دينوا بارتكاب مخالفات وإهمال طبي

«صحة دبي» تضع أسماء11 طبيباً على اللائحة السوداء

«صحية دبي» عاقبت 31 طبيباً بالإيقاف المؤقت العام الماضي. الإمارات اليوم

وضعت هيئة الصحة في دبي خلال العام الماضي أسماء 11 طبيباً على اللائحة السوداء، التي تمنعهم من العمل في أي قطاع صحي في الدولة ودول الخليج، إذ ادينوا بارتكاب مخالفات وإهمال طبي شديد. وقال مسؤول في الهيئة فضل عدم نشر اسمه لـ«الإمارات اليوم» إن الهيئة عاقبت أربعة أطباء يعملون في القطاع الطبي الخاص في الإمارة، بسحب تراخيصهم ووقفهم عن العمل، إضافة إلى وضع أسمائهم على اللائحة السوداء، التي تمنعهم من العمل في منشآت تتبع هيئة الصحة في أبوظبي، ووزارة الصحة، ومدينة دبي الطبية.

«طبية عجمان» تطلع على آلية فحص العمال

 

زار وفد يمثل منطقة عجمان الطبية التابعة لوزارة الصحة برئاسة مدير الطب الوقائي بالإنابة الدكتور حسن عبدالمنعم، مركز المحيصنة للياقة الطبية التابع لهيئة الصحة في دبي بهدف الاطلاع على الممارسات الإدارية والصحية في مجال فحص العمالة الوافدة، والتعرف إلى طبيعة وإجراءات العمل التي يطبقها مركز المحيصنة.

وتعرف الوفد إلى الخدمات التي يقدمها المركز للمتعاملين وآلية وأسلوب تقديم الخدمة والأجهزة والإمكانات المتوافرة في المركز لضمان الحصول على النتائج الدقيقة والسريعة. كما اطلع على نظام التعاون القائم بين هيئة الصحة في دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب للتسهيل على المراجعين.

وذكر أن الهيئة اكتشفت ارتكاب هؤلاء الأطباء لمخالفات طبية جسيمة، وأحيلوا إلى التحقيق أمام لجنة التراخيص الطبية في الهيئة، التي انتهت إلى إدانتهم، وتم تطبيق العقوبة عليهم، بسحب الترخيص والمنع من العمل في الدولة ودول الخليج.

وأشار إلى ان أربعة أطباء آخرين كانوا يعملون في منشآت طبية تخضع لرقابة الهيئة في دبي، ثم استقالوا، وغادروا الدولة، وثبت ارتكابهم مخالفات طبية في الخارج، وتمت إدانتهم، وتوقيع عقوبات عليهم، متابعاً «كما تلقت الهيئة إخطارات بأسماء هؤلاء الأطباء، فتم وضعهم على اللائحة السوداء التي تمنعهم من الحصول على ترخيص جديد للعمل في دبي أو الدولة والخليج». ولفت المسؤول إلى ان إدارة الحوكمة الطبية المعنية بالتحقيق في شكاوى المرضى وذويهم، تلقت شكاوى في حق ثلاثة أطباء آخرين في الإمارة، تتهمهم بالإهمال والتقصير الشديد الذي أدى إلى وفاة مرضى، موضحاً انه تم التحقيق معهم، من قبل لجان طبية وقانونية، ومراجعة ملفات علاج المرضى الثلاثة، والاستماع لمقدمي الشكوى، ورد الأطباء عليهم. وأضاف انه «ثبت أن الأطباء الثلاثة، أخطأوا في أداء المهام الطبية، وارتكبوا مخالفات جسيمة، ما استدعى سحب تراخيص مزاولة المهنة، ومنعهم من العمل ووضعهم على اللائحة السوداء».

ولفت إلى أن «طبيباً منهم يعمل في القطاع الطبي الحكومي، وطبيبين في القطاع الخاص».

وكانت هيئة الصحة في دبي، أعلنت انها عاقبت 31 طبيباً بالإيقاف المؤقت والإنذار ولفت النظر خلال العام الماضي، لإهمالهم في أداء المهام المنوطة بهم، ووجود أخطاء في التشخيص الطبي ووصف الدواء، موضحة أن الأطباء المعاقبين يعملون في مستشفيات ومنشآت طبية خاصة وأخرى تتبع الهيئة.

طباعة