وضع بصمته إيذاناً بتدشين خط سيره.. وتفقد معالمه

حـمـدان بـن محـمـد يــدشــن التشغيل الرسمي لترام دبي

صورة

دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، التشغيل الرسمي لترام دبي الذي يبلغ طوله 10.6 كيلومترات، يبدأ من منطقة المرسى وجميرا بيتش ريزيدنس مروراً بمدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة، وصولاً إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، ويضم 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية.

• ترام دبي يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على الخط كاملاً من دون الحاجة إلى أسلاك هوائية.

• تدشين نُصُب تذكاري هو ساعة موسوعية تجسّد إنجازات دبي صممها التشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج.


استقبال

كان في استقبال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، لدى وصوله إلى موقع الحفل في مرآب ترام دبي بمنطقة الصفوح، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي مطر الطاير، وعدد من المديرين التنفيذيين في الهيئة.


حضور

حضر الحفل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وسمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة إعلام دبي، والشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، وعدد من رؤساء ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية في دبي، وحشد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية.


الساعة الموسوعية

استوحى الفنان التشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج فكرة عمل الساعة الموسوعية من إنجازات دبي التي بنيت في زمن يتحدى كل الصعوبات، وبنيت بتميز فكر قادتها وتركيزهم في ما يتطلعون إليه، فصارت الخطوات متتالية والإنجازات متوالية تبهر في كل يوم من يقرأ عنها، فدبي مدينة تخطط.. تتقيد بالموعد.. تنجز بالزمن.

ومن هنا جاءت فكرة حوار المعدن مع مدينة لتتحدث عن الإنجاز، ففيها يترجم الالتزام والابتكار والإبهار، والمجسم هو عمل نحتي صقلت فكرة دبي المنجزة فيه من التراكيب ما تحدثك بتفاصيل دقيقة.. وفيها من الرموز ما تحكي قصة، فالتراكيب هي خطوط تعبر عن مدى دقة التخطيط وملامستها للواقع وتحققها دونما توقف عند الصعوبات، فجاءت متداخلة، متناسقة، ملتفة حول القصة التي تحكى من قلبها عن مدينة دبي التي تنافس العالم من مكانها، ومن ثم تدور هذه التراكيب في أفلاك منتظمة ومتوازنة تحاكي مدارات الكواكب ولا تتصادم في اتجاه، في حركة هي انعكاس للرؤية السليمة والتوجه بعيد المدى، مع تزامن كل الأطراف والمعنيين لتحقيق الهدف وأعلى مما يمكن تخيله، ومن ثم تأتي الدوائر في رمزية جميلة متناغمة مع صورة الوقت والساعة، معلنة لمن يمر من هنا أننا ملتزمون وأننا نقدم ما نقول في أوقاته وفي مواعيده وفي جودته، ليتكامل العمل في صمت واتزان مكملاً لأجندة هيئة الطرق والمواصلات ومتسلسلاً في كل ما قدمته وستقدمه من إنجازات هي صورة منعكسة لدبي وقائدها صاحب الرؤية الثاقبة.

وتفقد سموه في بداية الاحتفال مركز التحكم في تشغيل الترام الذي يتم من خلاله التحكم الكامل بعملية التشغيل اليومي لخدمة الترام، واستمع سموه إلى شرح من رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير، والمهندسين، عن المركز الذي يضم شاشات كبيرة موصولة بأكثر من 800 كاميرا موزعة على عربات ومحطات الترام، وعلى طول المسار وفي تقاطعات الطرق التي تتداخل فيها حركة الترام مع حركة المركبات، ويتم من خلال المركز مراقبة حركة الترام على طول الخط والتحكم في زمن التقاطر ومراقبة كاميرات الدائرة التلفزيونية المغلقة، ومراقبة الإشارات الضوئية على مسار الترام كما يتم من خلاله التحكم بأنظمة الاتصال والمحولات الكهربائية وأنظمة التغذية الكهربائية بالعربات والمحطات، إلى جانب الإشراف على أنظمة السلامة، مثل أنظمة الإطفاء والحريق والتهوية والتكييف في المحطات والعربات، والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل ترام على حدة.

وتجول سموه ومرافقوه في أقسام المركز الذي يضم كوادر فنية عالية التأهيل تقوم بتطبيق القوانين والاجراءات الخاصة بالتشغيل الآمن للترام، وإدارة الحالات الطارئة واتخاذ القرارات الصحيحة لتذليل العقبات، ويتم من خلال المركز التواصل مع ركاب الترام من خلال أنظمة الاتصال داخل العربات وغرفة التحكم في حالات الطوارئ.

بعد ذلك، انتقل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه إلى موقع الحفل، والتقطت لسموه صورة تذكارية مع موظفي الهيئة ومهندسي الشركات المنفذة للمشروع. وبدأ الحفل بالسلام الوطني، بعده شاهد سموه والحضور فيلماً سلط الضوء على مستوى الحياة والرفاهية في دبي وتطور البنية التحتية والمرافق العمرانية لمدينة دبي، التي باتت تصنف ضمن البنى التحتية المتميزة للمدن العالمية، ودور ترام دبي في ربط منطقة الصفوح ودعم الأنشطة الاقتصادية والسياحية وتوفير وسيلة نقل مريحة وآمنه تخدم مختلف شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين والسياح.

