خلال كلمة للدولة أمام مؤتمر العمل الدولي في جنيف

الإمارات من أفضل دول المنطقة بمشاركة المرأة في سوق العمل

قال وزير الموارد البشرية والتوطين ناصر بن ثاني الهاملي، إن الإمارات أدركت منذ نشأتها أن تكافؤ فرص العمل بين الرجل والمرأة هو ضرورة اجتماعية وأخلاقية واقتصادية، حيث تم إقرار ذلك في دستور الدولة، وبالتالي اعتبر تحقيق التوازن بين الجنسين أولوية وطنية أساسية، مشيراً إلى أن الحكومة لم تدخر جهداً في سبيل تحقيق ذلك، حتى أصبحت الإمارات واحدة من أفضل الدول أداءً في المنطقة، في ما يتعلق بالتوازن بين الجنسين، سواء من حيث معدلات الالتحاق بالتعليم العالي خصوصاً في التخصصات العلمية، أو من حيث نسبة المشاركة في سوق العمل والمناصب القيادية ومراكز صنع القرار.

20 % 

من أعضاء «الاتحادي»

من النساء.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الهاملي أمام مؤتمر العمل الدولي المنعقد حالياً في جنيف، حيث ناقش من خلالها تقرير مدير عام منظمة العمل الدولية المعروض على أعمال الدورة 107 للمؤتمر، الذي يتناول فيه العقبات التي تواجه المرأة، وكيفية التصدي لها لتحقيق المساواة.

واستعرض الهاملي في كلمته واقع المرأة في الإمارات، والتشريعات الوطنية التي اتخذت لتمكينها، وبالتالي تحقيق المساواة، وأشار في هذا الصدد «إلى أن حكومة الإمارات تضم تسع وزيرات بنسبة 28% من إجمالي عدد الوزراء، وتشغل المرأة حالياً ما نسبته 20% من عضوية المجلس الوطني الاتحادي، فضلاً عن رئاسة المجلس ذاته».

وأوضح أن التشريع الذي يقضي بتعيين نساء في مجلس إدارة كل شركة وجهاز حكومي أثمر وجود أكثر من 13% من أعضاء مجالس الإدارة من النساء، فضلاً عن أن 27% من جميع المناصب التنفيذية العليا في الدولة تشغلها النساء.

وقال إن الإمارات شهدت منذ ثلاثة أعوام انطلاق حقبة جديدة على طريق تعزيز تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة، حيث تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة للأعوام 2015-2021، وكذلك الإعلان عن تأسيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، والذي قام بتنفيذ العديد من المبادرات التي استهدفت تسريع وتيرة تحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين جميع النساء والفتيات، مشيراً إلى أن المجلس أخضع التشريعات المنظمة لإجازات الأمومة والوضع لعملية مراجعة، أسفرت عن تحديث تلك التشريعات.

وأشار إلى استحداث مؤشر يعنى بقياس أداء الجهات الحكومية في تحقيق التوازن بين الجنسين، إلى جانب إطلاق دليل التوازن بين الجنسين، هو الأول من نوعه على مستوى العالم.

تويتر