67 مخالفة و53 إنذاراً لمواقع إنشائية في أبوظبي

دعت بلدية أبوظبي جميع المقاولين والاستشاريين إلى أهمية اتخاذ جميع التدابير والإجراءات الوقائية، والالتزام بمعايير البيئة والصحة والسلامة، وذلك حفاظاً على سلامة العاملين بالمواقع، وصون حياتهم، والتقليل من نسبة الأخطار التي يمكن أن تهددهم أثناء أدائهم أعمالهم.

جاء ذلك خلال حملة تفتيشية قامت بها البلدية على العديد من مناطق أبوظبي، استهدفت من خلالها المواقـع الإنشائية، التي هي قيد البناء والإنشاء، وقد تضمن برنامج الحملة التأكد من مدى مطابقة المواقع الإنشائية لاشتراطات البيئة والصحة والسلامة.

وتأتي الحملة تعبيراً عن التزام دائرة التخطيط العمراني والبلديات - بلدية مدينة أبوظبي - بحماية حياة العمال، وصون صحتهم وسلامتهم، والسعي نحو توفير بيئة عمل صحية وآمنة للعمال، والتأكد من تطبيق اشتراطات ومتطلبات بلديـة مدينة أبوظبي، ومعايير البيئة والصحة والسلامة في قطاع البناء والإنشاء، حسب مواصفات مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية.

وأسفرت الحملة التفتيشية، التي استمرت ثلاثة أيام، عن رصد العديد من المخالفات، كما حررت البلدية 67 مخالفة بحق المقاولين والاستشاريين، إضافة إلى توجيه 53 إنذاراً، وعدد من الملاحظات والتوجيهات، بهدف تحسين وتأمين مواقع العمل والتقيد بمتطلبات الصحة والسلامة.

وأوضحت البلدية أنها سجلت خلال الحملة بعض المشاهدات التي رصدتها في المواقع الإنشائية على صعيد معايير البيئة والصحة والسلامة الخاصة، مثل: العمل غير الآمن على المرتفعات، وعدم التقيد بمعدات الحماية الشخصية، وإهمال السور المؤقت للموقع، وتخزين المواد بصورة عشوائيــة، ورمي المخلفات بطريــقة تشكل عائقاً للعمال، وعدم صيانة معدات وأجهزة الوقاية من الحريق.

ونوهت البلدية إلى أنها تقوم بهذه الحملات مستندة إلى القانون رقم 16 لعام 2009 بشأن بعض التعديلات للقانون رقم (4) لسنة 1983 بخصوص تنظيم أعمال البناء، والقانون رقم (2) لعام 2012 بشأن الحفاظ على المظهر العام والصحة والسكينة العامة.

وحول خطتها خلال العام الحالي بخصوص تنظيم حملات مشابهة، أشارت البلدية إلى أنها مستمرة في تنظيم الحملات الدورية للتفتيش على قطاع البناء والإنشاء.

وأضافت البلدية أنها حريصة على رفع مستوى الوعي والتثقيف في قطاع البناء والإنشاء، وتقوم لتحقيق هذا الهدف بتنظيم العديد من ورش العمل التدريبية التوعوية على مدار العام، ومساعدة الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء على تطوير أنظمة إدارة البيئة والصحة والسلامة الخاصة بها، بما يتطابق مع معايير ومتطلبات نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة في أبوظبي، ووضعهم في صورة التغييرات التي تستجد على نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة، واطلاعهم على الكتيب الإرشادي الخاص بتطوير نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة للكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء.

تويتر