الدولة باتت إحدى ضحايا الإرهاب في أفغانستان

الإمارات تستضيف الاجتماع الإقليمي السابع لبناء الثقة في مكافحة الإرهاب

الإمارات تؤكد من خلال هذا الاجتماع استمرارية جهودها الداعمة لأفغانستان. وام

استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة «الاجتماع الإقليمي التقني السابع لإجراءات بناء الثقة في مجال مكافحة الإرهاب ضمن قلب آسيا - عملية إسطنبول»، في أبوظبي، بحضور ومشاركة ممثلين من الدول الأعضاء والدول الداعمة والمنظمات الاقليمية والدولية الداعمة.

ويأتي عقد هذا الاجتماع في أبوظبي، تأكيداً على حرص الإمارات على مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار والأمن والسلام في أفغانستان، الذي يعتبر مصلحة مشتركة لجميع الدول، كما أن الإمارات تؤكد من خلال هذا الاجتماع استمرارية جهودها الداعمة لأفغانستان من خلال مشاركتها الفاعلة في ما يتعلق بالشأن الأفغاني على المستوى الإقليمي والدولي.

وفي الكلمة الافتتاحية التي ألقاها مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية، خليفة شاهين المرر، خلال الاجتماع، أشار إلى أن الإمارات باتت إحدى ضحايا الإرهاب في أفغانستان باستشهاد ستة من دبلوماسييها، فيما تدين دولة الإمارات ما تعرضت له أفغانستان من تفجيرات إرهابية خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وشدد المرر على ضرورة تعزيز التعاون الأمني في المنطقة لمواجهة التهديدات الإرهابية في إطار نهج تعاوني للأمن ومكافحة الإرهاب في منطقة قلب آسيا، واعتماد استراتيجية وبرامج مشتركة لمكافحة هذه الظاهرة، وذلك من خلال طرق عدة كتبادل المعلومات والبحث عن طرق مشتركة لمنع التطرف والتجنيد وانتقال الإرهابيين في المنطقة.

وتطرق المرر خلال هذا الاجتماع إلى أسلوب الوقاية من الإرهاب الذي تتبعه الإمارات والقوانين والتشريعات التي تم سنها لمكافحة الإرهاب والتطرف، والإطار القانوني الشامل لمكافحة هذه الظاهرة البغيضة.

وقال إنه لاستكمال الأطر والتشريعات والتدابير القانونية المعنية بمكافحة التطرف والإرهاب، وضمان أمن وسلامة المجتمع، فقد أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مرسوماً بقانون رقم (2) لسنة 2015، الذي يقضي بتجريم الأفعال المرتبطة بازدراء الأديان ومقدساتها، ومكافحة أشكال التمييز كافة، ونبذ خطاب الكراهية عبر مختلف وسائل طرق التعبير.

وشدد على أن مكافحة الإرهاب في أفغانستان يجب أن تتم بالتوازي مع المساعدات التنموية لها، حيث إن الإمارات وفي إطار جهودها الرامية لتنمية أفغانستان قدمت مساعدات تنموية في مختلف المجالات، منها مشروع مدينة الشيخ خليفة بن زايد السكنية في منطقة القصبة بالعاصمة الأفغانية كابول أواخر شهر أبريل المنصرم، والذي يضم 3330 وحدة سكنية بقيمة 708 ملايين درهم ضمن منحة حكومة الإمارات لإعمار أفغانستان بقيمة 991 مليون درهم إماراتي، فيما بلغ إجمالي المساعدات الخارجية التي قدمتها الدولة إلى أفغانستان في مختلف المجالات ما يقارب الـ414 مليون دولار خلال السنوات الماضية. وأكد المرر تجديد دولة الإمارات دعوتها إلى تعزيز التنسيق بين دول العالم وتكاتف جهود المجتمع الدولي لضمان اجتثاث آفة الإرهاب الخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار العالميين، والقضاء على مسبباتها وتجفيف منابع تمويلها.

يذكر أن الاجتماع عقد برئاسة مشتركة بين كل من الإمارات وأفغانستان وتركيا.

تويتر