بدأ نزالات اللعبة منذ شهر واحد فقط

محمد حسن يمارس الجوجيتسو بعمر الـ 62 عاماً.. ويحلم بالحزام الأسود

صورة

لم يصدق جمهور بطولة أبوظبي العالمية للجوجيتسو في نسختها العاشرة أن أحد المشاركين في الدورة يبلغ من العمر 62 عاماً، ولايزال يحلم ذات يوم بالترقي إلى فئة الحزام الأسود، أعلى مراتب اللعبة، رغم أن الحصول عليه يحتاج إلى سنوات من الخبرة والكفاح، وحصد الميداليات وتحقيق الإنجازات، لكن محمد حسن مهدي كسر القاعدة، وقرر المشاركة في بطولة أبوظبي العالمية العاشرة، وبدأ في ممارسة اللعبة منذ شهر واحد فقط.

سالم القاسمي: رياضة الإمارات تجني ما زرعه «الجوجيتسو»

قال المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، رئيس الاتحادين العربي والإماراتي للمبارزة، إن رياضة الإمارات تجني الآن العمل المبذول من اتحاد الجوجيتسو طوال السنوات الماضية في استقطاب أعداد كبيرة من الممارسين، وتنظيم كبرى البطولات العالمية، والاهتمام بالنشء والبراعم.

وأضاف في تصريحات صحافية: «شاهدنا أعداداً كبيرة من اللاعبين وزخماً جماهيرياً كبيراً، ومشاركات دولية واسعة، ما يؤكد متانة القاعدة التي بنيت عليها اللعبة، ونجاح تجربة الجوجيتسو تصب في مصلحة اللعبة نفسها، وتدعم التنافسية مع اتحادات الألعاب الأخرى، التي من شأنها أن تحدث تطوراً في الرياضات الأخرى».

الريسي: البطولة أصبحت «أولمبياد» مصغراً

قال رئيس مجلس إدارة نادي بني ياس رئيس اتحاد الفروسية اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، إن تنظيم بطولة أبوظبي العالمية للجوجيتسو بهذه الاحترافية الرائعة مصدر فخر واعتزاز لنا جميعاً، مشيراً إلى أن مشاركة 9000 لاعب ولاعبة من 100 دولة حدث غير مسبوق ويدل على أن البطولة أصبحت «أولمبياد» مصغراً، وسعادتنا كبيرة بما شاهدناه من أجواء حماسية في اليوم السابع للبطولة، الذي خصص للناشئين بمشاركة مقدرة من فتيات الإمارات.

وأضاف الريسي في تصريحات صحافية، أن «فريق نادي بني ياس للجوجيتسو متميز ويشارك في كل البطولات التي ينظمها الاتحاد، وحقق نتائج جيدة».

وقال البطل الستيني لـ«الإمارات اليوم»: «أحببت رياضة الجوجيتسو، وتمنيت ممارستها في يوم من الأيام بعد أن تبوأت اللعبة مكانة كبيرة في دولة الإمارات ودول العالم الأخرى في السنوات الأخيرة، ورغم تقدمي في السن قلت في نفسي لماذا لا أمارس اللعبة التي أحببتها، خصوصاً أنني مازلت في كامل عطائي البدني، وأتبع فريق شرطة دبي وأتدرب جيداً في أكاديمية الشرطة وأحافظ على لياقتي البدنية».

وأضاف: «بالفعل قررت ممارسة اللعبة وخوض تجربة اللعب التنافسي، فاللعبة تمنح ممارسها الجاهزية البدنية والمرونة ومعرفة أشكال الدفاع عن النفس كافة، وهو ما يحتاجه رجل الشرطة، وعندما عرضت الأمر على عدد من أصدقائي وجدت منهم كل تشجيع وترحيب ومنحوني الحافز لخوض هذه التجربة الفريدة من نوعها في ظل هذا العمر المتقدم، وقمت بإعداد برنامج بدني وفني والتعرف إلى قوانين اللعبة قبل خوض التجربة، وتدربت على يد مدرب برازيلي محترف في أكاديمية الشرطة بدبي، وبعد تدريب متواصل لمدة شهر قررت المشاركة في بطولة أبوظبي العالمية التي تحظى بشهرة دولية كبيرة».

وتابع: «تقدمت لتسجيل اسمي في وزن فوق 85 كيلوغراماً لفئة الحزام الأبيض، ولعبت مباراتين في بطولة الأساتذة 4، وفزت في الأولى، ثم لعبت في المباراة النهائية أمام نجم كرة القدم الدولي السابق بخيت سعد، وكانت مباراة ممتعة جذبت انتباه الجميع من الجماهير الغفيرة التي ملأت صالة مبادلة آرينا، وخطفت الأضواء لأن الطرف الثاني لها كان بخيت سعد المعروف بنجوميته الكروية، وكانت فرصة كبيرة لي لإثبات قدراتي كلاعب جيد في الجوجيتسو رغم أنني لم أمارس اللعبة إلا من شهر واحد فقط».

وأكمل: «تفوق بخيت سعد بخبرته ونجح في الفوز بالمباراة والميدالية الذهبية، وترك لي الميدالية الفضية التي أعتبرها إنجازاً كبيراً، خصوصاً أنها المشاركة الأولى لي في أي بطولة للجوجيتسو».

وأضاف: «لن تكون هذه البطولة الأخيرة بالنسبة لي، بل سأشارك في المزيد من البطولات في الفترة المقبلة، وسأكون حاضراً في بطولة أبوظبي في الموسم المقبل والمواسم التي تليه، طالما كنت قادراً على العطاء وفي جاهزية بدنية جيدة، ووضعت برنامجاً تدريبياً متواصلاً سأنفذه مع المدرب البرازيلي بأكاديمية شرطة دبي حتى أكون في (فورمة) فنية جيدة قبل أي بطولة سأشارك فيها».

وكشف محمد حسن مهدي، أنه كان لاعباً سابقاً في الكاراتيه، وحصل على الحزام الأسود أعلى مراتب الأحزمة، وقال: «الذي لا يعرفه الكثيرون أنني كنت لاعباً سابقاً في الكاراتيه، ولي إنجازات عدة في هذه اللعبة، أهمها أنني حصلت على الحزام الأسود، وقد بدأت في ممارسة اللعبة منذ 35 عاماً، وتدربت على يد مدرب إنجليزي اسمه جلين هيترازي، وهذا المدرب له الفضل في تعليمي أصول لعبة الكاراتيه التي منحتني الكثير من مواصفات الرياضي القادر على الدفاع عن نفسه والتحلي بالصبر».

وقال: «الفارق بين الكاراتيه والجوجيتسو أن الثانية لها خصائص أكثر وأفضل من الأولى، وهي لعبة شاملة لكل فنون القتال والدفاع عن النفس، وإذا مارست الجوجيتسو فهى تغنيك عن ممارسة لعبة نزالية أخرى تحتاج إليها».

تويتر