عبارة عن أعمال فنية قيّمة تتميز بالأصالة

الدولة تقدم «هدية زايد» إلى الأمم المتحدة سبتمبر المقبل

صورة

تعتزم دولة الإمارات في سبتمبر المقبل، تزامناً مع إعلان 2018 «عام زايد»، تقديم هديتين إلى الأمم المتحدة بعنوان «هدية زايد»، عبارة عن أعمال فنية قيمة تتميز بالأصالة، وتجسد المبادئ العالمية التي ترتكز عليها الأمم المتحدة، والثقافة الغنية التي تتميز بها دولة الإمارات.

«المسابقة» تتيح للمواطنين والمقيمين عرض أعمالهم الفنية في الأمم المتحدة.

معايير المشاركة

وضعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي معايير عدة للمشاركة في المسابقة، أهمها تعبئة نموذج التسجيل، وتجنب التماثيل التي تتمحور حول الأشخاص، أو نسخ الأعمال الفنية المشهورة، والاهتمام بأصالة العمل الفني، وتسليم وثيقة شارحة للعمل وثلاث رسمات أو تصورات عنه، على أن تتضمن الوثيقة شرحاً لعلاقة التصميم بجوهر عمل الأمم المتحدة.

وأكدت الالتزام بحدود التصميم: سيتم وضع القطعة الفنية في صندوق للعرض من الأكريلك، على ألا يتجاوز الأبعاد التالية: (96 h 40 w 36 d).

وعند وقوع الاختيار على العمل الفني، يتوجب نقل وتسليم العمل الفني إلى وزارة الخارجية والتعاون الدولي، مع التوقيع على رسالة الإقرار بملكية العمل الفني، واتفاقية نقل الملكية لوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وأطلقت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في وقت سابق مسابقة وطنية على مستوى الإمارات، لاختيار أفضل التصاميم المتعلقة بهدية الدولة التي سيتم تسليمها للأمم المتحدة، معلنة أن الأول من يونيو المقبل آخر موعد لاستلام طلبات الراغبين في التسجيل في «هدية زايد» للأمم المتحدة.

ودأبت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، كتقليد دبلوماسي متعارف عليه، على تقديم هدايا فنية يتم وضعها في مباني ومقار الأمم المتحدة، إذ تجسد هذه الهدايا الأهداف الرئيسة للأمم المتحدة، المتمثلة في وحدة العنصر البشري في كل تنوعاته الثقافية، وقد قدمت دولة الإمارات في عام 2001 هديتين على شكل أعمال فنية منحوتة.

وتمنح المسابقة ثلاثة مشاركين الفرصة لعرض أعمالهم الفنية للعالم، من خلال عرض التصاميم الفائزة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ومقر بعثة الدولة لدى الأمم المتحدة، ومبنى وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إضافة إلى فرصة المشاركة في دورة فنية متخصصة في إحدى أرقى وأعرق المدارس وكليات الفنون العالمية.

وسيحظى المشاركون بالأعمال الفنية التي وصلت إلى المرحلة النهائية بفرصة زيارة الأمم المتحدة في نيويورك، والمشاركة في حفل الدولة بمناسبة انعقاد الدورة 73 للجمعية العامة، أما الفائز الأول فسيتم عرض عمله الفني في مبنى الأمم المتحدة، وسيتم عرض العمل الفني للفائز الثاني في مقر بعثة الدولة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، فيما يتم عرض العمل الفني للفائز الثالث في مبنى وزارة الخارجية والتعاون الدولي في أبوظبي.

وعن شروط المشاركة، ذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أنه يمكن المشاركة بشكل فردي أو كمجموعة أو كمؤسسة، على أن يكون الفرد المشارك مواطناً أو مقيماً في الدولة، أو أن يكون كل أعضاء المجموعة المشاركة من مواطني أو مقيمي الدولة، أو أن تكون المؤسسة مسجلة في دولة الإمارات، ويحق لكل مشارك أن يقدم تصميماً واحداً، بحيث يكون هذا التصميم مملوكاً لشخص واحد، أو مجموعة أو مؤسسة، ويتعين على صاحب أو أصحاب العمل الفني التنازل عن ملكية التصميم، وعن كل الحقوق المترتبة عليه، بما في ذلك حقوق الملكية الفكرية، وذلك لمصلحة وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات، التي بدورها ستحولها إلى الأمم المتحدة في حال فوز العمل الفني.

وتهدف هذه المسابقة الوطنية إلى فتح المجال أمام مواطني الدولة والمقيمين فيها لتقديم مشاركاتهم وتصاميمهم الخاصة بالهدية، على أن تكون هذه التصاميم ذات قيمة فنية راقية، وتتميز بالأصالة، وأن تعكس مغزى الأمم المتحدة القائم على الوحدة العالمية، مع الخلفية الثقافية الغنية لدولة الإمارات بصورة إبداعية وخلاقة.

 

تويتر