«نور دبي» تخيّم في غـــزة لعلاج مرضى العيون

المبادرة توفر العلاج والدواء والمعدات الطبية لسكان غزة. تصوير: باتريك كاستيللو

يستعد اطباء مبادرة «نور دبي» لدخول قطاع غزة، لعلاج ضحايا العدوان الاسرائيلي، ومرضى العيون.

وأبلغ مدير عام هيئة الصحة في دبي قاضي المروشد، الصحافيين أمس، بأن «صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، طلب من القائمين على مبادرة «نور دبي» التحرك الفوري، لتوفير العلاج للفلسطينيين الذين اصيبوا في عيونهم داخل غزة».

وأشار إلى أن «العلاج لن يقتصر على المصابين، بل سيشمل جميع مرضى العيون، والمصابين بالعمى في القطاع، كما أن المبادرة سوف تعالج أي عدد من المصابين في القطاع، بموازنة مالية غير محدودة، وستنقل المرضى الذين يعانون اصابات بليغة للعلاج في مستشفيات دبي».

وذكر المروشد، وهو الرئيس التنفيذي للمبادرة، أن «المبادرة لن تقتصر على توفير العلاج، بل تشمل توفير كميات كبيرة من الدواء والمعدات الطبية لسكان القطاع» الى جانب «اقامة مخيمات طبية لاستقبال الحالات المصابة على أرض المدن الفلسطينية».

وفي التفاصيل، قال المروشد: إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، طلب من القائمين على المبادرة تسخير الإمكانات كافة لعلاج المتضررين من الأحداث الأخيرة التي شهدها قطاع غزة والتي تسببت في إصابة الكثير منهم بأمراض العيون المختلفة».

وأشار إلى أن «المبادرة ستقيم خلال الأيام المقبلة، بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية، مخيما طبيا في قطاع غزة لعلاج الكثير من الحالات التي تضررت من الحرب»، موضحاً أن «إقامة هذا المخيم تأتي تجسيدا للرسالة الانسانية للمبادرة لمد يد العون والمساعدة لمحتاجيها على مستوى العالم».

وأضاف المروشد: أن المبادرة تبحث الآن مع جهات عدة آلية إنجاح هذا المخيم والمكان المناسب له في قطاع غزة لضمان استفادة اكبر عدد ممكن من المرضى»، مشيرا إلى أن «المبادرة ستقوم بإرسال فريق طبي وطاقم تمريضي مؤهل في مجال طب العيون لمعاينة وتشخيص الحالات المرضية التي تحتاج للعلاج، كما ستقدم العلاجات والأجهزة الطبية الخاصة بأمراض العيون إضافة إلى استقبال الحـالات التي تحتاج للعلاج في مستشفيات دبي».

وأوضح أن «إقامة هذا المخيم الطبي تعكس حرص المبادرة واهتمامها بما يجري للأشقاء في غزة في ظل الظروف الراهنة خصوصا أن المبادرة تهدف إلى علاج مليون شخص على مستوى العالم في عام واحد».

ولفت المروشد، إلى أن المخيم المزمعة إقامته في قطاع غزة سيعالج المحتاجين من المرضى ويجري الفحوص الوقائية للأشخاص المحتملة إصابتهم بأمراض العيون كما سيقدم المخيم الأدوية والنظارات المناسبة للمرضى».

الى ذلك، أعلن مدير عام هيئة الصحة، أن «المرحلة الاولى من مبادرة «نور دبي» انتهت أول من أمس، وتم خلالها علاج أكثر من 800 مريض في دبي، تم استقدامهم من فلسطين والعراق ومالي ومصر والسودان والأردن وسوريا ودول الخليج العربي».

وأفاد بأن «المبادرة انتهت من إقامة العديد من المخيمات الطبية في السودان، اذ عالجت أكثر من 14 الف مريض وفي باكستان عالجت أكثر من 12 ألف مريض وفي سيريلانكا عالجت أكثر من 14 الف مريض».

وقال: إن المبادرة «ستقيم اعتبارا من يوم الاثنين، مخيما طبيا في محافظة الحديدة في الجمهورية اليمنية، كما ستقيم لاحقا مخيمات طبية في كل من نيجيريا والنيجر وتشاد وبنجلادش».

وأوضح المروشد، ان المبادرة ستستمر لمدة عام في تقديم خدماتها العلاجية والتثقيفية والوقائية لتحقيق رؤية منظمة الصحة العالمية وبرنامجها لمكافحة العمى 2020 مشيرا إلى «الاتفاقات التي وقعتها المبادرة مع نادي لينز وهو منظمة غير حكومية غير ربحية لتوفير الأدوية وعلاج مرض العمى النهري في كل من السودان ومالي والكاميرون وإثيوبيا، وهو التهاب كثير الانتشار في هذه البلدان، وقد يؤدي إلى الأمراض الجلدية والعمى الكلي».

وأوضح، ان المبادرة «وقعت اتفاقاً مع مستشفى العيون الطائر (اوربيس)، الذي سيبدأ برنامجه في مارس 2009 في اثيوبيا لعلاج أمراض العيون».

حملات توعية

أفاد مدير عام هيئة الصحة في دبي قاضي المروشد، بأن «مبادرة «نور دبي» أنشأت عيادة خاصة لها لمدة يوم واحد لفحص الجمهور في مركز دبي فستيفال سيتي، وتولى الأطباء الإخصائيون إجراء فحوص أولية للشبكية واعتلالها بسبب مرض السكري، وتجاوز عدد المستفيدين من هذا الفحص الـ300 شخص».

وتابع «نظمت المبادرة جلسات علمية للأطباء حضرها ممثلون عن الوكالة الدولية لمكافحة العمى، التابعة لمنظمة الصحة العالمية»، كما وزعت المبادرة «مطبوعات تعريفية بالعمى ومسبباته وكيفية الوقاية منه، وتسليط الضوء على الأمراض الأكثر شيوعاً في منطقتنا وفقاً للإحصائيات المتوفرة لدى اللجنة الوطنية لمكافحة العمى في الإمارات».


موازنة مفتوحة

رفض الرئيس التنفيذي لمبادرة «نور دبي» قاضي المروشد، الكشف عن عدد الاطباء وحجم الادوية المقرر ارسالها إلى غزة، واكتفى بالقول: إن «قرار صاحب السمو حاكم دبي، يقضي بعلاج أي عدد من المصابين والمرضى بموازنة غير محدودة».

وحول موعد دخول الاطباء للقطاع قال «يتوقف ذلك على الاوضاع السياسية، وتراخيص دخول الاطباء والمعدات الطبية».

تويتر