استعرضها «نموذج دبي» ضمن «دورة التحسين» لعام 2018

170 مبادرة للارتقاء بـ 55 خدمة رئيسة في دبي

«حديث الحكومة» شهدت تشكيل 6 مجموعات من الجهات الحكومية وفقاً لنوعية الخدمات قيد التحسين. وام

أعلن مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن 55 خدمة رئيسة، يجري العمل على تحسينها من خلال أكثر من 170 مبادرة، ضمن «دورة التحسين» لعام 2018، بهدف الارتقاء بالخدمات الحكومية المندرجة ضمن أجندة التحسين هذا العام، والارتقاء بأداء الخدمات الحكومية في الإمارة، والوصول بها إلى مستويات ريادية جديدة.

فعالية «حديث الحكومة»

تسعى فعالية «حديث الحكومة» إلى تحقيق أهداف رئيسة عدة، منها التحسين من خلال التركيز على المبادرات التي تم اختيارها في الجهات الحكومية، لتحقيق تحسن ملحوظ ومستدام في خدماتها العامة، حسب منهجية نموذج دبي، وتشجيع جميع الجهات الحكومية على تطبيق المبادرات بشكل استثنائي وفريد، لتحقيق الأهداف المرجوة، والاطلاع على مبادرات الجهات الأخرى للاستفادة، والتزام الجهات الحكومية وإحساسها بالمسؤولية بتطبيق أهم المبادرات المعروضة، التي تهدف إلى تحسين الخدمات العامة، ما له الأثر في دعم ونشر مفهوم الابتكار في تحسين الخدمات بالجهات الحكومية.

وكذلك تسليط الضوء على جهود فرق الابتكار في الجهات الحكومية، خلال تطبيق دورة التحسين، ودورها الفاعل في دفع عجلة التغيير الإيجابي، فضلاً عن بث روح التحدي أثناء عرض مبادرات تحسين الخدمات المقترحة، وفتح باب النقاش مع ذوي العلاقة من المتعاملين وأصحاب الخبرة، لإضفاء الفائدة المرجوة.

جاء ذلك خلال فعالية «حديث الحكومة»، التي عقدت على مدى يومين، لعرض مبادرات «دورة التحسين 2018» من قبل الجهات الحكومية، التي تعمل على تطبيق منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية، للتعرف إليها من قبل جميع الجهات المشاركة في دورة هذا العام، بمشاركة فعالة من 28 فريق ابتكار تمثل 28 جهة حكومية، عملت على تحسين 55 خدمة رئيسة ضمن أجندة التحسين.

كما شهدت الفعالية، لأول مرة، مشاركة أكثر من 50 شخصاً من المتعاملين مع الجهات الحكومية، لتفعيل مبدأ إشراك المتعامل في تصميم وتقديم وتقييم الخدمة.

وثمنت مدير أول مركز نموذج دبي، إيمان السويدي، الجهود المبذولة من فرق العمل لتجسيد رؤية القيادة في الارتقاء بالخدمات الحكومية وسعادة المتعاملين، مشيرة إلى أن المركز يتابع باستمرار جهود فرق الابتكار، لضمان تطبيق منهجيته لتحسين الخدمات، وتعزيز الترابط بين الجهات الحكومية بتطبيق مبادرات مبتكرة، تحقق الأهداف المرجوة.

وقالت السويدي إن فعالية «حديث الحكومة» تشهد تشكيل ست مجموعات من الجهات الحكومية، وفقاً لنوعية الخدمات قيد التحسين، وطبيعة المبادرات المرتبطة بكل خدمة، حيث تتم مناقشة المبادرات من قبل لجنتين مختصتين، حيث تكونت اللجان من أشخاص ذوي خبرة، يعملون في مجال خدمة المتعاملين من القطاع الخاص، ومن رواد الأعمال الذين عاشوا واقع الخدمات الحكومية، وإعلاميين يستمعون إلى احتياجات الناس، ويقدرون احتياجاتهم، لتقوم اللجنة بمناقشة أهمية المبادرات، والتأكد من محورين أساسيين، هما: إضافة قيمة للمتعاملين، وتأثيرها في كفاءة الخدمات.

كما قام الحضور بالمشاركة في النقاش، وطرح الأفكار التي قد تسهم بإثراء عملية تطبيق المبادرات، وأضاف وجود المتعاملين لمسة الواقع لآرائهم، وانطباعاتهم عن مدى تلبية هذه المبادرات لاحتياجاتهم وتوقعاتهم، حيث عرضت كل جهة أهم مبادراتها للمناقشة مع اللجنة.

وقسمت الجهات المشاركة إلى ست مجموعات، هي: المجموعة الأولى خدمات تتعلق بمستقبل الأعمال، وتضم المنطقة الحرة لجبل علي وجمارك دبي وغرفة تجارة وصناعة دبي وتراخيص والمنطقة الحرة في مطار دبي وسلطة دبي للمجمعات الإبداعية والإدارة العامة للدفاع المدني، واقتصادية دبي.

كما ضم أول يوم من الفعالية مجموعة الخدمات الاجتماعية، وتضم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ودائرة الأراضي والأملاك ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر وهيئة تنمية المجتمع وبلدية دبي، إضافة إلى مجموعات اليوم الثاني التي تضمنت خدمات الأمن والسلامة من الجهات الحكومية التالية: محاكم دبي والقيادة العامة لشرطة دبي والنيابة العامة في دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومجموعة خدمات السياحة والأنشطة وتضم مجلس دبي الرياضي ودائرة السياحة والتسويق التجاري ومؤسسة مطارات دبي بجانب مجموعة خدمات الصحة والتعليم، وتضم هيئة المعرفة والتنمية البشرية ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وهيئة الصحة بدبي، وأخيراً مجموعة خدمات البنية التحتية وتضم هيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه دبي وسلطة مدينة دبي الملاحية، وهيئة دبي للطيران المدني.

وأعرب المتعاملون عن امتنانهم للمشاركة في الفعالية، وعرض آرائهم وانطباعاتهم عن الخدمات المقدمة، وسبل التحسين، وأثرى المتعاملون النقاش بمقترحاتهم.

تويتر