يُصدر تنبيهات للمُزارع عبر تطبيق مخصص على الهواتف

الذكاء الاصطناعي يكشف عن سوسة النخيل الحمراء مبكراً

الابتكار الجديد يسهم بشكل فعال في مكافحة سوسة النخيل الحمراء. أرشيفية

أكد مهندس خبير تقني في شركة بلاتفورم في الإمارات، محمد عبدالرحمن خليل، توصله إلى ابتكار جديد قادر على الكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا إنترنت الأشياء.

أعراض الذبول

قدّم الباحث الدكتور عبدالله السعدي، من جامعة السلطان قابوس في عُمان، ورقة علمية تحت عنوان «التحليل باستخدام المتتالية الصغيرة»، كاشفاً عن ارتفاع نسبة التنوع الفطري، ووجود مسببات أمراض فطرية جديدة في أشجار النخيل، قدمها بالشراكة مع الدكتور حامد الندابي، والدكتور إبراهيم العامري.

وأوضح أن تربة المزارع التي تعاني أعراض الذبول بها مستويات أعلى من مسببات الأمراض الفطرية، ما يشير إلى أن الخلل في المكونات الدقيقة للتربة يمكن أن يؤدي إلى تكون مسببات أمراض فطرية تؤدي إلى إصابة أشجار النخيل بالأمراض، لافتاً إلى وجود تباينات بالأجناس الفطرية بين جذور أشجار النخيل وجذوعها وأوراقها، ما يشير إلى أن كل جزء من أشجار النخيل يتأثر بمسببات أمراض فطرية مختلفة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر، الذي اختتم فعالياته، أمس، بمشاركات مميزة من الهيئات والباحثين وخبراء نخيل التمر حول العالم.

ونوه خليل، بتطوير شركته للابتكار الإماراتي، والذي فاز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها العاشرة 2018، عن فئة الابتكارات الرائدة والمتميزة في القطاع الزراعي.

وأضاف أن «بلاتفورم» سخّرت تكنولوجيا إنترنت الأشياء قليلة استهلاك الطاقة لنقل بيانات النخيل، بعد استقبالها عبر مجسات مطورة خصيصاً جاءت بعد أبحاث مطولة ودراسات بالتعاون مع متخصصين من جامعات بحثية زراعية وعدد من الخبراء في مجالات عدة، إضافة إلى إجراء اختبارات في مزارع النخيل في منطقتي ليوا في أبوظبي ومزارع النخيل في رأس الخيمة.

وتابع أن الشركة طوعت الذكاء الاصطناعي لجعله قادراً على التنبؤ بوجود سوسة النخيل الحمراء في أشجار النخيل في مرحلة مبكرة، وإرسال تنبيهات للمزارع عبر تطبيق مخصص على الهاتف، لإرشاد المزارع بأماكن أشجار النخيل المصابة.

وأوضح خليل أن الشركة تستهدف استخدام المعلومات والبيانات لبناء قاعدة بيانات جغرافية لنشاط سوسة النخيل الحمراء عبر منطقة جغرافية واسعة، سواء في الإمارات أو المنطقة العربية، بهدف مساعدة الوزارات والجهات والهيئات المعنية بالحكومات للتحكم بشكل نموذجي وفعال في مكافحة سوسة النخيل الحمراء، لتحسين مكافحة هذه الآفة، وتوفير الجهد والمال، ومواجهتها بفاعلية.

وأشار إلى أن الشركة سجلت براءة اختراع بالأسلوب المتّبع، لافتاً إلى أن «بلاتفورم» تطمح إلى العمل مع الجهات المعنية داخل الإمارات لدعم ونشر التجربة، لتكون أول دولة تكافح سوسة النخيل باستخدام إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، الذي هو جزء من استراتيجيات حكومتها.

تويتر