الإمارة تحافظ على مكانتها للعام الثالث على التوالي

دبي أفضل الوجهات العالمية لاستقطاب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر

جاذبية دبي تتجسّد في تصدُّرها التصنيف العالمي للوجهات التي تحتضن المقار الرئيسة لمشروعات الاستثمار الأجنبي. أرشيفية

تصدّرت دبي قائمة أفضل الوجهات العالمية لاستقطاب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في العام 2023، للسنة الثالثة على التوالي، وذلك وفقاً لبيانات «فايننشال تايمز – إف دي آي ماركتس» حول أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر.

وحصلت دبي كذلك على المركز الأول عالمياً في استقطاب هذه الفئة من المشروعات، وكذلك استقطاب رؤوس أموال منها، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة في مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر ضمن القطاعات الرئيسة، بما في ذلك السلع الاستهلاكية والطاقة والتجارة الإلكترونية والسياحة.

ويؤكد الأداء المميز في مجال استقطاب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، النمو الاقتصادي القوي الذي تشهده دبي، وجاذبيتها للمستثمرين الدوليين، كما يتماشى مع المستهدفات الطموحة لأجندة دبي الاقتصادية D33 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في يناير 2023، بهدف مضاعفة حجم اقتصاد دبي بحلول عام 2033.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن دبي برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تواصل تأكيد مكانتها وجهة استثمارية عالمية رائدة بتصدّرها مدن العالم في جذب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة خلال العام 2023، وللعام الثالث على التوالي، في إنجاز جديد يشير إلى أن دبي لا تواكب المشهد الاقتصادي والاستثماري العالمي سريع التطور فحسب، بل إنها تصنع أيضاً معايير جديدة للنمو القوي والمستدام.

وقال سموه: «الزيادة المطردة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من عوامل التمكين المهمة لأجندة دبي الاقتصادية D33، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، برؤية طموحة تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة بحلول عام 2033، ونمتلك كل المقومات الرئيسية التي تجعل دبي محور جذب قوي للاستثمارات والمشروعات والمواهب والعقول، بفضل ما توفره من بنية تحتية متطورة وبيئة أعمال ديناميكية داعمة للابتكار ومحفّزة على الإبداع».

وأضاف سموه: «ملتزمون بجعل دبي مركزاً رئيسياً يجمع الشركات الرائدة في العالم ورجال الأعمال والمبتكرين لبناء المستقبل، ومواصلة تنفيذ الخطط وإطلاق المبادرات المبتكرة للحفاظ على النمو والابتكار في مختلف القطاعات، فنجاح دبي في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى العديد من القطاعات الحيوية هو ثمرة استراتيجية نمو يقودها الإبداع، ويؤكد قدرة سياساتنا ومبادراتنا على ترسيخ مكانة دبي واحدة من أكثر مدن العالم نمواً واستدامة».

وقال سموه، في تدوينة على منصة «إكس»: «للعام الثالث على التوالي تحافظ دبي على المركز الأول عالمياً في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر وفقاً لبيانات (فايننشال تايمز – إف دي آي ماركتس)، حيث استحوذت الإمارة على 6% من حجم تلك المشاريع عالمياً.. خلال 2023 استقطبت الإمارة 1650 مشروعاً استثمارياً أجنبياً بقيمة تزيد عن 39.2 مليار درهم، وساهمت تلك المشاريع في استحداث نحو 45 ألف فرصة عمل.. ملتزمون بتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 لمضاعفة حجم اقتصاد دبي، لتصبح ضمن أفضل ثلاث مدن اقتصادية في العالم.. رسالتنا لمجتمع الأعمال المحلي والعربي والعالمي واضحة ومباشرة.. نحن معكم، فنجاحكم من نجاح دبي».

من جانبه، قال المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، هلال سعيد المري، إن «تصدّر دبي مشهد استقطاب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً، للعام الثالث على التوالي، ما هو إلا ثمرة لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. كما أن هذا الإنجاز يسلط الضوء على تعاوننا الناجح مع مختلف شركائنا الدوليين وكل الجهات المعنية، وهو ما يؤكد مكانة دبي كمركز رائد عالمياً للاستثمار الأجنبي المباشر».

وأضاف: «تتجسد مبادراتنا الاستراتيجية دوماً من خلال الثقة الكبيرة من قبل المستثمرين والشركات متعددة الجنسيات، وكذلك الناشئة، واستقطاب المواهب والكفاءات العالمية للارتقاء ببيئة الأعمال وتشجيع الاستثمار في دبي».

في السياق نفسه، قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، هادي بدري: «نجحت دبي في إرساء بيئة مستقرة ومستدامة لمشروعات الاستثمار الدولية، كما تتوافق نتائج عام 2023 مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 التي حددتها قيادتنا الحكيمة».

