البرلمان الأوروبي يستضيف مؤتمراً لمحاصرة تمويل قطر للإرهاب

مبنى البرلمان الأوروبي في بروكسل. غيتي

يبحث مسؤولون وخبراء عرب وأوروبيون، في مؤتمر بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وسائل محاصرة تمويل قطر للمنظمات الإرهابية. وينعقد المؤتمر تحت عنوان «الأزمة الدبلوماسية الخليجية.. مكافحة تمويل الإرهاب» في مقر البرلمان الأوروبي ببروكسل، وذلك بتنظيم من مركز بروكسل الدولي للبحوث وحقوق الإنسان، ومركز هداية لمكافحة التطرف العنيف.

وتتضمن محاور المؤتمر: تضرر مسلمي أوروبا من الصورة السلبية عن الإسلام، ودور قطر في دعم الإرهابيين، خصوصاً «تنظيم الإخوان»، وخطط «الإخوان» في أوروبا من بوابة السيطرة على المساجد، وخطورة التطرف الديني في تشويه الإسلام.

كما تتضمن المراقبة الحكومية والأمنية اللازمة على المراكز الدينية بأوروبا وضع آلية لتجريم ومعاقبة الجهات الممولة للإرهاب، وبث الرسائل التي تحث على التسامح وتقبل الآخر عبر منابر المساجد، ورفض التذرع بالحريات وحقوق الإنسان في توفير حرية الحركة للإرهابيين.

ومن أبرز المتحدثين رئيس تحرير «بوابة العين» الإخبارية، الدكتور علي راشد النعيمي، ووزيرة العدل الفرنسية سابقاً وعضو البرلمان الأوروبي سابقاً، رشيدة داتي، ومدير مركز بروكسل للبحوث وحقوق الإنسان، رمضان أبوجزر، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جاك شيكلر، ومدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، جون هيلترمان، ومدير شعبة مكافحة الإرهاب في دائرة العمل الخارجي الأوروبي، جون جات روتر.

وينطلق بالتزامن مع المؤتمر هاشتاق «بروكسل تدين تمويل قطر للإرهاب»، لتوفير فرصة لتفاعل رواد التواصل الاجتماعي مع نقاشات ونتائج المؤتمر.

 

تويتر