ضمن «شبكة اليونسكو للمدن العالمية»

دبي أول مدينة مبدعة في التصميم بالشرق الأوسط

180 مدينة في 72 بلداً تضمّها «شبكة المدن العالمية المبدعة». من المصدر

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أمس، رسمياً، انضمام دبي إلى شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة في التصميم، حيث اختيرت كأول مدينة في الشرق الأوسط يتم تعيينها «مدينة تصميم إبداعية تابعة لليونسكو».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد في مركز الشباب بأبراج الإمارات، بحضور الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله البسطي، ومدير عام هيئة تنمية المجتمع، أحمد عبدالكريم جلفار، والرئيس التنفيذي لحي دبي للتصميم، محمد سعيد الشحي، ومدير عام هيئة دبي للثقافة والفنون بالإنابة، سعيد النابودة، ورئيس معهد دبي للتصميم والابتكار، محمد عبدالله، والمدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية بهيئة الطرق والمواصلات، ناصر بوشهاب، ونائب المدير العام - التخطيط والتطوير العمراني، بدر القرقاوي، ورئيس تنفيذي - الشؤون الهندسية والتخطيط الحضري، محمد البحري، ومدير تنفيذي - تخطيط حضري من سلطة دبي للمجمعات الإبداعية، أحمد بوخش.

واختارت منظمة اليونسكو مدينة دبي كأول مدينة مبدعة في التصميم بالشرق الأوسط ضمن شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة التي تضم 180 مدينة في 72 بلداً، تلتزم بالعمل على التطوير المستمر للممارسات الإبداعية، إلى جانب مشاركة الآخرين في عملية الترويج لشتى الصناعات المبدعة، التي تأسست عام 2004، وتقع ضمن جهود المنظمة نحو تعزيز الإبداع والابتكار، وتحقيق التنمية الشاملة للجميع، وإبراز إبداع أعضاء الشبكة في مجالات متنوعة، كالتصميم والفنون والحِرَف والأدب، وغيرها من المجالات الإبداعية المختلفة. وتتمثل أبرز المزايا الاستراتيجية لانضمام دبي إلى شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة بمجال التصميم، في تعزيز وتشجيع التصميم والابتكار بالإمارة، وتطوير صناعات التصميم ودعم الشركات والمؤسسات للابتكار في مجال التصميم، وتطوير القدرات الوطنية واستقطاب معارض ومؤتمرات عالمية في مجال التصميم، والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، إضافة إلى تنفيذ مبادرات ذات علاقة بمجال التصميم، ما يؤكد مكانة دبي مدينةً جاذبةً لأفضل المواهب، وذات بنية تحتية ذكية ومستدامة، وتوفر الخدمات الموائمة لاحتياجات المجتمع.

وأعرب مدير عام بلدية دبي، داود عبدالرحمن الهاجري، خلال المؤتمر الصحافي، عن سروره بالإعلان رسمياً عن انضمام دبي إلى شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة في التصميم، مؤكداً أن هذا الإنجاز الذي نحتفل به اليوم هو إنجاز آخر يضاف إلى إنجازات مدينة دبي.

وأوضح أن التصميم يمثل عملية إبداعية تحدد الإطار العام في شتى المجالات الإبداعية، إضافة إلى إسهامه في تشكيل الحلول المبتكرة للعقبات من أجل تحسين الظروف المعيشية وبحث سبل توفير الطاقة والاستدامة، ما يعزز مفهوم تحقيق السعادة ورغد العيش.

وقال إن للبلدية علاقات مميزة مع منظمة اليونسكو، آخرها ما يتعلق ببحث إدراج خور دبي موقعاً للتراث العالمي، ما يعكس تاريخ مدينة دبي مع اليونسكو، واهتمامها العميق بالثقافة والتراث، مؤكداً مواصلة بلدية دبي تطبيق رؤية القيادة عن طريق دعم دبي كأول مدينة تصميم إبداعية في الشرق الأوسط تابعة لليونسكو. كما دعمت البلدية استضافة دبي لمعرض إكسبو العالمي 2020، وتؤكد على التزام الدائرة بتعزيز مكانة دبي عالمياً.