فتح يتهم الميليشيات بوضع العراقيل أمام عمل المنظمات الإغاثية في اليمن

فتح طالب بإدانة دولية لممارسات الميليشيات تجاه المنظمات الدولية والتدخل في مهامها الإنسانية. أرشيفية

اتهم وزير الإدارة المحلية اليمني، رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبدالرقيب فتح، ميليشيا الحوثي بوضع العراقيل والعوائق أمام عمل منظمات الأمم المتحدة الإغاثية في اليمن، باختطافها العاملين في المنظمات الدولية، الذي كان آخره اختطاف اثنين من موظفي الأمم المتحدة في صنعاء، إلى جانب اختطاف موظف ثالث أواخر الشهر الماضي.

واعتبر فتح في تصريح نشرته وكالة الأنباء الرسمية، هذه الحوادث جريمة في القوانين الدولية والإنسانية، محملاً ميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية المسؤولية الكاملة عن إعاقة العمل الإنساني في المحافظات الخاضعة لسيطرتها.

ودعا فتح منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة القائم بأعمال المنسق المقيم للشؤون الإغاثية والإنسانية في اليمن، مارك لوكوك، إلى سرعة التدخل للإفراج عن الموظفين الأمميين وإنهاء معاناتهم، وتحميل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران مسؤولية هذه الأعمال الإرهابية، مطالباً الأمين العام للأمم المتحدة والمنظمات الدولية بإدانة هذه الأعمال الهمجية، التي تقوم بها الميليشيات المسلحة تجاه المنظمات الدولية والتدخل في مهامها الإنسانية.

وقال فتح إن «تدخل ميليشيات الحوثي الانقلابية وأعمالها الهمجية يزيد من معاناة المواطنين، ويمنع الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية في المحافظات اليمنية، وبصورة عامة يزيد من تردي الوضع الإنساني في المحافظات الخاضعة لسيطرة الميليشيات».

تويتر