انطلاق تصميم المستقبل في «منطقة 2071» بـ 12 مذكرة تفاهم مع شركاء عالميين ومحليين

محمد بن راشد: هدفنا جعل الإمارات أكبر مختبر لتصميم المستقبل

صورة

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، توقيع مذكرات تفاهم بين منطقة 2071، وعدد من شركاء المستقبل الذين يمثلون مؤسسات وخبرات محلية وعالمية.

نائب رئيس الدولة:

منطقة 2071 ستكون الأكثر تطوراً وتأثيراً في محيطها.

أطلقنا منطقة 2071 لتضم مختبرات ابتكار وصناعة المستقبل.

شهدنا توقيع 12 اتفاقية مع شركائنا في 11 قطاعاً حيوياً لصناعة المستقبل.

الهدف من الاتفاقيات تأسيس مختبرات تخصصية وعقد شراكات بين الحكومة ورواد التقنية العالميين لتصميم المستقبل.

شركاء المستقبل

تضمنت قائمة شركاء المستقبل الذين وقعوا مذكرات تفاهم مع «منطقة 2071»: الأمم المتحدة، وشركة فايزر، الأكبر في مجال صناعة الأدوية في العالم، وشركة بروكتر آند غامبل، وشركة إرنست آند يونغ، ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وطيران الإمارات، وشركة بيكو كابيتال، وشركة جينكو للمقاولات العامة، وشركة آي بي إم العالمية، وإي 11، ومؤسسة 1776، وموانئ دبي العالمية، ومؤسسة ومضة كابيتال.

وقال سموه إن «الهدف من الاتفاقات تأسيس مختبرات تخصصية، وعقد شراكات بين الحكومة ومجموعة من رواد التقنية العالميين لتصميم المستقبل»، مضيفاً سموه: «هدفنا أن نجعل دولة الإمارات أكبر مختبر لتصميم المستقبل».

وتفصيلاً، شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، توقيع مذكرات التفاهم في احتفالية خاصة أُقيمت في منطقة 2071 بدبي.

وتأتي مذكرات التفاهم بغية استثمار جميع الجهود النوعية والخلاقة للمساهمة في إيجاد تصورات وحلول مبتكرة للتحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجه شتى القطاعات التنموية في الدولة، بما يحقق «مئوية الإمارات 2071»، الهادفة إلى العمل كي تكون دولة الإمارات في مصافّ الدول الأكثر تقدماً في العالم متصدرة مؤشرات التنمية في مختلف المجالات.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: «أطلقنا قبل فترة (منطقة 2071) لتكون منطقة تضم مختبرات ابتكار وصناعة المستقبل، واليوم شهدنا توقيع 12 اتفاقية مع شركائنا في 11 قطاعاً حيوياً للتنفيذ»، مؤكداً سموه أن «الهدف من الاتفاقات تأسيس مختبرات تخصصية، وعقد شراكات بين الحكومة ومجموعة من رواد التقنية العالميين لتصميم المستقبل».

وأضاف: «(منطقة 2071) ستكون المنطقة الأكثر تطوراً وتأثيراً في محيطها من ناحية صناعة وتصميم المستقبل، وهدفنا أن نجعل دولة الإمارات أكبر مختبر لتصميم المستقبل».

وحضر حفل التوقيع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي، ووزير الدولة للشؤون المالية، عبيد بن حميد الطاير، ووزيرة الدولة للسعادة، عهود بنت خلفان الرومي، ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي، عمر بن سلطان العلماء.

