مساحة حرة

رؤية وريادة

ينظر العالم إلى دبي كنموذج رائد في النجاح والتطوير على الأصعدة كافة، مع نسيج اجتماعي متسامح فريد ومتجانس، يتألف من أكثر عن 200 جنسية، وينبذ جميع أشكال التمييز، أياً كان الأساس الذي تستند عليه. في دبي لم تكن هذه النجاحات ولا هذه الألفة الاجتماعية لتكوِّن معادلة نجاح لولا الرؤية التي رسمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لمنظومة العمل الحكومي، التي شكلت بالعمل مع القطاع الخاص نموذجاً لحكومة مرنة، لديها كل الشغف لتكون حكومة يقتدي بها العالم في ما تعمل عليه من دعم للتنمية، ورفاهية لشعبها والمقيمين في كنفها.

هذه الرؤية لم تكتف بالتنافس المألوف، بل تجاوزت حدود الزمان عند إطلاق مبادرة (دبي 10X)، وتوجيه الحكومة بأن تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم بعد 10 سنوات، كما سبقها إطلاق استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل، ونرى اليوم النتائج بكل فخر، وننظر إلى المستقبل بكل شغف، نتيجة هذه الرؤية، وما تبعها من استراتيجيات ومبادرات جعلت حكومتنا اليوم مرجعية لدول العالم، لما حققته من نجاحات.

دائرة الأراضي والأملاك بدبي واكبت كل هذه التوجهات، وبدأت في رسم ملامح مستقبل سوق دبي العقاري، لجعله الوجهة العقارية الأولى عالمياً في الابتكار والثقة والسعادة، حيث قامت الدائرة بالتركيز في الاستثمار على كوادرها وتأهيلها، لضمان مواكبة مستجدات وأجندة المستقبل، خصوصاً في المجال التقني. وعملت الدائرة مع شركائها في تبني تطبيق تقنية «بلوك شين»، لتكون أول جهة حكومية على مستوى العالم تصدر شهادات الملكية من خلال تلك التقنية، وتسجيل عقود الإيجار، كما قامت الدائرة بتفعيل خوارزميات الذكاء الاصطناعي في التدقيق على عقود الإيجار، فيما تختبر الدائرة حالياً هذه الخوارزميات في أنشطة ومجالات أخرى.

وباشرت الدائرة في استخدام الرقمنة في معاملاتها ودفعاتها المالية، التي أسهمت في تجاوز مستهدفات حكومة دبي، ضمن مشروع حكومة بلا ورق، بقيادة فريق دبي الذكية مع ست جهات حكومية في المرحلة الأولى، بنسبة تفوق 50%.

إن الناظر إلى المستقبل يجد أن التكنولوجيا لها نصيب الأسد في تطبيق ملامح مستقبل أساليب العمل الحكومي، خصوصاً في الجوانب الخدمية، ولرسم مستقبل الحكومات. ولابد لكل حكومة من تبني قيم الابتكار والإبداع في رؤيتها وإطارها الاستراتيجي والقانوني، الذي يأتي أولاً في رسم حكومات المستقبل، ويدعم ريادتها.

إن الكثير من الحكومات ينظر إلينا كنموذج لها، ونحن ننظر إلى المستقبل لنتفرد به دون حدود.


- «أراضي دبي» أول

جهة حكومية على

مستوى العالم تصدر

شهادات الملكية عبر

«بلوك شين».

المدير التنفيذي لقطاع الدعم المُؤسّسي في «أراضي دبي».

طباعة