خسوف كلي للقمر الليلة القادمة

يشهد العالم ليلة 16 مايو الحالي "الأحد - الإثنين" خسوفا كليا للقمر ولا يشاهد من شرق العالم العربي لغروب القمر قبل بداية الخسوف الملاحظ.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي "بالنسبة للدول العربية تشاهد بدايته من شرق إفريقيا مثل مصر والسودان ويشاهد كاملا من غرب إفريقيا وتحديدا في الجزائر والمغرب".

وأوضح أن بداية دخول القمر في منطقة شبه الظل ستكون عند الساعة 01:32 بتوقيت غرينتش وبداية ملاحظة تغير على لمعان القمر في حوالي الساعة 02:20 - غرينتش - أما بداية الجزئي فستكون الساعة 02:28 بتوقيت غرينتش أما بداية الكلي فستكون الساعة 03:29 - غرينتش - والذروة في الساعة 04:12 - غرينتش - أما نهاية الكلي فستكون الساعة 04:54 - غرينتش - ونهاية الجزئي: الساعة 05:56 - غرينتش - ونهاية شبه الظل فستكون في الساعة 06:51 - غرينتش - وموعد غروب القمر سيكون مع شروق الشمس تقريبا.

وأكد مدير مركز الفلك الدولي أن الخسوف غير مشاهد من دول الخليج واليمن والعراق وبلاد الشام مع وجود إمكانية لملاحظة تغير طفيف على لمعان القمر من غرب السعودية وغرب بلاد الشام وذلك قبل غروب القمر بدقائق وعندها سيكون القمر قريبا من الأفق الغربي ويلزم الرصد من مكان أفقه الغربي.

تويتر