صيادون يعزفون عن عرض أسماكهم وبيعها

انخفاض أسعار الشعري والصافي في اليوم الأول من انتهاء الحظر

500 كيلوغرام من الشعري والصافي تم اصطيادها صباح أمس في رأس الخيمة. تصوير: مصطفى قاسمي

انخفضت أسعار أسماك الشعري والصافي العربي في سوقي رأس الخيمة والمعيريض برأس الخيمة، في اليوم الأول من نزول الصيادين للبحر، بعد انتهاء فترة حظر صيدهما، وفقاً لقرار وزارة التغير المناخي والبيئة، الذي يحظر صيد وتسويق أسماك «الشعري العربي والصافي العربي» في كل منافذ البيع والتسويق بالدولة من الأول من مارس حتى نهاية أبريل.

هجرة الأسماك

أشار الصياد عمر كاسين، إلى أن الصيادين لم يشعروا بمردود إيجابي من حظر صيد وبيع أسماك الشعري والصافي خلال شهري ومارس وأبريل الماضيين، وذلك بعد مرور ثلاث سنوات على قرار وزارة التغير المناخي والبيئة، ولفت إلى أن أسماك الشعري والصافي هاجرت من سواحل رأس الخيمة إلى المناطق الشمالية للدول المجاورة، لعدم وجود بيئة حاضنة لها في البحر. وأوضح أن كمية الأسماك التي يتم اصطيادها من الشعري والصافي بعد انتهاء فترة الحظر قليلة، نتيجة لهجرة الأسماك إلى مناطق بعيدة بحثاً عن الرزق، مشيراً إلى أنه يجب على وزارة التغير المناخي والبيئة مناقشة قرار الحظر مع الصيادين بعد مرور ثلاث سنوات على تطبيقه، للاطلاع على التجربة ودراستها، واتخاذ القرار المناسب بالاستمرار في قرار الحظر أو التراجع عنه لمصلحة الصيادين.

وشهد سوق رأس الخيمة نزول نصف طن من أسماك الشعري والصافي العربي على أرصفة السوق ودكك البيع، خلال الفترة الصباحية من عودة الصيادين من البحر، إذ بلغ سعر كيلو الشعري 20 درهماً، مقارنة بـ30 درهماً قبل فترة الحظر، وفيما وصل سعر كيلو السمك الصافي 15 درهماً، مقارنة بـ20 درهماً قبل فترة الحظر.

وقال الدلال في جمعية رأس الخيمة للصيادين، يوسف البخيت، لـ«الإمارات اليوم» إن سعر المن من أسماك الشعري بلغ في سوق رأس الخيمة للأسماك 80 درهماً، وتم بيع كيلو سمك الشعري بـ20 درهماً، فيما وصل سعر المن من أسماك الصافي 60 درهماً، وتم بيع كيلو الصافي بـ15 درهماً.

وأوضح أن كمية الأسماك التي تم اصطيادها من الشعري والصافي تقدر بنصف طن، ولفت إلى أنه من المتوقع أن ترتفع كمية الأسماك التي يتم اصطيادها من قبل الصيادين خلال الفترة المسائية، نظراً لنزول معظم الصيادين للبحر خلال فترة المساء لإخراج قراقيرهم من البحر.

وأضاف أن تحديد أسعار الأسماك في رأس الخيمة يعتمد على الأسعار في سوق دبي المركزي، كونه يشهد انخفاضاً كبيراً في الأسعار، وتابع أن معظم الصيادين يعزفون عن عرض أسماكهم وبيعها في اليوم الأول من انتهاء فترة حظر صيد الشعري والصافي، لاعتقادهم بنزول كميات كبيرة من أسماك الشعري والصافي خلال اليوم الأول.

وأشار إلى أن معظم الصيادين يفضلون النزول للبحر بعد اليوم الأول من انتهاء الحظر، لضمان إقبال المستهلكين على شراء أسماك الشعري والصافي بأسعار معتدلة.

يشار إلى أن مفتشي الهيئة ضبطوا الشهر الماضي 539 سمكة شعري وصافي بحوزة صيادين مخالفين لقرار حظر صيد وبيع واستيراد الشعري والصافي خلال شهري مارس وأبريل، وتابع أنه تم ضبط 400 سمكة شعري مع الصياد الأول، و139 سمكة مع الصياد الثاني.

وتمت مخالفة الصيادين غير الملتزمين بقرار الوزارة بناء على لائحة العقوبات الصادرة عن مجلس الوزراء، والتي قد تصل إلى إيقاف رخصة الصيد، ولفت إلى أنه تمت مصادرة الأسماك المضبوطة إلى مختبرات الهيئة لإجراء الفحوص المخبرية عليها.

 

تويتر