صندوق الزكاة: بهدف إغنائهم عن السؤال ووقايتهم الانحراف

48 مليون درهم مساعدات للباحثين عن عمل خلال 6 سنوات

صورة

كشف أمين عام صندوق الزكاة، عبدالله بن عقيدة المهيري، أن مصروفات صندوق الزكاة للباحثين عن عمل بلغت 48 مليوناً و4813 درهماً، خلال السنوات الست الماضية حتى الآن، وذلك ضمن مشروع «إعانة»، الذي يهدف إلى تقديم مبالغ مالية للعاطلين عن العمل، لإغنائهم عن السؤال والحاجة، ووقايتهم الانحراف، موضحاً أن المشروع يتميز بصرف مساعدات شهرية للباحث عن العمل وأسرته، مع تشجيعه على البحث عن عمل ومتابعته.

مشروع إعانة الباحثين عن العمل، يهدف إلى مساعدة الذين يعيلون أسراً، ويحتاجون إلى مصدر دخل.

وأكد المهيري، لـ«الإمارات اليوم»، أن «الصندوق يعمل على إطلاق المشروعات، التي تخدم فريضة الزكاة، وفي ما يتماشى مع توجهات الدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تحقيق السعادة للمجتمع، والارتقاء بمفهوم المسؤولية المجتمعية».

وقال إن «مشروع إعانة الباحثين عن العمل، يهدف إلى مساعدة الذين يعيلون أسراً، ويحتاجون إلى مصدر دخل يعينهم على المعيشة، ومن تثبت جديتهم في البحث عن عمل، وتنطبق عليهم شروط ومعايير الاستحقاق».

ولفت المهيري، إلى أن «مصروفات الصندوق شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأعوام الماضية، في مختلف المشروعات التي تندرج تحت المصارف الشرعية»، منوهاً بـ«التجاوب الكبير من المتعاملين مع دعوات الصندوق المستمرة لإحياء هذه الفريضة والاهتمام بها».

وأوضح أن «الصندوق حريص جداً على دراسة الحالات التي تتقدم إليه، للتأكد من مدى أحقيتها بالحصول على أموال الزكاة، التي تعد أمانة من المزكّين، يجب التصرف بها بحرص، بما يحقق الفائدة الحقيقية لهذه الفريضة، وذلك من خلال لجنة خاصة تتولى التدقيق والبحث المفصل عن الأوضاع المالية لكل متقدم، كما تقوم بزيارة مقارّ إقاماتهم».

وعن آلية التقدم بطلب الزكاة (أون لاين)، من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق، لفت إلى أنها تتم وفق خطوات سهلة وبسيطة، إذ على مقدم طلب الزكاة عبر الموقع الإلكتروني للصندوق، الاطلاع على مصارف الزكاة، والمشروعات الخاصة بمستحقي الزكاة، ليحدد الفئة المناسبة لوضعه، والاطلاع على أجندة الصندوق للعام الجاري، ومن ثم معرفة جميع المستندات والوثائق المطلوبة عليه إحضارها في المواعيد المقررة وفقاً للموقع الإلكتروني».

وقال المهيري «تبدأ خطوات التعامل مع الموقع الإلكتروني للصندوق، بقيام مقدّم الطلب بالدخول إلى الموقع، ثم الضغط على أيقونة (حجز مواعيد تقديم طلبات الزكاة) في الصفحة الرئيسة للموقع، وبعدها يملأ الاستمارة الإلكترونية التي ستظهر له، ثم يضغط على خيار (حفظ)، لتأكيد حفظ الرسالة، لتظهر له رسالة قابلة للطباعة، تحتوي على رقم الحجز والموعد، مع إمكانية إرسال هذه الرسالة عبر البريد الإلكتروني الخاص به».

 

تويتر