استفادوا من تجارب تجمع بين التعليم والمتعة

532 ألف زائر ضمن برنامج المدارس «إكسبو دبي» يجتذب أجيال المستقبل

صورة

بلغ عدد طلبة المدارس من زوار «إكسبو 2020 دبي»، خلال السنة الدراسية الحالية، 500 ألف طالب، إذ يستفيد الطلبة، من مدارس رسمية وخاصة، منتشرة في أنحاء دولة الإمارات، من فرص تعليمية لا حصر لها متاحة في أنحاء موقع الحدث الدولي. وزار 532 ألفاً و794 طالباً مدرسياً حتى 25 فبراير الماضي موقع «إكسبو 2020» في إطار برنامج إكسبو 2020 للمدارس. وسُجّل عدد الزيارات اللافت في غضون 62 يوماً أكاديمياً فقط، خلال الزيارات المدرسية في فترة الأسبوع الدراسي فحسب.

ويعمل «برنامج إكسبو 2020 دبي للمدارس» منذ انطلاقه بشكل وثيق مع المؤسسات التعليمية في أنحاء الإمارات، التي تشمل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص، ودائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، من أجل ضمان أن تتسنى لجميع الطلبة فرصة زيارة «إكسبو 2020 دبي» قبل اختتام فعالياته في 31 مارس الجاري.

نجوم المستقبل

وقالت الرئيس التنفيذي لتجربة الزائر، «إكسبو 2020 دبي»، مرجان فريدوني: «نقدم عبر برنامجنا للمدارس فرصة تعليمية لا تتكرّر في المعرض، تهيّئ قادتنا المستقبليين على نحو أفضل لتلبية طلبات القرن الـ21 بصورة ملهمة وممتعة».

ويضم «برنامج إكسبو 2020 دبي للمدارس» أربع رحلات، تتيح للطلبة فرصة الاستمتاع بجولات تعليمية تُقام في مناطق الموضوعات الحيوية الثلاث (الفرص، والتنقل، والاستدامة) بموقع الحدث الدولي، وكذلك في أجنحة توفر تجارب تتماشى مع مختلف المناهج الدراسية في دولة الإمارات.

كما يشمل ذلك «برنامج إكسبو 2020 دبي لنجوم المستقبل»، الذي يوفر للطلبة من جميع أنحاء دولة الإمارات فرصة فريدة لاستعراض مواهبهم أمام العالم على منصة الوصل المبهِرة، التي اعتلاها نجوم موسيقى عالميون لإحياء حفلات موسيقية، كأليشيا كيز، وفرقة كولدبلاي. وأبهر 1320 طالباً من 23 مدرسة الجماهير بمواهبهم، ومن المقرر تنظيم أكثر من 40 عرض أداء قبل حلول الأسبوع الأخير من فعاليات المعرض.

مبتكرون صغار

ويحصل موهوبون على الدعم عبر برنامج «مبتكرو إكسبو 2020 الصغار» لرسم ملامح المستقبل، إذ يحرزون تقدماً كبيراً في مجالات العلوم، والتقنية، وريادة الأعمال، والإبداع من أجل جعل العالم مكاناً أفضل. واختار «برنامج إكسبو 2020 للمدارس»، بعد تلقّيه أكثر من 6200 مشروع من أكثر من 10 آلاف طالب، 298 مشروعاً يعرضها في «تيرّا» – جناح الاستدامة، طيلة فترة انعقاد «إكسبو 2020 دبي» الممتدة ستة أشهر. وقدمت المشروعات 563 مدرسة من جميع أنحاء الدولة.

بينما تقدّم للمجلس العالمي لأجيال المستقبل، الذي يشكل جزءاً من برنامج المجلس العالمي، أكثر من 1500 طالب، واختير منهم أفضل 77 طالباً للمشاركة في محادثات عالمية عن موضوعات يُعنى بها مستقبلنا جميعاً.

ومع بدء العد العكسي لإغلاق «إكسبو 2020 دبي» بواباته في 31 مارس الجاري، يعد المعرض فرصة لن تتكرر لاختبار تجارب غنية وهادفة تقدمها النسخة الأولى من إكسبو الدولي التي تُقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

• 298 مشروعاً يعرضها «برنامج إكسبو 2020 للمدارس» في «تيرّا».

• 1320 طالباً من 23 مدرسة أبهروا الجماهير بمواهبهم في ساحة الوصل.


مرجان فريدوني:

• «نقدّم للطلبة فرصة تعليمية لا تتكرّر، تعدّهم على نحو أفضل لتلبية طلبات القرن الـ21 بصورة ملهمة».


مغامرات افتراضية

بلغ عدد الزيارات الافتراضية لـ«إكسبو 2020 دبي» 145 مليون زيارة، بما في ذلك أكثر من ثلاثة ملايين زيارة افتراضية للرحلات المدرسية، وحصد الموقع الإلكتروني لـ«برنامج إكسبو 2020 للمدارس» 1.3 مليون زيارة، إذ تتيح «مغامرات إكسبو»، لمن يبلغون حتى تسع سنوات من العمر، رحلة تفاعلية يمكن فيها للأطفال اللعب على أجهزتهم الخاصة والاستمتاع بتجارب مميزة.

أما أحدث المدوّنات الصوتية «بودكاست»، والجولات الافتراضية بنطاق 360 درجة، فمتاحة عبر إكسبو الافتراضي للطلاب الأكبر سناً.

طباعة