أطلقتهما «دبي لمشاريع الطيران الهندسية» ضمن مبادرة «دبي X10»

مطار للسفر الفضائي في دبي.. ومقصورات لممارسة الأعمال

صورة

طورت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل، مبادرتي «المطار الكوني»، و«صمِّم تجربة سفرك»، اللتين تسعى من خلالهما المؤسسة إلى المشاركة في تطوير مفهوم السفر، وإكساب تجربة المسافرين أبعاداً غير مسبوقة على مستوى العالم.

«صمم تجربة سفرك»

تتضمن تزويد الطائرات

بمقصورات ترفيهية،

لتوسيع دائرة الخيارات

أمام المسافرين.


 خطة عمل

تعمل مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، حالياً، على تطوير خطة العمل الخاصة بمبادرة «صمم تجربة سفرك»، وفق الإطار الزمني المستهدف، وصياغة أطر التعاون والشراكة مع مجموعة كبيرة من الأطراف، تشمل مختلف تخصصات قطاع الطيران داخل الدولة، إضافة إلى شركات ومنظمات ووكالات دولية، مثل منظمة الطيران المدني الدولي.

وفي ما يتعلق بمبادرة «المطار الكوني»، تعمل المؤسسة على عقد شراكات مع جهات عدة، في مقدمتها وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، واللجنة العليا للتشريعات، علاوة على المنظمات والوكالات والشركات الدولية المعنية بهذا القطاع.

وتأتي المبادرتان في إطار المشروعات، التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، ضمن مبادرة «دبي X10»، على هامش أعمال القمة العالمية للحكومات فبراير الماضي، وقد بلغ عدد تلك المشروعات 26 مشروعاً، قدمتها 24 جهة حكومية في دبي.

وتهدف المبادرة الأولى «المطار الكوني» إلى تطوير مخطط متكامل لمطار مُخصص للسفر الفضائي، بما يدعم جهود وطموحات دولة الإمارات في مجال استكشاف الفضاء، في حين تهدف المبادرة الثانية «صمم تجربة سفرك» إلى تزويد الطائرات بمقصورات مخصصة لممارسة الأعمال وأخرى للترفيه، سعياً لتوسيع دائرة الخيارات المتاحة للمسافرين، خلال رحلاتهم.

وعن القيمة المضافة للمبادرتين، وما تسهمان به من دعم لقطاع الطيران، وللمكانة المميزة لدبي في هذا المجال، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة، خليفة سهيل الزفين، إنه «مع التطور الكبير في قطاع الطيران، وما واكبه من ظهور لمفاهيم جديدة مثل السفر عبر الفضاء، أصبح من الضروري تطوير إمكانات المطارات الحالية، وتعزيز قدراتها على التعامل مع هذه المستجدات بطريقة متكاملة. ومواكبة لهذا التطور، وانطلاقاً من كون الإمارات إحدى أكثر الدول طموحاً في مجال استكشاف الفضاء، أدركنا أهمية صياغة مخطط متكامل لمطار مخصص للسفر الفضائي، يحقق للجميع إمكان السفر داخل وخلال وخارج الغلاف الجوي، ليكون بذلك أول منفذ متكامل للسفر الفضائي».

وأوضح الزفين أن مبادرة «صمم تجربة سفرك» تُمكن شركات الطيران من إعادة توزيع سعتها الداخلية حسب الطلب، بما يتناسب مع كل رحلة، وذلك خلال فترة زمنية قياسية، أثناء وجود الطائرة على أرض المطار، ما من شأنه أن يقدم مزيداً من الخيارات التي تلبي مختلف متطلبات المسافرين.

وعن أثر مبادرة «دبي 10X»، وما تمثله من قوة دفع كبيرة للهيئات والجهات الحكومية في دبي، قال الزفين: «لقد شكلت (دبي 10X) دافعاً لنا، للقيام بمزيد من الخطوات لتسريع عملية التطوير، بما يعزز الموقع الرائد للإمارة في طليعة مدن العالم المعنية بدعم الابتكار والمشروعات المتفردة، لذا راعينا عند العمل على صياغة المبادرتين ضرورة صياغة أفكار مبتكرة لدعم قطاعي الطيران والسفر في الفضاء، فضلاً عن تقديم قيمة مضافة لإسعاد المسافرين على متن الرحلات الجوية».

تويتر