وتابع: «إضافة إلى الارتفاع القوي في عدد المشروعات الجديدة، فقد شهدت دبي إقبالاً كبيراً من الكفاءات في مختلف القطاعات الرئيسة، حيث أسهم نجاحها في توفير فرص العمل الناجمة عن مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في ترسيخ مكانتها وجهة رائدة لاستقطاب الخبراء المتخصصين. كما أسهم حصولنا على المركز الأول في استقطاب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الرئيسة بتعزيز جاذبية دبي للشركات متعددة الجنسيات».

مقار رئيسة

وتتجسّد جاذبية دبي في تصدرها التصنيف العالمي للوجهات التي تحتضن المقار الرئيسة لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر للعام الثاني على التوالي، وذلك بعد استقطابها 60 مشروعاً في عام 2023. وجاءت سنغافورة في المركز الثاني بواقع 40 مشروعاً، بينما حصلت لندن على المركز الثالث بواقع 31 مشروعاً. وحلت دبي أيضاً في المركز الرابع عالمياً في توفير فرص العمل الناجمة عن مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلي بعد أن كانت في المركز الخامس في عام 2022، بينما تحسن مركزها من السابع إلى الخامس عالمياً في استقطاب رؤوس الأموال من مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر.

مرصد الاستثمار

وأشارت بيانات «مرصد دبي للاستثمار الأجنبي» إلى تسجيل الإمارة 1650 مشروع استثمار أجنبياً في عام 2023، بزيادة كبيرة تبلغ 39% مقارنة بعام 2022 الذي سجل 1188 مشروعاً. وتضمنت هذه المشروعات: مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة، ونماذج جديدة من الاستثمار، وعمليات الاندماج والاستحواذ، ومشروعات إعادة الاستثمار، إضافة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر لرأس المال المغامر، والمشروعات المشتركة.

وأظهرت البيانات زيادة كبيرة في فرص العمل الجديدة عن طريق الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي بلغت 15.5% على أساس سنوي مع 44 ألفاً و771 فرصة.

مصدر الاستثمارات

وأشار مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية إلى أن تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً في عام 2023 وصل إلى 1.37 تريليون دولار، بزيادة بلغت 3% عن عام 2022، في وقت استقطبت فيه دبي استثمارات رؤوس أموال أجنبية مباشرة بقيمة 39.26 مليار درهم، أي ما يعادل 10.69 مليارات دولار خلال عام 2023.

بدورها، أظهرت بيانات «مرصد دبي للاستثمار الأجنبي» أن هناك خمس دول شكلت مصدراً لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر واستحوذت على 66.6% من إجمالي الاستثمارات القادمة إلى دبي خلال عام 2023، بينما أسهمت هذه الدول بنسبة 55.7% في مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة ذاتها.

وتصدرت كندا قائمة دول المصدر الخمس الأولى في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إمارة دبي بنسبة 26.5%، تلتها الولايات المتحدة بنسبة 17.5%، والسعودية بنسبة 8.9%، والمملكة المتحدة بنسبة 8.2%، والهند بنسبة 5.5%.

أما من حيث عدد مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر، فقد تصدّرت الولايات المتحدة الدول التي تمتلك مشروعات استثمار أجنبي مباشر بنسبة 15.5% من إجمالي المشروعات، تلتها المملكة المتحدة بنسبة 15.3%، والهند 14.9%، وفرنسا 6.3%، وإيطاليا 3.6%.


حمدان بن محمد:

• برؤية وتوجيهات محمد بن راشد، دبي تواصل تأكيد مكانتها وجهة استثمارية عالمية رائدة.

• دبي لا تواكب المشهد الاقتصادي والاستثماري العالمي سريع التطور فحسب، بل تصنع معايير جديدة للنمو القوي والمستدام.


القطاعات المساهمة

شكلت القطاعات الخمسة الأبرز نسبة 67.6% من إجمالي تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي عام 2023، و69.3% من إجمالي مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر المعلن عنها.

وتصدّر قطاع الخدمات المالية إجمالي تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 29.1%، تبعه قطاع خدمات الأعمال بنسبة 19%، وقطاع المنتجات الاستهلاكية بنسبة 9.2%، وقطاع الخدمات البرمجية وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 6%، وقطاع الأقمشة بنسبة 4.3%.

أما من حيث عدد مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر، فجاء قطاع خدمات الأعمال في الصدارة بنسبة 22.8%، تلاه قطاع المأكولات والمشروبات بنسبة 14.3%، وقطاع الخدمات البرمجية وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 14.1%، والمشروعات الاستهلاكية بنسبة 9.5%، وقطاع الأقمشة بنسبة 8.6%.

 

تويتر