أبوظبي تشهد تساقط أشجار في مناطق سكنية

«الأرصاد»: استمرار تأثر الدولة بالرياح الترابيـة

انخفض مدى الرؤية في العديد من شوارع مدن الدولة. تصوير: إريك أرازاس

شهدت مدن مختلفة في الدولة، أمس، رياحاً شديدة مثيرة للغبار، ما أدى إلى تدني مدى الرؤية في العديد من المناطق، في حين شهدت مدينة أبوظبي تساقط بعض الأشجار وتكسر العديد من الفروع في الشوارع والمناطق السكنية. وشهدت البلاد، أمس، رياحاً جنوبية نشطة السرعة، مثيرة للغبار والأتربة، أدت إلى تدني الرؤية الأفقية على مناطق مختلفة، وشهد البحر اضطراب موجه بوجه عام.

وأرجع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل هذه الحالة الجوية إلى استمرار منخفَض البحر الأحمر المصاحب لرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية المثيرة للغبار والأتربة على المناطق الداخلية والمكشوفة، وتسوء معها الرؤية الأفقية، خصوصاً على المناطق الغربية، كما يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة.

الأحزمة الخضراء تحمي من العواصف الرملية

أحمد هاشم ــ أبوظبي قال مدير عام بلدية المنطقة الغربية حمود حميد مبارك المنصوري، إن الأحزمة الخضراء التي نفذتها بلدية أبوظبي، سابقاً، حول مدن المنطقة الغربية لحمايتها من العواصف الرملية، أثبتت فاعليتها بصورة كبيرة خلال الأيام الماضية، مؤكداً حرص البلدية على تنفيذ مشروعات مستقبلية مشابهة حول المدن والمنشآات في المنطقة الغربية. وأفاد بأن جانبي شارع أبوظبي حتى جزيرة أبوالأبيض، محاطان بأشجار بطول يراوح بين مترين وثلاثة أمتار، ما يحول دون تراكم الرمال على الطريق أثناء العواصف الرملية، لافتاً إلى وجود أشجار صغيرة على جانبي طريق مدينة زايد وجزيرة أبوالأبيض.

وأكد أن بلدية «الغربية» خصصت رقمين للطوارئ للاستجابة الفورية لإزالة أية آثار للعواصف الرملية قد تعيق الحركة المرورية، مضيفاً ان البلدية استفادت من قاعدة البيانات التي نمتلكها في إرسال رسائل نصية قصيرة إلى جميع سكان المنطقة الغربية للإبلاغ عن الحوادث الناتجة عن العواصف الرملية، لافتاً إلى وجود وحدة طوارئ مستقلة في كل مدن المنطقة للاستجابة السريعة، مشيراً إلى وجود تنسيق بين بلدية «الغربية» ودائرة الزراعة والشرطة لمواجهة العوارض الطارئة.

وأشار إلى مزامنة هذا المنخفض الجوي السطحي لكتلة باردة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، لذلك يسود الدولة حالة من عدم الاستقرار، اذ تتكاثر السحب تدريجياً، ليصبح الطقس غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على المناطق الشمالية والجزر، ويصاحبها سقوط بعض الأمطار على أقصى المناطق الشمالية.

وتوقع المركز حالة عدم الاستقرار الجوي خلال الأيام المقبلة، وأن تزداد كميات السحب وتتخللها بعض السحب الركامية خصوصاً في المناطق الشمالية، ويصاحبها أيضاً سقوط الأمطار على فترات، ويتركز معظمها في البداية على المناطق الشمالية، بينما تمتد على مناطق متفرقة.

وتوقع المركز ان تستمر اليوم حالة عدم الاستقرار بالتأثير في الدولة، ويكون الطقس غائماً بوجه عام، مع سقوط الأمطار على بعض المناطق، قد تكون رعدية أحياناً خصوصاً شمالاً، وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، مثيرة للغبار وبعض الأتربة على المناطق المكشوفة، والبحر مضطرب الموج بوجه عام.

كما توقع ان يكون الطقس غداً غائماً إلى غائم جزئي بوجه عام، خصوصاً على المناطق الشمالية والشرقية، مع سقوط الأمطار نهاراً، كما يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على اغلب مناطق الدولة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية خصوصاً على البحر، وتكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، والبحر مضطرب الموج بوجه عام. ودعا المركز السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر على الطرقات نتيجة لتدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار، والحذر من الانزلاقات في حال تساقط الأمطار، وعدم ارتياد البحر خلال الأيام المقبلة نظراً لاضطرابه.

طباعة