عروض رمضان كسرت ركود سوق السيارات. تصوير: باتريك كاستيلو

«العروض الرمضانية» تنعش مبـيعات السيارات

قال مسؤولون في وكالات بيع سيارات في الدولة إن «شهر رمضان الجاري شهد انتعاشاً في بيع السيارات الجديدة، بسبب العروض الترويجية التي خفضت أسعار السيارات نسبياً مع زيادة الخدمات المضافة، ما رفع نسبة المبيعات بين 10 و70٪».

وأفادوا في استطلاع لـ«الإمارات اليوم» بأن «الفترة الماضية شهدت تجاوباً من عملاء مع العروض الرمضانية التي أسهمت بشكل ملحوظ في كسر ركود حركة الأسواق»، مشيرين إلى أن «مستهلكين أجّلوا قرار شراء سيارة جديدة لشهر رمضان، اذ تكثف الشركات عروضها الترويجية لزيادة مبيعاتها».

في المقابل، قال مستهلكون إن شهر رمضان من المواسم المهمة في السنة التي يسعون خلاله إلى شراء السلع المعمرة، ومنها السيارات، للحصول على عروض مميزة، ولفتوا إلى أن أسعار السيارات تشهد تراجعاً ملحوظاً لتراجع المبيعات، وشهر رمضان قد يكون فرصة للشركات لزيادة حجم مبيعاتها عبر خفض الأسعار وهو ما يستفيد منه المستهلك.

عروض

وأوضح مستشار المبيعات في شركة «النابودة للسيارات»، وكيل سيارات «فولكس فاجن»، أسامة الإمام أن «الشركة قدمت خلال شهر رمضان عروضاً تتضمن منح تأمين مجاني، وصيانة لمدة ثلاثة أعوام أو لمسافة 45 ألف كيلومتر، وهو ما عمل على تنشيط المبيعات بنسب تقدر بنحو 50٪ خلال الموسم الرمضاني»، مشيراً إلى أن «هناك العديد من المستهلكين أجّلوا شراء سيارة جديدة انتظاراً لطرح العروض الرمضانية، وهو ما جعل الوكالات تتنافس في طرح عروض متنوعة على منتجاتها».

وأضاف أنه «ليس بالضرورة أن تكون عروض التخفيضات على الاسعار أكثر إغراءً، بل إن العروض التي تشمل التأمين المجاني وعقود الصيانة المجانية تعتبر قيمة مضافة، إذ تساوي تلك العروض بالنسبة للعملاء قيمة مالية، وهو ما يجعل منها حافزاً للإقبال على الشراء».

من جانبه، قال مدير التسويق وتطوير الأعمال في شركة «الماجد للسيارات ـ كيا موتورز الإمارات»، شحادة كامل أحمد، إن «العروض التي طرحتها الشركة خلال شهر رمضان، شملت منح عقد صيانة مجانية، وضمان على سيارتي من نوع (سبورتاج) و(كارينز) لمدة خمسة أعوام، ما أدى الى زيادة نسبة مبيعات الطرازين نحو 10٪، مقارنة بالفترة التي سبقت شهر رمضان»، لافتاً إلى أنه «على الرغم من وجود بعض مشكلات التمويل في قطاع السيارات، إلا أن العروض الترويجية أسهمت بنسب كبيرة في تنشيط المبيعات، وتعد من الوسائل الجيدة لكسر حالة الركود التي كانت تعانيها أسواق السيارات».

نسب متباينة

وقال استشاري المبيعات في شركة «الكندي للسيارات»، وكيل سيارات «شيفروليه» و«جي إم سي»، مصطفى الحداد، إن «المبيعات في شهر رمضان شهدت نمواً بنسبة وصلت إلى 70٪ وفقاً لنوع السيارات مقارنة بالشهر السابق، مدعومة بالعروض التي طرحتها الشركة، التي تضمنت تمديد الضمان على السيارات إلى جانب منح تأمين مجاني وصيانة مجانية على سيارات لمدة عام من موديلات العام الجاري، وبعض سيارات العام الماضي».

وأوضح أن «العملاء تجاوبوا بشكل ملحوظ مع العروض المطروحة ما أسهم في تنشيط المبيعات والتغلب على الركود النسبي في الأسواق»، مشيراً إلى أن «أغلب المستهلكين يؤجلون قرارات الشراء لشهر رمضان للاستفادة من العروض».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العربية للسيارات، ميشال عياط، إن «عروض شركته تؤمن للعملاء فرصة شراء سيارة نيسان أو إنفينيتي مع مجموعة من الحوافز المهمة»، ولفت إلى أن «العميل قد سيفوز بجوائز نقدية تصل قيمتها لغاية 25 ألف درهم عند شراء سيارة نيسان جديدة أثناء شهر رمضان».

واوضح «ستغطي (العربية للسيارات) الدفعة الأولى البالعة نسبتها 10٪ نيابة عن العملاء الذين يشترون سيارة إنفينيتي جديدة، كما سيحصل العملاء كافة، على تأمين مجاني للعام الأول، إضافة إلى كفالة مجانية لخمسة أعوام من دون تحديد المسافة».

وتابع أن «سيارات (نيسان) شهدت نمواً في حجم المبيعات بنسبة 16٪ في الإمارات خلال عام واحد، وهذا يدل على أن قطاع السيارات نهض من كبوته التي امتدت منذ أواخر عام 2008 واستمرت طوال عام ،2009 لكن الظروف التجارية مازالت صعبة، إذ يشهد السوق مضاربة كبيرة تصب في مصلحة المستهلك».

