الطائرات الورقية تزين حديقة الفرسان

«فراشات» ماليزيا تعود للتحليق في سماء «إكسبو دبي»

صورة

تعود مجدداً فعالية الطائرات الورقية التي ينظمها جناح ماليزيا في «إكسبو 2020 دبي»، الأحد المقبل، بحديقة الفرسان.

ودعا الجناح الزوار والعائلات للمشاركة في فعالية الطائرات الورقية على شكل فراشة «My Butterfly Kite fly»، إذ ستوزع 250 قطعة عليهم، فضلاً عن مسابقات وجوائز، من أجل إحياء هذه الهواية التقليدية للأطفال في ماليزيا منذ قرون.

وقالت مديرة الجناح ميشيل لاو: «كان صنع الطائرات الورقية هواية شعبية في ماليزيا، ولكنها تراجعت منذ ظهور التكنولوجيا، ولايزال من الممكن العثور على الحرفيين التقليديين للطائرات الورقية في بعض الولايات مثل كيلانتان وترينجانو وكيدا وبيرليس».

وأضافت «تُعرف الطائرات الورقية باسم wau في لغة الملايو، وتشكّل بمهارة ورعاية كبيرتين من أجل إنشاء أكبر طائرة ورقية وأكثرها جمالاً، والأهم من ذلك أنها تحلق على أعلى مستوى، كما تأتي هذه الطائرات الورقية في جميع الأشكال والأحجام والألوان، لكن الأكثر شهرة هي «واو بولان» (طائرة ورقية القمر)، والتي تعد واحدة من الرموز الوطنية لماليزيا».

وتسعى فعالية تحليق الطائرات الورقية إلى نشر الوعي بحملة العلامة التجارية #MyButterflyEffect الخاصة بالجناح، إذ تهدف الحملة الاجتماعية إلى خلق «تأثير الفراشة» لأفكار النمو الأخضر.

ويأتي مفهوم تأثير الفراشة الأصلي من نظرية الفوضى التي اشتهرت من قبل عالم الرياضيات والأرصاد الجوية إدوارد لورنز، ووفقاً للنظرية يمكن أن يكون لعمل صغير في مكان واحد تأثير أكبر في أماكن أخرى.

وتهدف ماليزيا من خلال مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي»، إلى أن تكون قدوة لتعزيز الأعمال المستدامة وإلهامها.

وتابعت لاو: «يفخر جناحنا بخلوه من الكربون؛ في مثال على التزامات الاستدامة الخاصة بنا لـ«إكسبو 2020 دبي»، ونريد أن نضع أهمية الاستدامة في أذهان زوارنا والمشاركين في المعرض العالمي، ويعتبر حدث الطائرات الورقية التي على شكل الفراشة فرصة رائعة لنا لخلق الوعي بحملة العلامة التجارية #MyButterflyEffect، وما يمكن أن يفعله كل منا للمساهمة في غد أفضل، ونأمل في كل مرة يطيّر فيها شخص ما إحدى طائراتنا الورقية الجميلة، أو يرى فراشة، أن يتذكر بذلك تأثير أفعاله في المستقبل».


ميشيل لاو:

• «نريد أن نضع أهمية الاستدامة في أذهان زوارنا، وتعد فعالية الطائرة الورقية فرصة رائعة لنا لخلق الوعي».


استدامة وابتكار

يجسد الجناح الماليزي في «إكسبو 2020 دبي» بمنطقة الاستدامة، أفضل ما في ثقافة هذا البلد، الذي حرص على إظهار التزامه بالتنمية المستدامة والابتكار أمام العالم، عبر تصميم جناح مبتكر يخلو من الانبعاثات الكربونية.

• 250 طائرة توزع على المشاركين في الحدث الذي ينطلق الأحد المقبل، فضلاً عن مسابقات وجوائز.

تويتر