تطور تطبيقاً مماثلاً لقياس مشاعر أفراد الجمهور

شرطة دبي تقيس سعادة موظفيها بتطبيق ذكي

«نبض السعادة» مرحلة أولى في آلية متطورة لقياس الانطباعات في شرطة دبي. من المصدر

أطلقت شرطة دبي، أمس، أول تطبيق ذكي من نوعه في الدولة والمنطقة لرصد سعادة موظفيها، وربطه ببيئة العمل التي تحيط بهم، والوقوف على الحالة النفسية لهم لضمان تحقيق أعلى إنتاجية في العمل.

وقال القائد العام لشرطة دبي، اللواء خميس مطر المزينة، خلال مؤتمر صحافي أمس، إن التطبيق الذي يحمل اسم «نبض السعادة» يمثل مرحلة أولى في آلية متطورة لقياس الانطباعات في شرطة دبي، ويجري العمل حالياً على تطبيق مماثل لقياس مشاعر أفراد الجمهور، وتحديد مستوى رضاهم عن الشرطة.

وأضاف أن هناك معايير عدة يستند إليها المؤشر تتعلق بآلية العمل ودرجة رضاه أو سعادته بالواقع المهني الذي يعيش فيه، وطريقة معاملة مديريه معه، وأمور أخرى مرتبطة بوضعه الوظيفي.

وأشار إلى أن التطبيق عبارة عن مجس يقيس النبض اليومي للموظفين بطريقة ذكية، من خلال رصد انطباعاتهم عبر قنوات تشمل الهواتف المحمولة وأجهزة الاتصال الشرطية، ويقتصر دور الموظف على مجرد الضغط على واحدة من ثلاث أيقونات: الأولى وجه مبتسم يعكس السعادة، والثانية وجه عادي يدل على عدم رغبته في إبداء رأيه، والثالث غير سعيد.

وأوضح أن الرموز الثلاثة المعتمدة لدى حكومة دبي تغذي في النهاية قاعدة بيانات تحول النتائج إلى رسوم إحصائية واضحة، تساعد المسؤول على معرفة انطباعات موظفيه على مدار الساعة، ومن ثم تحديد ما إذا كان هناك مشكلة تستلزم التدخل أم يقتصر الأمر على حالات فردية.

وتابع المزينة، أن الموظف غير السعيد لا يمكن أن يؤدي خدمة كاملة لأفراد الجمهور، لذا تحرص شرطة دبي على قياس رضا موظفيها، لافتاً إلى أن التطبيق يقيس نبض السعادة في أي مكان يتواجد به رجل الشرطة سواء كان في مكتبه أو دورية تسير في الشارع.

وأكد أن تحليل نتائج هذه الانطباعات سيسهم إلى حد كبير في تقييم الإدارات العامة ومراكز الشرطة، إذ سيسأل كل مدير حول درجة سعادة موظفيه، خصوصاً أن التطبيق يحدد بدقة ما إذا كان هناك حالة فردية تخص موظفاً بعينه يعاني مشكلة شخصية لا علاقة لها بالعمل، أم أنها ظاهرة عامة تتعلق بعدد كبير من موظفي الإدارة أو مركز الشرطة.

ولفت إلى أنه سيتم تحليل نتائج مشاركة الموظفين يومياً وشهرياً وبشكل ربع سنوي، ويتم حساب المتوسط العام لانطباعات الموظف، سواء كان سعيداً أو العكس، وكذلك قياس آخر مشاركة له، ثم تحديد النتيجة النهائية حسب السلم الوظيفي ورتب المشاركين، وموقعهم الجغرافي. وأفاد بأن المرحلة التالية تتعلق بقياس رضا الجمهور بطريقة غير تقليدية، مثل صناديق الاقتراحات والملاحظات المكتوبة، إذ يعكف فريق العمل في الإدارة العامة للخدمات الذكية على تطوير وسيلة لرصد نبض السعادة للمتعاملين من خلال التطبيق الذكي لشرطة دبي على الهواتف المتحركة.

إلى ذلك، قال مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية العقيد خالد ناصر عبدالرزاق الرزوقي، إن التطبيق طوّر بالكامل من جانب فريق من خبراء شرطة دبي، بالتعاون مع الإدارة العامة للموارد البشرية، لافتاً إلى أن العمل يجري حالياً لإتاحة فرصة المشاركة بتعليق من جانب الموظف المشارك.

وعرض الرزوقي خريطة لإمارة دبي تظهر عليها أيقونات تحدد مشاعر الموظفين بصورة كل موظف وحالته النفسية، وشارك خلال اليوم الأول من طرح التطبيق أكثر من 3000 موظف أبدى معظمهم السعادة، مقابل نسبة من الموظفين غير السعداء، وآخرين أبدوا مشاعر محايدة.

تويتر