمواد البلاستيكية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، تواكبها زيادة في عمليات الإنتاج المحلي للبلاستيك من خلال الاستفادة من توافر مواد البتروكيماويات في المنطقة، والتي تعد من المواد الخام الأساسية لصناعة البلاستيك». وأضاف أن «مؤشرات الدراسات السوقية التي أعدتها الشركة تشير إلى وجود توقعات بأن الاستهلاك العالمي للبلاستيك سيتخطى حاجز ‬365 مليون طن خلال عام ‬2015، فيما سيتجاوز ‬540 مليون طن بحلول عام ‬2020».

طباعة