«الأرصاد»: 21 يونيو يشهد أطول نهار في السنة

طقس حار ومغبر في معظم مناطق الدولة حتى الاثنين

«الأرصاد» يتوقع طقساً مغبراً أحياناً غداً. تصوير: أشوك فيرما

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يسود طقس مغبر في معظم مناطق الدولة، حتى الاثنين المقبل، موضحاً أنه سيسود، اليوم، طقس حار بوجه عام، وصحو إلى غائم جزئياً على بعض المناطق أحياناً، لافتاً إلى أن الرياح ستتحول ظهراً من جنوبية غربية إلى شمالية غربية، بسرعة تراوح بين 15 و30 كم/‏‏‏ س، تصل إلى 38 كم/‏‏‏ س أحياناً، وتكون مثيرة للغبار أحياناً، فيما يظل البحر من خفيف إلى متوسط في الخليج العربي وفي بحر عمان.

أمطار محتملة

أفاد المركز الوطني للأرصاد، بأن هناك احتمالاً لظهور كميات من السحب أحياناً على بعض المناطق، مع احتمالات تكوّن السحب الركامية على الجبال الشرقية في ساعات ما بعد الظهر، وتزداد فرص تكوّن السحب الركامية مع تقدم الأيام في هذا الشهر، وقد يتخللها سقوط أمطار.

ولفت إلى أن نسبة الرطوبة في الهواء ستشهد انخفاضاً ملحوظاً خلال هذا الشهر مقارنة بشهر مايو، خصوصاً في النصف الثاني منه، حيث تضعف فرص تشكل الضباب والضباب الخفيف، ويقل تكرار حدوثه لاسيما في النصف الثاني.

وأفاد بأن طقس الغد سيكون مغبراً أحياناً نهاراً، مع ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب مناطق الدولة، بينما تنخفض الحرارة وتزداد الرطوبة وكميات السحب المنخفضة على السواحل الشرقية، فيما تتحول الرياح من جنوبية شرقية إلى شمالية غربية ظهراً، بسرعة من 15 إلى 30 كم/‏‏‏ س، تصل إلى 38 كم/‏‏‏ س أحياناً، بينما يكون البحر خفيفاً إلى متوسط في الخليج العربي، ومتوسطاً قد يضطرب أحياناً نهاراً في بحر عمان.

وعن حالة الطقس، الأحد المقبل، توقع المركز أن يكون حاراً ومغبراً أحياناً نهاراً، وتزداد الرطوبة وكميات السحب المنخفضة مع انخفاض طفيف آخر في الحرارة على الساحل الشرقي، وتستمر الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية ظهراً، بسرعة من 15 إلى 30 كم/‏‏‏ س، تصل إلى 38 كم/‏‏‏ س أحياناً، والبحر يستمر من خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي، ومتوسط قد يضطرب أحياناً نهاراً في بحر عمان.

وأشار المركز إلى أن الطقس يستمر حاراً ومغبراً نهار الاثنين المقبل، كما تزداد الرطوبة وكميات السحب المنخفضة على الساحل الشرقي، وتستمر الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية، تتحول إلى شمالية غربية ظهراً من 15 إلى 30 كم/‏‏ ‏س، تصل إلى 38 كم/‏‏ ‏س أحياناً، والبحر يكون خفيفاً إلى متوسط في الخليج العربي، ومتوسطاً قد يضطرب أحياناً نهاراً في بحر عمان.

وقدّم المركز لمحة مناخية عن شهر يونيو، ذكر فيها أن هذا الشهر، وتحديداً خلال الثلث الأخير منه، سيشهد تعامداً ظاهرياً للشمس على مدار السرطان (23.27 درجة شمالاً)، يوم 21 من يونيو الجاري، حيث تشهد الدولة أطول نهار في السنة، وبالتالي تزداد درجات الحرارة على أغلب مناطق الدولة، إيذاناً ببدء فصل الصيف، ويزداد متوسط درجات الحرارة خلال يونيو عن مايو بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية تقريباً.

وأوضح المركز أن تأثير المرتفع الجوي السيبيري يضعف ويتراجع على الدولة خلال هذا الشهر، وتؤثر المنخفضات الحرارية على المنطقة، حيث يمتد تأثير المنخفض الهندي الموسمي الممتد على الدولة من جهة الشرق على أغلب فترات الشهر.