بحث مع الرئيس الكازاخستاني تطوير التعاون.. وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين

محمد بن زايد: الإمارات حريصة على بناء جسور التواصل مع مختلف دول العالم

صورة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حرص دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، على بناء جسور التواصل والتعاون مع مختلف دول العالم، بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في جهود التنمية والتطوير والتقدم في مختلف المجالات، مشيراً سموه إلى أن الدولة أسست قاعدة متينة من العلاقات المتميزة مع الدول الشقيقة والصديقة، من خلال نهجها وسياستها القائمة على الاحترام المتبادل والثقة والتعاون البنّاء.

جاء ذلك، خلال استقبال سموه، أمس، في قصر الرئاسة، رئيس جمهورية كازاخستان، نور سلطان نزار باييف، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى البلاد.

وتفصيلاً، بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونور سلطان نزار باييف، علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى المستجدات الإقليمية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورحّب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في بداية اللقاء الذي عُقد في قصر الرئاسة بأبوظبي، بزيارة الرئيس نزار باييف، والوفد المرافق، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، متمنياً سموه أن تسهم الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية، بما يلبي تطلعات قيادتي وشعبي البلدين في فتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات.

واستعرض الجانبان، خلال اللقاء، علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان، وإمكانات وسبل تطويرها في مختلف المجالات الاستثمارية والاقتصادية، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الآراء حولها.

ولي عهد أبوظبي:

• الدولة أسست قاعدة متينة من العلاقات المتميزة مع الدول الشقيقة والصديقة من خلال سياستها القائمة على الاحترام المتبادل والثقة.

الرئيس الكازاخستاني:

• زايد ترك إرثاً عظيماً في القيادة والبناء والتنمية.

وأكد سموه حرص دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، على بناء جسور التواصل والتعاون مع مختلف دول العالم، بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في جهود التنمية والتطوير والتقدم في مختلف المجالات، مشيراً سموه إلى أن الدولة أسست قاعدة متينة من العلاقات المتميزة مع الدول الشقيقة والصديقة، من خلال نهجها وسياستها القائمة على الاحترام المتبادل، والثقة والتعاون البنّاء.

وقال سموه، إن مثل هذه الزيارات تعزز من التعاون، وتدفع بالعلاقات إلى مستويات أعلى وآفاق أوسع.

من جانبه، أعرب رئيس كازاخستان عن سعادته بزيارة دولة الإمارات، مؤكداً أهمية وتميز علاقات الصداقة والتعاون بين بلاده ودولة الإمارات في المجالات كافة، منوهاً بالنهضة التنموية الحضارية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات، مشيراً إلى أنه بفضل حرص قيادتي البلدين تطوّرت العلاقات الثنائية إلى مستويات تبعث على التفاؤل والارتياح. وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف أربع مرات.

وقال «بفضل الجهود الكبيرة لقيادة دولة الإمارات، أصبحت بلادكم من الدول التنموية الرائدة في العالم»، لافتاً إلى أن «صنع المستقبل يحتّم التغيير ومواكبة التطورات، وهذا ما تقومون به باستمرار».

واستحضر الرئيس الكازاخستاني دور المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في توطيد علاقات الصداقة مع كازاخستان. وقال: «في هذا العام تحتفلون بذكرى مئوية الشيخ زايد، وقد ترك المغفور له إرثاً عظيماً في القيادة والبناء والتنمية، وبفضل رؤيته ونهجه، أنتم تواصلون السير على خطاه».

وأكد الجانبان في نهاية المحادثات سعي البلدين إلى تنمية العلاقات الثنائية بينهما في مختلف المجالات، الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية والطاقة، وغيرها من أوجه التعاون الذي يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، كما شددا على أهمية مضاعفة المجتمع الدولي جهود تحقيق السلام والأمان في المنطقة والعالم، إضافة إلى ترسيخ مفاهيم التسامح والحوار والتعايش المشترك بين مختلف الشعوب.

إلى ذلك، وقّعت دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي تهدف إلى تعزيز الشراكات الثنائية والتعاون بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.

شهد مراسم توقيع وتبادل وثائق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي جرت أمس، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الكازاخستاني، نور سلطان نزار باييف.

وتم خلال المراسم التوقيع على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، وقعها من جانب الدولة، وزير المالية، عبيد بن حميد الطاير، ومن الجانب الكازاخستاني، وزير الاستثمارات والتنمية، جينز كاسم بيك.

كما تم توقيع اتفاقيتين، الأولى لإنشاء مصنع عالمي لإنتاج «البولي إيثيلين»، والثانية لتطوير مشروع لإنتاج «البولي بروبيلين»، وكلاهما في كازاخستان، وقّعها من جانب الدولة، وزير الطاقة والصناعة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ومن الجانب الكازاخستاني، وزير الطاقة، كانات بوزبايف.

كما جرى توقيع اتفاقية حول المبادئ الأساسية للاستحواذ على 49% من أسهم الشركات المساهمة الخاصة في المنطقة الاقتصادية في ميناء اكتاو، وقّعها من جانب الدولة رئيس مجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان بن سليم، ومن الجانب الكازاخستاني حاكم منطقة مانغاستاو، جرالي توقزانوف.

وتم توقيع وثيقة المشاركة في إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بوابات خورغوس - ايستن، وقّعها من جانب الإمارات رئيس مجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان بن سليم، ومن الجانب الكازاخستاني رئيس شركة جي سي، كانات البيسبيف.

وتم توقيع اتفاقية عقد شراكة بين اللجنة العليا لـ«إكسبو دبي 2020» وحكومة جمهورية كازاخستان، وقّعها من جانب الإمارات المدير التنفيذي اللجنة العليا لـ«إكسبو دبي»، نجيب العلي، ومن الجانب الكازاخستاني المفوض العام من حكومة كازاخستان لـ«إكسبو دبي 2020» نائب رئيس مجلس إدارة شركة جي اس جي الوطنية لـ«إكسبو استانة»، الين شايزونسو.

تويتر