112 شركة أطلقت عملياتها من «دبي للإنترنت» خلال 2007


أعلنت مدينة دبي للإنترنت، إحدى أكبر مجمعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعضو في «تيكوم للاستثمارات»، أن 112 شركة جديدة اختارت المدينة لإطلاق عملياتها في المنطقة خلال عام 2007، بحجم نمو بلغ 33% مقارنة مع نسبة النمو المسجلة عام 2006  .وتشمل قائمة الشركات الجديدة في مدينة دبي للإنترنت نخبة من أبرز المؤسسات العالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما في ذلك «الاتصالات البريطانية»، و«كوالكوم»، و«غوغل»، و«لايتون انترناشيونال»، و«تيلكوم نيوزيلند»، و«دايمنشن داتا»، و«لوغو لحلول المشاريع»، و«فيرساين».
 
وقال مدير علاقات الشركاء في مدينة دبي للإنترنت، مالك المالك: «أسهمت أسباب عدة بدفع حجم نمو مجمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال العام الماضي، بما ذلك زيادة الإنفاق الحكومي على قطاع تكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية المتطورة، وتوافر الكوادر المؤهلة، والاستقرار السياسي والأمني الذي تنعم به الدولة». 

من جهة أخرى، تمكنت العديد من الشركات العاملة في المدينة من مضاعفة أو توسيع مقرات عملها، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدل نمو المناطق المؤجرة بنسبة 84% في عام 2007 مقارنة مع عام .2006 كما سهّلت المدينة عمليات تأسيس أكثر من 1000 شركة لتكنولوجيا المعلومات في المنطقة الحرة، من خلال توفير العديد من المزايا لشركاء الأعمال، بما في ذلك إتاحة منصة حيوية للتواصل، وإقامة الشراكات وتطوير الأعمال.
 
ولمواكبة معدلات النجاح، أسست «تيكوم للاستثمارات» الشركة الأم لمدينة دبي للإنترنت، شركة «سمارت سيتي» التي تسعى لبناء وتطوير شبكة عالمية من مدن المعرفة القائمة على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ وذلك لخدمة قطاع صناعات المعرفة اعتماداً على النماذج الناجحة لمدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام وقرية دبي للمعرفة وتصديرها  إلى خارج حدود دبي، وذلك بالتعاون مع شركة سما دبي، ذراع الاستثمار والتطوير العقارية الدولية التابعة لـ«دبي القابضة»، وأدى التحالف إلى تأسيس مدن للمعرفة في موقعين مهمين هما «سمارت سيتي مالطا»، و«سمارت سيتي كوتشي» في ولاية كيرلا الهندية. 

وتقوم الشركة باستكشاف مواقع جديدة حول العالم لتطوير مشروعات مشابهة. يذكر أن مدينة دبي للإنترنت تستضيف غالبية الشركات المدرجة ضمن قائمة مجـلة فورتشن للشركات الـ500 الكبرى.
 
بالإضافة إلى أكثر من 1000 شركة متخــصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصــالات، وقد برزت مدينة دبي للإنترنت مركزاً عالمياً لتكنولوجيا المعلومات والاتصــالات، يقوم بتلبية احتياجات المنطقة المتــزايدة على الاقتصاديات القائمة على المعـرفة، وتضم المدينة حالياً نحو 14 ألف متخصص وخبير يعــملون في مختلف قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

نمو قوي لقطاع التكنولوجيا الإماراتي 
تشير الأبحاث والإحصاءات التي قامت بها شركات متخصصة في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن حجم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدولة خلال عام 2007 تجاوز 2.85 مليار دولار (5.10 مليارات درهم)

وبمعدل نمو تراكمي سنوي بلغ أكثر من 20%، وبحسب البحث الذي قام به مركز البيانات الدولي، ومؤسسة «جارتنر بي إم آي»، فإن معدل النمو السنوي التراكمي سيحافظ على معدلات من رقمين حتى عام 2011، ليصل حجم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدولة إلى 4.1 مليارات دولار(15 مليار درهم)