نسخة خشبية لمنحوتة تخلد ذكرى «جون لينون» قبالة الجناح السويدي

تمثال «المسدس المعقود» يلهم زوّار «إكسبو» برسائل السلام

صورة

تجربة فنية مفعمة بالأهداف الإنسانية النبيلة، حطت رحالها، أخيراً، في «إكسبو 2020 دبي»، وتحديداً في منطقة الاستدامة قبالة الجناح السويدي، حيث تم كشف النقاب عن نسخة خشبية جديدة من منحوتة السلام الشهيرة «المسدس المعقود»، المستوحى من القصة العالمية المعروفة لمقتل المغني وناشط السلام العالمي جون لينون.

وعملت مؤسسة «لا للعنف»، التي يرمز إليها التمثال، مع مؤسسة «فويس تراست» السويدية والجناح السويدي، لإنشاء الهيكل المصنوع من الخشب السويدي، في خطوة تعد الأولى التي يتم فيها استنساخ التمثال الشهير باستخدام هذه المادة، ما يعكس موضوع الاستدامة في الجناح السويدي في «إكسبو»، وهو «الغابة».

«لا للعنف»

تسلط هذه المبادرة الإنسانية الضوء في الحدث على توعية الزوار بمخاطر العنف، خصوصاً «العنف الرقمي»، والمضايقات الإلكترونية، التي باتت تهدد ليس فقط حياة الكثير من الشباب حول العالم، وإنما كذلك توازنهم النفسي.

في هذا السياق، أكدت المؤسسة، التي كشفت عن النسخة الخشبية لمنحوتة السلام «The Knotted Gun»، أوائل هذا الأسبوع، أن تصاعد العنف الرقمي أصبح مصدر قلق عالمي واسع، وأن هذه المبادرة تعد نوعاً من البداية الجديدة التي سبقتها خطوة أخرى تم الانطلاق فيها ببرامج رقمية مخصصة، للوصول إلى نطاق أوسع من النجاعة والفائدة.

وبالتعاون مع مؤسسة «Original Voice Trust»، يتم التخطيط لتوسيع بصمة «مشروع لا للعنف» لمحاربة هذه الظاهرة، والحث على قيم أخرى، مثل أهمية موضوع الاستدامة والتنوع وما إلى ذلك من القيم.

حضر الكشف عن المنحوتة الخشبية كل من نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، وسفيرة مملكة السويد لدى الإمارات، ليزلوت أندرسون.

وأكد الشريك بمؤسسة «لا للعنف»، كلايس كالبورغ، أن الوجود في «إكسبو 2020 دبي» يعني كثيراً بالنسبة لمؤسسي المشروع، وذلك بعد أن أصبح العنف الرقمي تحدياً حقيقياً داخل مجتمعات روّاد الألعاب الإلكترونية بشكل عام، وعلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي، ولعل هذه المناسبة العالمية التي تستقطب زواراً من مختلف أقطاب العالم، المكان الأمثل، الذي يجب التأكيد فيه على جهود مشروع «لا للعنف» ورمزيته المنادية بتكريس رسائل السلام، متمنياً أن يلهم الزوار في هذا المعرض الدولي، ويذكرهم بأهمية تضافر جهود الأفراد والبلدان معاً لتحقيق هذا الهدف.

رمز «السلام»

تم إنشاء المسدس، الذي يطلق عليه رسمياً اسم «اللاعنف»، من قبل الفنان السويدي كارل فريدريك رويترزورد، الذي استلهم إنشاء هذا الرسم البرونزي العملاق لـ«كولت بيثون»، وهو عبارة عن مسدس «ماغنوم 357» مع بركيل معقود إحياء ذكرى صديقه «جون لينون»، الذي قتل غدراً بالرصاص خارج منزله في نيويورك عام 1980. وهو الآن موجود خارج مقر «الأمم المتحدة» في نيويورك، ليكون أول ما يشاهده الزوار عند دخولهم المجمع، باعتباره رمزاً فنياً ناطقاً بالمعنى وبالتزام الأمم المتحدة بالسلام العالمي. وقد أصبح هذا التمثال منذ عام 1993 رمزاً لمشروع محاربة العنف «لا للعنف»، وهي منظمة غير ربحية تشجع على التغيير الاجتماعي من خلال برامج التثقيف.

تويتر