بعد ذلك، تم استعراض مزايا ومقومات ترام دبي بتقنية «الهولوغرام» عبر شاشة عملاقة بحجم 400 متر مربع، حيث يعد أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على الخط كاملاً دون الحاجة لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية.

ووضع سموه بصمته إيذاناً بتدشين خط سير ترام دبي، ثم استقل سموه ومرافقوه عربة الترام التي انطلقت من المرآب مروراً بمحطتي الصفوح وقرية المعرفة وصولاً لمحطة نخلة جميرا التي تم ربطها بمحطة «مونوريل نخلة جميرا» بجسر مكيف للمشاة.

وكشف سموه عن نصب تذكاري وهو ساعة موسوعية تجسد إنجازات دبي صممها الفنان التشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج، ونتج العمل الفني عن تعاون مشترك بين هيئة الطرق والمواصلات و«براند دبي».

ثم وضع سموه يده على جهاز ليلتقط أكبر صورة «سيلفي» مع أطفال موظفي الهيئة الذين استقبلوا سموه في الموقع، وتم عرض الصورة على شاشة عملاقة.

واستقل سموه ومرافقوه الترام في جولة شملت محطات مدينة دبي للإعلام والميناء السياحي وأبراج المارينا، واستمع سموه خلال الجولة لشرح من مطر الطاير وفريق العمل في الهيئة عن مكونات عربات الترام، حيث يبلغ طول القطار الواحد للترام 44 متراً، وتقدر سعة الترام الواحد بنحو 405 ركاب، ويتميز بوجود عربة للدرجة الذهبية وعربتين للنساء والأطفال، وأربع عربات للدرجة الفضية، وتتميز التشطيبات الداخلية للعربات بالفخامة والرفاهية، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية.

واطلع سموه على مكونات المحطة التي يبلغ طولها نحو 44 متراً، حيث يعد ترام دبي النظام الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب والحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية. كما اطلع سموه على تصميم وتشطيبات المحطة وأنظمة التحصيل الآلي للتذاكر وبوابات الدخول.

والمحطة الأخيرة لجولة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم كانت مرسى دبي، التي ترتبط مع مترو دبي عبر محطة داماك العقارية، وفي هذه المحطة أعطى سموه إشارة التشغيل الرسمي لترام دبي، وودع سموه بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

ويمتد «ترام دبي» لمسافة 14.6 كم على طول شارع الصفوح، تم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات منه، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي.

وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، تم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام. ويتألف الأسطول من 11 تراماً في المرحلة الأولى، يضاف إليها نحو 14 تراماً في المرحلة الثانية، ليصبح المجموع 25 تراماً.

ويتكون كل قطار من سبع عربات بطول إجمالي 44 متراً، وتستوعب 405 ركاب، تم تخصيص عربة خاصة للدرجة الذهبية، وعربتين للسيدات والأطفال، وأربع عربات للدرجة الفضية، ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى نحو 27 ألف راكب في اليوم عند بداية التشغيل، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020.

ويرتبط «ترام دبي» مع مترو دبي في محطتين هما «داماك العقارية» و«أبراج بحيرات جميرا»، وذلك لتحقيق التكامل بين وسائل المواصلات العامة وتسهيل الانتقال لقاطني وزائري منطقة المارينا وجميرا بيتش رزيدنس، كما سيلتقي ترام دبي مع القطار المعلق «المونوريل» لنخلة جميرا عند مدخل النخلة بشارع الصفوح، وذلك لتسهيل حركة وانتقال الركاب بين المناطق التي يخدمها كلا المشروعين.

لقطات

■ استهل حفل الافتتاح الذي أقيم في مرآب الترام بفيديو ضوئي امتزج بنقل حي للمنطقة الخارجية لقاعة الحفل، ليتم نقل حدث التدشين بخطين متوازيين داخلي عبر الفيديو الذي مثل رحلة الوصول إلى الموقع والانطلاق، والنقل الحي المواكب لحركة انطلاق الترام وخروجه من مرآبه في أول رحلة له، والتي أقلت سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

■ مازح أصدقاء نائب مدير إدارة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات حسن المطوع، الذي قاد الترام، بأنه لا يعرف طريقة الاستدارة على المنعطفات، لأنه يفاجئهم بالوقوف دون تهدئة تدريجية، طالبين منه عدم قيادة الترام مرة أخرى.

■ صعدت إحدى الصحافيات على المنصة الحديدية الفاصلة بين المقاعد لالتقاط الصور الخارجية أثناء جولة الترام بين المحطات، فأثارت مخاوف الركاب من سقوطها فوق الجالسين، إلا أنها تمكنت من تسجيل لقطاتها دون حوادث.

■ بدا حفل التدشين كأنه عرس موسيقي تناغمت فيه إيقاعات الفرح والتهنئة بتحقيق إنجاز إضافة ترام دبي «الجوهرة» إلى تاج المواصلات العامة في الإمارة.

■ تمنى المدعوون إلى حفل الافتتاح لو أن موعد رحلة الترام التدشينية نظمت خلال النهار، ليتسنى الاستمتاع بالمشاهد الجميلة التي تمتد على طول المسافة بين محطات الترام البالغة 11 محطة.

 لمشاهدة التغطية المباشرة يرجى الضغط على الرابط.

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_11_11_2014_3

 

 

 
تويتر