نتائـج

وقال المدير العام لمركز الخليج العربي الميكانيكي، وكيل سيارات «بي إم دبليو»، ستاتيس أي ستاتيس، إن «المركز حقق نتائج ملموسة خلال النصف الأوّل من العام الجاري، فقد حقق نموّاً نسبته 6٪ على مبيعات سيارات (بي إم دبليو)، و85٪ على مبيعات سيارات (ميني) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي».

وأكد أن «مبيعات سيارات (بي إم دبليو) و(ميني) ارتفعت خلال شهر رمضان، الذي يوافق أغسطس ،2010 بنسبة 39٪ مقارنة بشهر أغسطس 2009»، لافتاً إلى أن «هذه أعلى نسبة زيادة في المبيعات لأي شهر في عام 2010 إلى الآن».

وقال إن «المركز صمّم أساليب عدة ومختلفة للاحتفال بهذا الشهر مع عملائه، من خلال تقديم برنامج الخدمة الشاملة من (بي إم دبليو) بشكل مجاني على مجموعة مختارة من السيارات الجديدة، ويغطي البرنامج الصيانة الأساسية التي تحتاجها السيارة لمدّة خمس سنوات، أو 100 ألف كيلومتر، بما في ذلك القطع التي تتطلّب التغيير والتي لا تغطّيها الكفالة التقليدية، وأجرة العمّال، وقطع الغيار الأصلية، وإعادة تعبئة الزيت»، مشيراً إلى أن «برنامج الخدمة الشاملة يحافظ على الحدّ الأدنى من تكاليف اقتناء سيارة».

عروض ترويجية

أعلنت وكالات سيارات عدة في الدولة منذ بدء شهر رمضان عن عروض ترويجية تنوعت بين منح تأمين مجاني وهدايا وتوفير نقدي، وعقود صيانة مجانية، وعقود تقديم خدمة المساعدة على الطريق وغيرها».

فأعلنت شركة «الفطيم للسيارات»، وكيل سيارات «تويوتا» عن عروض على موديلات عدة من سيارات الدفع الرباعي، وتشمل منح تأمين مجاني لمدة عامين مع تخفيض استثنائي على الأقساط الشهرية لأول 12 شهراً، فيما اتجهت الشركة خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان لتوسيع حجم عروضها عبر طرح عرض «تنزيلات تويوتا» لمدة أربعة أيام، وشمل توفير مالي على سيارات السيدان والدفع الرباعي تصل الى نحو 30 ألف درهم.

وأطلقت «جمعة الماجد للسيارات»، وكيل سيارات «هيونداي»، عرضاً رمضانياً يتيح من خلاله الحصول على تأمين وعقد صيانة مجانيين، وقسائم مشتريات مجانية لمجموعة من الساعات العالمية، إضافة إلى فرصة لربح سيارة سوناتا الجديدة، مع نسبة فائدة مخفضة تبلغ 3.75٪، كما أطلق مركز الخليج العربي الميكانيكي «إي جي إم سي»، وكيل سيارات «بي إم دبليو» في دبي والإمارات الشمالية، عروضاً ترويجية عدة خلال شهر رمضان لعملائه الذين يشترون سيارات جديدة أو مستعملة، ويتضمن العرض مساعدة العميل على شراء السيارة الآن وتأجيل الدفعات حتّى يناير ،2011 فضلاً عن استفادة بعض العملاء من الصيانة والتسجيل المجّانيين، وكفالة مدّتها 24 شهراً، أو عرض صيانة مجانية لثلاث سنوات أو 50 ألف كلم على السيارات الجديدة كافة، كما أطلقت «الحبتور للسيارات»، وكيل سيارات «ميتسوبيشي» في الإمارات عروضاً لخفض سعر سيارة «باجيرو».

عروض مميزة

من جانبهم، قال مستهلكون إن «شهر رمضان من المواسم المهمة التي يسعون خلاله إلى شراء السلع المعمرة، ومنها السيارات»، إذ أكد محمد حسام أنه «يمكن خلال شهر رمضان الحصول على عروض مميزة، رغم أن العروض حالياً في قطاع السيارات مستمرة طول العام، لكن في رمضان تزيد فرص كسب المزيد من المزايا»، وتساءل «لماذا أشتري في الأوقات العادية إذا كان بإمكاني الشراء خلال أيام المواسم التي تكثر فيها العروض؟».

وقال إبراهيم علي: «نلاحظ تراجعاً ملحوظاً في أسعار السيارات على خلفية تراجع المبيعات. وشهر رمضان قد يكون فرصة للشركات لزيادة حجم مبيعاتها عبر خفض الأسعار ولو قليلاً، وهو ما يستفيد منه المستهلك». وذكر أن «هناك بعض العروض التي أصبحت ثابتة طوال العام، مثل عقد الصيانة المجاني، وعقد التأمين على السيارة مجاناً أيضاً، ومصروفات التسجيل»، وأضاف «لكن في شهر رمضان يمكن للمستهلك الحصول على سعر جيد مع تلك العروض وهدايا أخرى أيضاً».

وقالت راندا همام، إنها «لا تثق في العروض وإن كانت ظاهرياً تعبر عن حاجة تلك الوكالات إلى تنشيط المبيعات»، وأضافت «بما أن الوكالات تريد زيادة المبيعات، فإن عليها التخلي عن الأسعار العالية للسيارات، وطرحها في متناول الجميع مع تركيز العروض على الهدايا الفورية التي تصاحب عمليات الشراء».

الأكثر مشاركة