«الاستئناف» تخفض عقوبة الإعدام إلى السجن ‬10 سنوات لمهرب مخدرات

أيدت محكمة استئناف أبوظبي الجزائية الحكم بإدانة آسيوي بتهمة جلب وحيازة والاتجار في مخدر الهيروين، وقررت تخفيض الحكم الصادر بالإعدام إلى السجن ‬10 سنوات وتغريمه ‬50 ألف درهم مع إبعاده عن الدولة بعد تنفيذ الحكم.

وفي تفاصيل القضية، كان المتهم ضبط في مطار أبوظبي وفي أحشائه ‬96 كبسولة تحتوي على ‬616 غرام هيروين، وذلك بعد أن لاحظ رجال الشرطة في المطار حالة الإعياء الشديد التي كان يعانيها، وبفحصه تبين وجود جسم غريب في أحشائه، فتم نقله إلى المستشفى حيث تم إخراج الكبسولات وفحص محتواها الذي تبين أنه مخدر الهيروين.

واعترف المتهم في تحقيقات الشرطة بمحاولة التهريب وادعى أنه لم يكن يعلم طبيعة المادة التي يهربها، وأنه نفذ العملية بناء على اتفاق مع شخص في بلده الأصلي على أن يوصل الشحنة إلى شخص مجهول داخل الدولة كان من المقرر أن يتم تزويده بوسيلة الاتصال به لاحقاً. وحاول دفاع المتهم خلال المحاكمة الدفع بعدم ثبوت تهمة التلبس التي تم ضبط المتهم على أساسها، وذكر أن التقرير الجنائي وتحليل عينات البول الخاص بالمتهم لم يثبتا تعاطيه المواد المخدرة، وهو ما ينفي عنه تهمة التعاطي. كما دفع بعدم توافر القصد الجنائي لعدم علمه بنوع المادة التي يقوم بتهريبها، وهو ما لم تأخذ به المحكمة الابتدائية فحكمت على المتهم بالإعدام، في حين رأت محكمة الاستئناف تخفيف الحكم إلى السجن ‬10 سنوات والإبعاد، بالإضافة إلى تغريم المتهم ‬50 ألف درهم.

طباعة