الأرشيف الوطني ينظم محاضرات عن تاريخ الوالد المؤسِّس

سيرة زايد الخير في محافل إيطالية

المحاضرات توزعت بين عدد من الأوساط الأكاديمية والرسمية والثقافية. من المصدر

جاب الأرشيف الوطني، بالتنسيق مع سفارة دولة الإمارات في إيطاليا، عدداً من المحافل الثقافية والجامعات الإيطالية، بمحاضرات وجلسات نقاشية تناولت جوانب من الفكر القيادي للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وحكمته التي تخطت حدود الإمارات إلى مختلف أنحاء العالم، بهدف تجسيد قيم الخير ومدّ جسور السلام بين الشعوب.

«بناء وطن وحضارة»

قي مقر سفارة دولة الإمارات بالعاصمة الإيطالية روما، تابع طلاب الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية الإيطالية محاضرة بعنوان: «زايد بناء وطن وحضارة». وناقشت القيم التي استعان بها الشيخ زايد، طيب الله ثراه، في بناء الدولة وتفاصيل فهمه للقيم الحضارية، التي أسهمت إيجاباً في بناء وطن متحضّر.

وتأتي المحاضرات تزامناً مع «عام زايد»، في إطار مبادرة «المئة»، التي أطلقها الأرشيف الوطني، احتفاءً بالذكرى المئوية للقائد المؤسِّس الشيخ زايد، طيب الله ثراه.

ولاقت محاضرات الأرشيف الوطني في جامعات إيطاليا وأوساطها الثقافية حضوراً لافتاً، وانبهاراً بتاريخ الإمارات وتراثها، وما حققته في زمن قياسي على يدي قائدها المؤسِّس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقيادتها الحكيمة، التي سارت على نهجه. وجاءت المحاضرات ضمن مشروعات الأرشيف الوطني الاحتفالية بالذكرى المئوية للقائد المؤسِّس، بهدف التعريف بتاريخ الإمارات والمستوى الحضاري الذي بلغته، لتصير منارة تشدّ أنظار العالم إلى تجربتها في البناء والنماء والتطوّر في مختلف مجالات الحياة.

وركّزت المحاضرات التي قدمتها مستشارة البحوث في الأرشيف الوطني، الدكتورة عائشة بالخير، في الأعمال الخالدة التي قدمها الشيخ زايد لأمته وللإنسانية، وحكمته القيادية التي انبثق منها دوره الكبير في بناء وطنه وتقدم شعبه، وتهيئة سبل الحياة الكريمة لكل من يسكن أرض الإمارات.

وتوزعت المحاضرات في عدد من الأوساط الأكاديمية والرسمية والثقافية، ففي الجامعة الكاثوليكية في ميلانو، تابع طلبة اللغة العربية والحضارة الإسلامية محاضرة بعنوان: «زايد في الذاكرة الشفاهية»، استعرضت ما يتداوله مرافقو الشيخ زايد، طيب الله ثراه، من مآثره وصفاته الشخصية.

وفي جامعة تورفيرغاتا في روما، تابع طلاب الدراسات العليا من كلية العلوم والسياسة والتكنولوجيا والقانون محاضرة بعنوان: «الإمارات.. نموذج لمدن تعكس تجربة إنسانية حضارية ومستقبلية». وتضمنت المحاضرة قراءة في الوثائق التاريخية والخرائط والصور وشرحاً لتطوّر مدن الإمارات عبر التاريخ، ودور الشيخ زايد في توطين البدو، وبناء مدن المستقبل.

وضمن اجتماعات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، تابع الوزراء وكبار الشخصيات من منظمات الأمم المتحدة، والمشاركون في الاجتماعات محاضرة «زايد والميراث البيئي»، التي سلطت الضوء على تجربة الشيخ زايد الرائدة في مكافحة التصحر، وحثّه على الزراعة النموذجية. وفي جامعة لويس في روما، تابع طلاب الماجستير والدكتوراه المتخصصين بدراسات اللغة العربية والحضارة الإسلامية محاضرة «زايد في المرويات الشفاهية»، التي تناولت اهتمام الشيخ زايد بالتاريخ الشفاهي، وشرح آليات وإجراءات جمع مادة التاريخ الشفاهي.

تويتر