تشديد إجراءات ترخيص المستودعات


صرّح مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي العميد راشد ثاني المطروشي لـ«الإمارات اليوم» بأن «إدارته بدأت بتطبيق آلية عمل تختص بالرقابة على المستودعات بالتنسيق مع دائرة التنمية الاقتصادية وبلدية دبي، بشأن التشديد في عملية استخراج رخص المستودعات»


وذلك بعد وقوع حادث الانفجار أول من أمس في عدد من المستودعات في منطقة القوز الصناعية، وحذر في الوقت نفسه من أن الدفاع المدني والجهات المختصة الأخرى لن تتهاون مع المخالفين الذين يعرضون الأرواح والممتلكات والبيئة للخطر، سوف تتخذ بحقهم الإجراءات القانونية المشددة كافة».


 وقال المطروشي إن «فرق التفتيش التابعة لدفاع مدني دبي،  بدأت تكثيف الحملات المفاجئة على المستودعات والمناطق الصناعية وتجمعات سكن العمال بهدف التأكد من مدى الالتزام بشروط الوقاية والسلامة في هذه المواقع».


ودعا المطروشي جميع الجهات المستخدمة لهذه المواقع إلى إزالة المخالفات الإنشائية، وفحص وصيانة أنظمة الإطفاء والإنـذار، والتعــاون مــع الدفاع المدني لتدريب العاملين عــلى سلامة تلك المباني ومهارات استخـدام أدوات الاطفاء اليدوية، وكيفــية التعـامل المبدئي مع الحوادث والإبلاغ عنها».


وأشار المطروشي إلى أنه «تمت السيطرة الكاملة علي حريق مستودع القوز وبدأ رجال الدفاع المدني حالياً مراحل التبريد الأخيرة» متوقعاً أن «تبدأ بعد ذلك عمليات البحث عن أي مفقــودين (محتملين) تحت ركام المستـودع الـذي وقع فيه الانفجار والحريق».


وطالب المطروشي «جميع أصحاب المستودعات ومستخدميها بضرورة الالتزام بالشروط الإنشائية والتخزينية والاستخدامية في المستودعات وفق المعايير التي يعمل بها الدفاع المدني في الدولة، والتي رخصت تلك المستودعات بموجبها من الجهات المختصة» .  


شروط ومعايير    
أن تكون الأرضيات من الخرسانة وبميول جانبية تسمح بتصريف مياه الإطفاء بسهولة إلى مجاري الصرف الصحي.   بناء المستودعات من المواد غير القابلة للاشتعال، وأن تكون الجدران الفاصلة بين جزء وآخر داخل المستودع مقامة من مواد مقاومة للحريق وخالية من المنافذ التي تؤدي إلى انتقال اللهب أو الدخان أو الحرارة إلى وحدة التخزين المجاورة.


تخصيص مكان للتحميل والتفريغ داخل المستودع، والفصل عند التخزين بين المواد المختلفة، وعدم السماح بالسكن داخل المستودع، وأن تكون المداخل والطرق المؤدية ممهدة وبعرض كاف يسمح بمرور مركبات الإطفاء.

 
  تقسيم المباني المخصصة للتخزين ذات الأحجام والمساحات الكبيرة إلى وحدات صغيرة، وبفواصل مقاومة للحريق، وأخيراً توفير التهوية الطبيعية والميكانيكية لتجديد الهواء في كافة أرجاء المستودع.


وسائل أمان   
ضرورة توفير خراطيم ذات بكرة للمكافحة الأولية للحريق والمطفئات اليدوية للحريق، ووجوب اختبار وتوزيع مطفئات الحريق اليدوية طبقاً للقانون.  


وجوب فحص وصيانة واختبار مطفئات الحريق اليدوية طبقاً لمتطلبات واشتراطات الإدارة العامة للدفاع المدني.  اختيار خراطيم إطفاء ذات بكرة وصيانتها للمواصفات الدولية، وأن تتم حماية أماكن المخاطر الخاصة والعمليات الخطرة بنظام إطفاء الحريق إذا ما طلبت ذلك الجهات المختصة بالحريق.


 وجوب توفير مصدر ماء لغرض مكافحة الحريق عند نقط مناسبة على ألا تزيد المسافة من أية نقطة في المبنى إلى قرب فوهة حريق أو مصدر مماثل للإمداد بالماء على 100 متر.


 توفير في مباني التخزين ووحدات الحريق مسلكين للهروب على الأقل، وتميّز المخارج بوضوح وأن تكون خالية من المواد المخزونة، علاوة على وجوب صيانة واختبار نظم الإنذار بالحريق والوقاية من الحريق طبقاً للمتطلبات الواردة باشتراطات الدفاع المدني.