«راصد» للمحافظة على المرافق العامة ومظهر مدينة أبوظبي

أطلقت بلدية أبوظبي خدمة جديدة من خدمات تطبيق النافذة الموحدة لدائرة التخطيط العمراني والبلديات تحت اسم «راصد»، تستهدف إشراك أفراد المجتمع في رصد مشوهات المظهر العام والسلوكيات التي تؤدي إلى الإضرار بالمرافق العامة، وتشوه منظر المدن والشوارع والمرافق العامة والخاصة.

إسكان العزاب

أو التكدس السكاني

تتصدر مخالفات

بلدية أبوظبي.

وأكدت البلدية أن «راصد» نظام ذكي تفاعلي مخصص للمجتمع من أجل التفاعل من خلال المشاركة المجتمعية مع النظام البلدي في رصد الظواهر السلبية والسلوكيات غير الإيجابية، ورفع وعي المجتمع وإشراكهم في المسؤولية المجتمعية مع النظام البلدي حول جميع هذه المرافق التي أنشئت من أجل إسعادهم وتلبية احتياجاتهم.

ويستهدف النظام المخالفات والمشوهات وإرسال البلاغات إلى الجهات الحكومية لإحالتها إلى جهات الاختصاص، بهدف تحقيق نسب التعافي المستهدفة وتصحيح الأوضاع الخاطئة بالنسبة لجميع المرافق ومكونات المدينة.

وأشارت البلدية إلى أن خدمة «راصد» تسهم في رفع مستوى الوعي والمشاركة المجتمعية، كما تجسد حاجة النظام البلدي لتغطية جميع المناطق والأحياء السكنية، والاستفادة من رأي المجتمع ومساهماته البناءة، كما يمثل نافذة لإشراك المجتمع بهدف تفعيل الاستجابة السريعة لتعافي الحالات وتصحيح أوضاعها.

وأوضحت البلدية أن الآلية تبدأ برصد الحالة «صورة» ويتم تحديد الإحداثيات تلقائياً، وكتابة الملاحظات، ومن ثم يتم التواصل بشكل تلقائي، ويأتي بعد ذلك إرسال الحالة المرصودة إلى بلدية مدينة أبوظبي للاطلاع على الحالة وتحديد جهة الاختصاص، وفي حال عدم الرصد المسبق للمخالفة يتم تحويلها إلى مشرف المنطقة للتعامل مع الحالة حسب إجراءات التفتيش.

وفي حال الرصد المسبق يتم إرسال رسالة شكر إلى العميل وإعلامه بأنه تم سابقاً رصد الحالة نفسها، والتأكيد على أنه يجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة حسب النظم، بعد ذلك يقوم المركز المختص باتخاذ الإجراءات المطلوبة لتصحيح الوضع.

وأشارت البلدية إلى أنه وفقاً للاستبيانات التي تجريها حول أهم المشوهات والمخالفات المرتكبة بهذا الصدد، فإن إسكان العزاب أو التكدس السكاني يتصدر المخالفات، ثم تليها مخالفة البيع دون ترخيص في الأماكن العامة (باعة جائلون).

تويتر