مشروع «ويستولوجي» يحوّل مخلفات الطعام إلى سماد عضوي

ابتكار من دبي.. محل احتفاء إيطالي في «إكسبو»

صورة

اختارت شركة الطاقة العالمية «إني» مشروع «ويستولوجي» المبتكر، الذي قدمته طالبات من معهد دبي للتصميم والابتكار، الجامعة المتخصصة في التصميم والابتكار، لاستعراضه في الجناح الإيطالي بـ«إكسبو 2020 دبي».

جاء ذلك، بعد فوز المشروع في ورشة العمل، التي نظمتها شركة «إني» أربعة أيام بعنوان «تجديد المستقبل»، في إطار مشاركتها في «إكسبو 2020»، لتسلط الضوء على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ومفاهيم الاقتصاد الدائري.

وقال رئيس معهد دبي للتصميم والابتكار، محمد عبدالله: «إن رؤية المعهد تتمثل في دمج مفاهيم التصميم والابتكار وايجاد حلول مبتكرة لصناعة مستقبل واقتصاد أخضر وأكثر صداقة للبيئة، وتتمحور كل برامجنا ومشاركتنا حول هذه التوجهات الاستراتيجية، ونسعى باستمرار إلى تمكين طلبتنا من امتلاك المعارف والمهارات اللازمة لتحقيق ذلك».

وأضاف: «سعداء بالشراكة مع شركة الطاقة العالمية (إني) في تنظيم ورشة (تجديد المستقبل)، فهي فرصة لطلابنا لتوضيح كيفية استخدام الحلول المبتكرة للمشكلات المعقدة والإبداع والتفكير النقدي في إنشاء منتجات قابلة للتطوير، تعزز الانتقال إلى الاقتصاد الدائري. وفخورون بفوز (ويستولوجي)، فهو دليل دور المعهد في رعاية المواهب والأفكار، وإعداد مصممين قادرين على مواكبة متطلبات المستقبل، بما يسهم في تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للتعليم العالي».

وقيّمت لجنة التحكيم المقترحات بناءً على خمسة مؤشرات: الأصالة والتأثير والكلفة والنموذج الأولي وتأثير الاتصال. وفاز مشروع «ويستولوجي»، الذي صممته طالبات معهد دبي للتصميم والابتكار: سناء محمد، وكايا تويني، ودليلة منصور، بفرصة عرض المشروع للعالم في «إكسبو 2020».

وتتلخص فكرة المشروع في تطبيق تقنيات مبتكرة ضمن المطبخ لتحوّل مخلفات الطعام إلى سماد عضوي، وهو ما لقي استحسان لجنة التحكيم، التي تضمنت: شركة «إني» وشركة الابتكار والتصميم «كارلو ريتو» (Carlo Ratti Associati).

وتعليقاً على فوز تصميمهن، قالت كايا تويني (طالبة في المرحلة التأسيسية بالمعهد): «لقد شاركت في هذه المسابقة للخروج من منطقة الراحة الخاصة بي، لكي أرى كيف يمكنني العمل بشكل جيد تحت الضغط.

وكنت أعرف منذ البداية أنه بغض النظر عن نتيجة المسابقة، سأتعلم مهارات قيمة مفيدة لمستقبلي». بينما قالت دليلة منصور (طالبة متخصصة في تصميم المنتجات والإدارة الاستراتيجية للتصميم في المعهد): «هذه أول مسابقة تصميم لي، وتهدف بشكل مهم إلى دفعنا للتفكير بشكل كلي.

ومنحتني هذه التجربة كثيراً من نتائج التعلم المفيدة». من جهتها، اعتبرت سناء محمد (طالبة متخصصة في تصميم المنتجات والإدارة الاستراتيجية للتصميم في المعهد) أن الورشة تجربة مفيدة، معربة عن سعادتها بعرض «ويستولوجي» في الجناح الإيطالي.

• 3 طالبات صممن المشروع، هن: سناء محمد، وكايا تويني، ودليلة منصور.


محمد عبدالله:

• «فخورون بإعداد مصممين قادرين على مواكبة متطلبات المستقبل، بما يسهم في تعزيز مكانة دبي عالمياً».


حفظ الطعام المهدر

تشجع فكرة المشروع على إعادة استخدام مخلفات الطعام في المنزل لزراعة وتغذية النباتات الداخلية، وزيادة الوعي بمبادرات الاقتصاد الدائري، وحفظ ما يقدّر بثلث الطعام المهدر في العالم سنوياً، وذلك وفقاً لتقارير منظمة الزراعة والأغذية (فاو).

طباعة