وعلى ضوء مذكرات التفاهم التي تم توقيعها، سيبدأ العمل على استقصاء مجموعة من أبرز التحديات التي تواجه قطاعات أساسية في الدولة، وإيجاد حلول لها وابتكار الأدوات اللازمة في هذا الخصوص لتطوير هذه القطاعات المستقبلية، من بينها قطاع الطيران، وقطاع النقل والخدمات اللوجستية، وقطاع الصحة، وقطاع التجزئة والسلع الاستهلاكية وغيرها، بحيث يتم تطوير حلول تكنولوجية لأكثر من 11 قطاعاً حيوياً.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دشّن «منطقة 2071» في أبراج الإمارات بدبي في شهر مايو الماضي، لتكون فضاء مكانياً وابتكارياً ومختبر عمل دائماً لتصميم المستقبل، حيث تشكل المنطقة منظومة عمل تندرج ضمن «مئوية الإمارات 2071»، الساعية كي تكون دولة الإمارات من بين أفضل دول العالم من خلال تبني استراتيجية تطوير وتحديث وتسريع متكاملة تغطي مختلف القطاعات التنموية في الدولة، وضمن مراحل تمتد على العقود الخمسة المقبلة، بحيث يتم تحقيق المستهدفات بحلول عام 2071، وهو ما يتزامن مع الذكرى المئوية لقيام اتحاد الإمارات.

وستكون «منطقة 2071»، وهي الأولى من نوعها في العالم، حاضنة لشركاء تصميم وصناعة المستقبل، ومقراً للشركات والخدمات والمختبرات الذكية العالمية التي ستعمل على توحيد وتنسيق وتكامل الجهود لتطوير حلول مبتكرة، واعتماد أدوات تقنية جديدة تتماشى مع تكنولوجيا المستقبل، بما يكفل التعامل مع مختلف التحديات في شتى القطاعات والمجالات التنموية بكفاءة وفاعلية، لتسريع الخطوات للوصول إلى المستقبل على نحو يشكل نموذجاً رائداً من نوعه في المنطقة والعالم، وذلك بما يترجم رؤية مئوية الإمارات 2071.

وتضم «منطقة 2071» حالياً المسرعات الحكومية التي تأسست عام 2016، كآلية عمل حكومية جديدة بغية تكثيف الجهود وتسريع وتيرة العمل والإنجاز والتعامل مع التحديات التي تواجه مختلف قطاعات العمل الحكومي بكفاءة وسرعة وفاعلية، بما يعمل على تسريع تحقيق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 التي تشكل مرحلة أولى ضمن مئوية 2071.

كما تضم المنطقة مسرعات دبي للمستقبل، التابعة لمؤسسة دبي للمستقبل، كمنظومة مبتكرة تسعى إلى ربط الجهات الحكومية في الدولة بأبرز وأهم الخبرات والشركات العالمية بما يخدم مختلف القطاعات الحيوية في الدولة لإيجاد حلول للتحديات التي تواجهها، كما ينضوي تحت جناح المنطقة مركز الشباب، الذي يعد من بين الأفضل عالمياً لجهة تلبية متطلبات الشباب دون 30 عاماً، عبر توفير المناخ المواتي لاحتضان إبداعاتهم وابتكاراتهم، من خلال توفير مساحات لاحتضان مشروعات رواد الأعمال ومختبر لابتكار الحلول وعقد جلسات العصف الذهني، وهناك أيضاً «خدمات 1»، الذي يعدّ نموذجاً لمستقبل الخدمات الحكومية في الدولة، حيث يهدف إلى تسهيل إجراءات الحصول على الخدمات الحيوية وتبسيطها عبر اختصار عدد الزيارات إلى زيارة واحدة والدفع الموحد، وذلك بما يلبي الرؤية المستقبلية الخاصة بتسريع الإنجاز.

وتسعى «منطقة 2071» إلى اجتذاب المزيد من المؤسسات العالمية الكبرى والمختبرات المتخصصة ومراكز الأبحاث والابتكار، وحتى الأشخاص المبدعين من علماء وباحثين، بهدف تطوير حلول مبتكرة خارجة عن المألوف، لمختلف التحديات التي تواجه التنمية في الإمارات والعالم، بحيث ستكون «منطقة 2071»، كفضاء مكاني وابتكاري متعدد المجالات، تجربة فريدة من نوعها موجهة لخدمة البشرية ككل، ونموذجاً سيتم تصديره للعالم أجمع.

تويتر