«الفلك الدولي»: 2 أبريل أول أيام شهر رمضان

هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب في أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة. من المصدر

أكد مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، أن شهر شعبان بدأ يوم الجمعة الرابع من مارس الجاري في معظم الدول الإسلامية. وبناءً عليه، سيكون تحري هلال شهر رمضان يوم الجمعة 29 شعبان، الموافق الأول من أبريل، مشيراً إلى أن «رؤية الهلال يوم الجمعة المقبل غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، وبصعوبة بالغة، من أطراف بسيطة من غرب القارة الإفريقية، وممكنة بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأميركيتين. كما أن رؤيته، يومها، باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة، بصعوبة بالغة، في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط».

وشرح عودة أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة. ونظراً لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أن تعلن معظم دول العالم الإسلامي بدء شهر رمضان في اليوم التالي، وهو السبت، الثاني من أبريل، وستكون عدته فيها 30 يوماً.

وقال: «بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط، أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة، وهي دول قليلة، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد، الثالث من أبريل، وستكون عدته في بعضها 29 يوماً، وفي بعضها الآخر 30 يوماً».

تويتر